الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور: د. بديع رعى في بلدية صيدا إطلاق حملة توعوية لتنظيم سير الدراجات النارية وسلامة السائقين نظمتها جمعية اليازا بالتعاون مع النادي اللبناني للدراجات النارية تخليدا لذكرى الشاب أحمد يموت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: د. بديع رعى في بلدية صيدا إطلاق حملة توعوية لتنظيم سير الدراجات النارية وسلامة السائقين نظمتها جمعية اليازا بالتعاون مع النادي اللبناني للدراجات النارية تخليدا لذكرى الشاب أحمد يموت

 

Sidonianews.net

---------------


غسان الزعتري ورئيفة الملاح  / إعلام بلدية صيدا
برعاية  ومشاركة رئيس بلدية صيدا الدكتور حازم خضر بديع، وتنظيم جمعية اليازا بالتعاون مع النادي اللبناني للدراجات النارية، جرى ظهر اليوم الأحد إطلاق حملة توعوية إنطلاقا من القصر البلدي في المدينة ، حيث نظمت ندوة عن سلامة السير بشكل عام، وتنظيم سير الدراجات النارية وسلامة السائقين بشكل خاص. كما وتم  اطلاق إسم الحملة التوعويه "الخوذة الواقية مش للزينة إلبسها لسلامتك"، وذلك تخليداً لذكرى الشاب المرحوم أحمد محمد يموت الذي قضى نتيجة حادث سير مأساوي.
 
وحضر إطلاق الحملة إلى جانب د. بديع، ممثل اليازا والنادي اللبناني للدراجات النارية السيد فؤاد الصمدي، وممثل معالي السيدة بهية الحريري منسق تيار المستقبل في صيدا والجنوب السيد مازن حشيشو، وآمر مفرزة السير في مدينة صيدا الرائد محمد اليمن، وعضو مجلس جمعية تجار صيدا وضواحيها السيد وائل قصب ممثلا رئيس الجمعية السيد علي الشريف، والسيد محمد يموت والد الشاب المرحوم أحمد يموت، وقائد شرطة بلدية صيدا المفوض بدر القوام، ومديرة متحف الصابون التابع لمؤسسة عودة في صيدا ورئيسة نادي النسر الأبيض في طنبوريت السيدة دانا مزهر موسى، وأعضاء في جمعية اليازا وأندية الدراجات النارية وفريق كبير من مسعفي الجمعية الطبية الإسلامية وعدد من ممثلي الهيئات والمؤسسات الداعمة والمشاركة في الحملة وشخصيات.
 
د. بديع
إفتتاحا النشيد الوطني اللبناني، ثم الوقوف دقيقة صمت حدادا على روح الشاب أحمد يموت ، فترحيب من السيد وائل قصب ، فكلمة راعي الحملة رئيس البلدية د. بديع الذي رحب بالمنظمين والمشاركين في الحملة والقوى الأمنية والجمعيات المهتمة بموضوع الدراجات.
وشدد على " أن الهدف من الإجراءات المشتركة التي تقوم بها البلدية والقوى الأمنية  بما يتعلق بموضوع الدراجات النارية ، هو لوضع  حد لسوء استعمال هذه الدراجات والحفاظ على السلامة العامة . وقال : للأسف هناك فئة معينه من سائقي الدراجات تسيء لغالبية سائقي الدراجات الناريه، خاصة الذين يقودون بعكس السير ويقطعون الاشارات الضوئية الحمراء،  ويقودون دراجاتهم على الأرصفة ويقومون بحركات بهلوانية ومنهم عدد كبير من القاصرين والمراهقين تحت السن القانوني ولا يلتزمون بأية ضوابط.
واضاف؛ نحن هدفنا الأول حماية سائقي الدراجات النارية والناس على الطرقات، ونحن نتفهم، وخاصة في هذه الأيام الصعبة ماديا ، ان الدراجة النارية أصبحت الوسيلة الأكثر إستعمالا من الناس لقضاء حاجياتها  والإهتمام بمصالحها في ظل الظروف الإقتصادية الصعبة.. وهناك شريحة كبيرة من سائقي الدراجات يستخدمونها في أعمالهم وإيصال البضائع، أو نقل أفراد العائلة للمدارس اوإلى أمكنة العمل هذا امر نتفهمه، ولكن  نعمل على أن  يكون ضمن أطر وقواعد  تحمي الجميع.  ونحن اكيد نشجع المؤسسات التي  تستعمل الدراجات ، والناس الغير قادرة على شراء سيارة او تعتمد الدراجة كحل أسهل لها في التنقل تفاديا لإزدحام السير .
وتابع : نحن نريد أن نصل لمرحلة تكون فيها قيادة الدراجة النارية  مستوفية الشروط القانونية، ونأمل أن يتحقق ذلك تدريجيا بالشراكة مع المحافظة والقوى الأمنية وبمساعدة الناس وسائقي الدراجات ، وكل المجتمع متفق على نفس المبدأ  أنه لكي نصل ونحقق الهدف المطلوب  يجب التعاون، وإن شاء الله نصل لتحقيق ذلك ونحمي الجميع، خاصة سائقي الدراجات الناريه وكل مواطن يسير في الشارع" .
وختم د. بديع مشيرا إلى أنه "وبالتوازي مع ملاحقتنا للمخالفات القانونية سنقوم بحملات توعية، نحن والجمعيات التي تهتم بهذا الموضوع، وقد بدأنا من اليوم بحملة التوعية للسلامة العامة في قيادة الدراجات الناريه بالتعاون مع اليازا والنادي اللبناني للدراجات النارية وقوى الأمن الداخلي" .
 
مداخلات وكلمات
بعد ذلك كانت مداخلات لكل من السادة : حشيشو، وقصب، ومحمد يموت والد الشاب أحمد يموت، وبلال أبوزيد بإسم الجمعية الطبية الإسلامية، والسيد الصمدي، نوهت بجهود بلدية صيدا والقوى الأمنية وجمعية اليازا والنادي اللبناني للدراجات النارية،  ومحاولة وضع حد لظواهر غير مقبولة في إستعمال وقيادة الدراجات النارية. .
كما وشددت على ضرورة صيانة الطرقات من الحفر ولا سيما إضاءة الأنفاق، ومنها نفق المطار الذي أضحى عرضة لحوادث سير قاتلة ومصيدة للمواطنين من حين لآخر من قبل اللصوص .
 وأكدت الكلمات على ضرورة  تنظيم إستعمال الدراجات النارية وتسهيل الإجراءات القانونية التي تتيح لمن هم بحاجة لإستعمال الدراجة النارية أن يحصلوا على التراخيص القانونية اللازمة . كما أكدت على منع سائقي الدراجات النارية الذين هم تحت  السن القانوني ، وأيضا ممن يسىء إستخدامها ويستعملها في ألعاب بهلوانية  خطرة، او القيادة عكس إتجاه السير وقطع الإشارات الضوئية الحمراء، او تعريض المواطنين والعائلات والأطفال للخطر بالسير في الدراجة النارية على والأرصفة والأماكن العامة والمنتزهات والأماكن الخاصة بالمشاة وهواة الرياضة،  ولا سيما في محيط مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرياضية، وعلى أرصفة الكورنيش البحري في صيدا.
توزيع شهادات تقدير
بعد ذلك قدم السيد صمدي لراعي الحملة د. بديع شهادة تقدير من اليازا والنادي اللبناني للدراجات النارية . كما كانت شهادات مماثلة لكل من الرائد في قوى الأمن الداخلي اليمن، وممثل جمعية التجار السيد قصب، ولوالد الشاب المرحوم أحمد محمد يموت. كما قدم د. بديع شهادات من منظمي الحملة إلى الرعاة والداعمين لها.(مرفق صورة لوغو الرعاة والداعمين)
مناورة إنقاذ
وتخلل إطلاق الحملة مناورة في باحة البلدية نفذها عدد من مسعفي الجمعية الطبية الإسلامية، بإنقاذ جريحين من سائقي الدراجات واسعافهم ميدانيا على الأرض ثم نقلهم بسيارة إسعاف تابعة للجمعية للعلاج.
حواجز محبة وورود وتقديم خوذات واقية
كما أقيمت حواجز محبة على تقاطع إيليا في صيدا بمشاركة جمعية اليازا والنادي اللبناني للدراجات ، وقامت شرطة بلدية صيدا  بتوزيع  ورود  بيضاء بدلا من تحرير محضر ضبط لعدد من سائقي الدراجات النارية الذين ضبطوا وهم لا يرتدون الخوذ الواقية.
 كذلك قدمت شرطة البلدية مع السيد  الصمدي 4 خوذات واقية مستوفية لشروط الحماية،  لعدد من سائقي الدراجات  هدية  من عائلة الشاب المرحوم محمد يموت عن روحه .
 وأيضا وزعت جمعية اليازا والنادي اللبناني للدراجات النارية بروشورات وكتيبات تتضمن إرشادات شروط السلامة العامة في قيادة الدراجات وإحترام القوانين المرعية  وذلك على عدد من سائقي الدراجات 

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور: د. بديع رعى في بلدية صيدا إطلاق حملة توعوية لتنظيم سير الدراجات النارية وسلامة السائقين نظمتها جمعية اليازا بالتعاون مع النادي اللبناني للدراجات النارية تخليدا لذكرى الشاب أحمد يموت 

2024-04-21

دلالات: