الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /برعاية الوزير الحلبي : بلدية صيدا إستضافت ندوة التربية التحويلية نظمتها الشبكة العربية للتربية الشعبية ( الإئتلاف التربوي اللبناني)

جريدة صيدونيانيوز.نت / برعاية الوزير الحلبي : بلدية صيدا إستضافت ندوة التربية التحويلية نظمتها الشبكة العربية للتربية الشعبية ( الإئتلاف التربوي اللبناني)

 

Sidonianews.net

--------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

إعلام بلدية صيدا

برعاية وزير التربية والتعليم العالي في لبنان القاضي د. عباس الحلبي، وبمشاركة رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم خضر بديع ممثلا بعضو المجلس البلدي المهندس محمد البابا، نظمت الشبكة العربية للتربية الشعبية/الائتلاف التربوي اللبناني، ندوة بعنوان: "التربية التحويلية: تحديات مستقبلية" في بلدية صيدا يوم الجمعة ٢٦ نيسان/أبريل ٢٠٢٤، بمناسبة أسبوع العمل العالمي للتعليم. تهدف الندوة إلى تطوير مفاهيم التربية التحويلية ودمجها في السياق اللبناني الراهن للمساهمة في بناء مستقبل تربوي مستدام.

بدأت الندوة بترديد النشيدين اللبناني والفلسطيني، تلتها دقيقة صمت ترحمًا على شهداء غزة. استهلت الإعلامية سهير زياد سعد الندوة بترحيب وتقديم للأهداف المشتركة، وألقى الأمين العام للشبكة العربية للتربية الشعبية ورئيس الائتلاف التربوي اللبناني، د. زاهي عازار، كلمة تحدث فيها عن أهمية التربية التحويلية في تحقيق التنمية والتحرر، ودعا إلى دمج هذه القيم في مناهج التعليم.

أعرب المهندس البابا، ممثل رئيس بلدية صيدا،  رحب  بالمشاركين وأكد أن بلدية صيدا مهتمة باستضافة هذا النشاط التربوي المميز، برعاية كريمة من معالي وزير التربية والتعليم. وعلى الرغم من عدم تمكن سعادة رئيس بلدية صيدا، الدكتور حازم بديع، من الحضور بسبب ارتباطه بمتابعة ملف النفايات، إلا أنه أكد على التزامهم بتوفير بيئة تربوية متميزة وتشجيع الابتكار في مجال التعليم. وأشار إلى أن التعليم يعتبر أحد أهم أركان بناء أي مجتمع حضاري، وأن التركيز على تطوير القيادات التربوية يسهم في تحقيق هذا الهدف. قدّم تعريفا للتربية التحويلية، وفقا لتعريف العالم التربوي بيرنز، حيث وصفها بأنها القدرة على رفع مستوى الأخلاق والدوافع والسلوكيات عبر التفاعل والتأثير الإيجابي بين القادة والتابعين. وفي هذا السياق، أكد على أن أفضل الاستثمارات هو الاستثمار في البشر، ودعا إلى جعل التعليم محوراً دائماً للتنمية والتقدم.

تحدثت الدكتورة هيلدا الخوري نيابة عن وزير التربية والتعليم العالي في لبنان، القاضي د. عباس الحلبي، حيث أكدت أن التربية التحويلية والمواطنة والتنمية المستدامة ليست مجرد نظريات، بل يجب أن تكون مادة دراسية في الصفوف. يهدف ذلك إلى تحقيق إعادة بناء لبنان الذي نصبوا إليه. وأرسلت تحيات الوزير الحارة للجميع في الجنوب الحبيب الصامد ضد العدوان الإسرائيلي، مشيرة إلى وضعه خطة لمساعدة أولادنا في المناطق المتعرضة للعدوان. تشمل هذه الخطة، بالإضافة إلى الجانب الأكاديمي، جوانبا نفسية واجتماعية وغيرها.

بخصوص المحور الأول، تم استماع رسالة فيديو أرسلها النائب القس د. ادغار طرابلسي، حيث تحدث فيها عن أهمية التعلم الرقمي، وشدد على أهمية التعلم والتعليم عن بُعد، وكذلك على القوانين التي تم وضعها في هذا الصدد في مجلس النواب. كما تم استماع إلى كلمة د. نديم منصوري، منسق عام شبكة التحول والحوكمة الرقمية. وبعد ذلك، قدم الدكتور موسى سويدان عرضًا مميزًا حول "كيفية تطوير الإبداع والابتكار تربويًا"، وكذلك الدكتورة ميرنا عطية التي بدأت كلمتها المسجلة حول ماهية التربية التحويلية والذكاء الاصطناعي ووضعية التربية والتعليم في لبنان.

استهل الدكتور دال الحتي حديثه حول تعريف الذكاء الاصطناعي في التعليم، وكيفية استخدامه ودوره في التعليم الأكاديمي، ومعالجة اللغة الطبيعية، وتوليد المعرفة. قدم بعض الأمثلة وختم حديثه بتوصية بأنه "مع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي، فمن الضروري للأساتذة استخدام الذكاء الاصطناعي في البرامج التعليمية للصغار أو للكبار، أو حتى لبرامج محو الأمية، مع التكيف مع هذه التقنية القوية، وتوظيفها في أعمالهم مع مراعاة حدودها وآثارها الأخلاقية. فنجاحهم في تحقيق توازن بين الأتمتة التي يحركها الذكاء الاصطناعي وإبداعهم البشري، يمكّنهم من إطلاق العنان لإمكانياتٍ جديدةٍ، وتطوير المعرفة العلمية، والمساهمة في الإمكانيات التحويلية للذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم كافةً."

قدم الطلاب هادي الصالح وعبد الرحمن حمو، تلامذة مدرسة غلوبال إنترناشيونال كترمايا، عرضًا تضامنيًا مع التعليم في غزة لمديرتهم المربية ناهد سوسان. احتجاجًا على العدوان الإسرائيلي على المؤسسات التعليمية في غزة، قرعوا الطبول ونادوا بوقف هذه الجرائم ضد التعليم في القطاع. وتضمنت شعاراتهم الداعية للتوقف عن إبادة التعليم في غزة وحماية المؤسسات التعليمية، مستخدمين وسم اوقفوا إبادة التعليم في غزة و اقرعوا الطبول لحماية التعليم في غزة. كما ناشدوا بوقف الجرائم الإنسانية ضد المؤسسات التعليمية

وكوادرها في غزة، واستخدموا وسم اوقفوا الجرائم لإنسانية ضد المؤسسات التعليمية وكوادرها في غزة.

وأكدوا على أهمية التربية التحويلية في بناء العدالة، مستخدمين وسم

التربية التحويلية تبني العدالة و التربية التحويلية تبني العدالة الآن.

كما دعوا إلى دعم التربية التحويلية الآن، ونشروا وسم اقرعوا_الطبول_للتربية_التحويلية_الآن.

بعد الانتقال إلى المحور الثاني، أُقيمت ندوة بتنسيق منسقة الائتلاف التربوي اللبناني، أ. السي وكيل. بدأت الدكتورة هيلدا الخوري، مديرة الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان، حديثها حول التحديات التي تواجه الوزارة في مجال التمويل وعلاقتها بالممولين. أشارت إلى أن الوزارة، من خلال المركز التربوي للبحوث والتنمية، تعمل على إقرار إطار وطني جديد للمناهج يعكس متطلبات التربية التحويلية. في نهاية حديثها، أعربت عن استعدادها للتعاون وتقديم المساعدة لأي شخص يحتاج إلى معلومات من الوزارة. وأشارت إلى أن الطريق ليس سهلاً وأن التحديات المستقبلية كبيرة، لكن بالتعاون يمكن تحقيق التغيير.

بعدها، ألقت النائبة د. حليمة القعقور كلمتها حول واقع التعليم في لبنان، مشيرة إلى وجود أكثر من 70 قانونًا ومرسومًا وكيانًا وهيئةً وجهاز رقابيًا معطلاً يرتبط بالنظام التعليمي. وأكدت على وجود عشرات العوائق التي تعرقل النظام التعليمي، بدءًا من البرلمان ولجنة التربية النيابية وصولًا إلى أداء وزارة التربية وموازنتها وإنفاقها. أشارت إلى أنها كنائبة في البرلمان اللبناني، ستطالب بحق التعليم المجاني ولن تيأس أبدًا، مؤكدةً أنه من حق كل فرد في المجتمع اللبناني الحصول على التعليم المجاني غير الطائفي.

بعد ذلك، قدم النقيب السابق لخبراء المحاسبة في لبنان، السيد أمين صالح، عرضًا تفصيليًا حول الوضع المالي في لبنان، مشددًا على ضرورة تعزيز التعليم الرسمي المجاني وربط الاقتصاد بمخرجات التعليم وتكييف الاقتصاد لتلبية احتياجات التعليم بعد التحول إلى التعليم الرقمي والذكاء الاصطناعي. وأكد على ضرورة التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني والحكومية لحل هذه الأزمة، مشيرًا إلى أن كل ذلك يجب أن يكون لصالح المواطن اللبناني.

وفي الختام، قرأت منسقة الائتلاف التربوي اللبناني، السي وكيل، مطالب الائتلاف، التي تضمنت تعزيز تمويل التعليم وضمان توفير القدرة المالية للأسر من أجل إيصال جميع الأطفال إلى التعليم، بالإضافة إلى تطوير مهنة التعليم والتركيز على التعليم الرقمي والتحول. وختم اللقاء بتأملات في تحقيق هذه المطالب من أجل تعليم أفضل وأكثر استدامة وجودة.

-------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

برعاية الوزير الحلبي : بلدية صيدا إستضافت ندوة التربية التحويلية نظمتها الشبكة العربية للتربية الشعبية ( الإئتلاف التربوي اللبناني)

 

 

 

 

 

2024-04-29

دلالات: