الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /حداد وغضب في صيدا ومواقف وتصريحات تدين المجزرة على المستشفى في غزة

جريدة صيدونيانيوز.نت / حداد وغضب في صيدا ومواقف وتصريحات تدين المجزرة على المستشفى في غزة

Sidonianews.net

--------------------

عم الحداد والغضب العام مدينة احتجاجا على المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي على المستشفى الاهلي المعمداني في غزة والتي ذهب ضحيتها مئات الشهداء من الاطفال والنساء والشيوخ

صدر عن مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان البيان التالي :

"إن كل عبارات الإستنكار والإدانة لا تكفي للتعبير عن وقع هذه الجريمة الى ارتبكها العدو الاسرائيلي بقصف المستشفى المعمداني في غزة . انها جريمة حرب وجريمة إبادة وقتل للشعب الفلسطيني، لأطفاله ، للجرحى ، للنساء والشيوخ ، حتى وهم على أسرّة المرض والنزف والعلاج ، ويستمر محمياً في القتل والإرهاب سعيدا برؤية الدمار والخراب ، وبالدم الفلسطيني الذي ينزف من الأطفال والرضع ، كل ذلك امام اعين العالم بمؤسساته الإنسانية والحقوقية والطبية . ان قصف مستشفى المعمداني في غزة وسقوط اكثر من 500 شهيد يؤكد هوية هذا العدو الصهيوني الظالمة القاتلة المدمرة ، لأن الذاكرة لم تنس قتل الأطفال في بحر البقر ولم تنس قتل الأطفال في قانا ولن تنسى ما حصل في مستشفى المعمداني في غزة .

إن المجتمع الدولي اليوم مطالب بالوقوف بوجه هذا الوحش الهمجي وردعه عن اجرامه. وان المؤسسات الإنسانية والصحية والطبية مطالبة اليوم باتخاذ موقف . انها ساعة الحقيقة ولحظة الوجود لشعوب العالم العربي والإسلامي ، في التحرك والتعبير عن الغضب من اجل الأقصى وكنيسة القيامة والقدس وكل حبة تراب من فلسطين انها صحوة الضمير للإنسان أينما كان واينما وجد .

إننا ندعو لمحاكمة هذا الكيان والمسؤولين فيه عن هذه الأفعال والجرائم بحق الطفل والشيخ والمرأة في مستشفى المعمداني وعن كل جرائمه في غزة بل في كل فلسطين ولبنان" .

------------

النائب سعد 

النائب الدكتور أسامة سعد من ساحة النجمة في صيدا تضامنا مع غزة واستنكارا لجريمة قصف العدو الصهيوني  لمستشفى المعمداني: ندين الحكومات العربية قبل العدو الصهيوني بطبيعته الاجرامية واميركا التي تقف وراءه، فبيدها ان تفعل الكثير  من اجل ردع هذا العدو المجرم ولم تفعل شيئا!

------------

النائب البزري

إستنكارا لمجزرة مستشفى المعمداني.. ونصرة لشعب فلسطين أدلى النائب الدكتور عبد الرحمن البزري بالموقف التالي:

مستشفى المعمداني الشهيد

يقول لكم : وماذا بعد يا قتلة الإنسانية،

وماذا بعد أيها الضمير العالمي المتحيز والمنافق.

من له أعين فليرى .. من له أذان فليسمع.

شعب فلسطين لن يخضع .. شعب فلسطين لن يركع وسيكتب نصره بالدماء الطاهرة.

--------------

بهية الحريري

أدانت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري المجزرة التي ارتكبها العدو الإسرائيلي بحق مئات المدنيين الفلسطينيين في المستشفى المعمداني في غزة .

وقالت الحريري في تصريح لها :

يأبى الكيان الصهيوني الا أن يثبت مرة بعد أخرى أنه كيان قائم على سفك الدماء والمجازر التي يندى لها جبين البشرية .

وها هو اليوم يؤكد من جديد هويته الدموية في جريمة إبادة وحشية بحق أهلنا في قطاع غزة ، بل جريمة بحق الإنسانية ، مستهدفا مرفقاً صحياً انسانياً ، ومستبيحا ًأرواح ودماء مئات الأطفال والنساء والشيوخ من المرضى والنازحين الذين لجأوا للمستشفى الأهلي المعمداني طلباً للعلاج والأمان.. ضاربا عرض الحائط كل الأعراف والشرائع .

اننا اذ ندين ونستكر بشدة الجريمة الصهيونية المستمرة في غزة وفي كل الأراضي الفلسطينية المحتلة، نعتبر أن المجتمع الدولي هو اليوم مطالب بصحوة ضمير لوضع حد لهذا الإجرام الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، ولوقف هذه المجزرة المتواصلة بحقه شهداء وجرحى ودماراً، ومحاكمة قادة إسرائيل كمجرمي حرب عن كل المجازر التي ارتبكها هذا الكيان ولا يزال .

----------------

النائب البزري يُشارك في وقفةٍ تضامنية مع غزة وفلسطين في المجلس النيابي

شارك النائب الدكتور عبد الرحمن البرزي في وقفةٍ تضامنية في المجلس النيابي مع نضال الشعب الفلسطيني ومقاومته في غزة وفلسطين وضد العدوان الصهيوني على غزة وإدانةً للمجازر التي يرتكبها، حيث أكّد أعضاء اللجنة الصحية في المجلس النيابي تأييدهم للقضية الفلسطينية، ولنضال الشعب الفلسطيني، ورفضهم وشجبهم للعدوان الإسرائيلي المتمادي على غزة، والمجازر التي أرتُكبت بحق الشعب الفلسطيني وقطاعه الصحي والمستشفيات وخصوصاً المستشفى الأهلي المعمداني في غزة، ودعا أعضاء اللجنة اللبنانيين وزملاءهم النواب إلى وقفةٍ واحدة دعماً للفلسطينيين وتضافراً للجهود الوطنية وتحصيناً للساحة الداخلية.

-------

إتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الجنوب

استنكر  اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في لبنان الجنوبي

 الجريمة الوحشية التي اقدم عليها الكيان الصهيوني مدعوما من محترفي الاجرام واعاداء الشعوب مدعي الحرية وانساني الانسان

ان ماحصل اليوم يؤكد الطبيعة الوحشية لهذا الكيان الغاصب والاجرام المتاصل في بنيته وعقليته

ستبقى غزة وكل فلسطين عصية عليهم وصامدة بقوة لكن مطلوب من الشعوب العربية والاحرار في العالم دعم وحماية هذه القضية وحق الشعب الفلسطيني بالتحرر والحرية من الاحتلال وإقامة دولته على كامل التراب الفلسطيني

أطفال ونساء وشيوخ وشباب غزة قدموا اغلا ما يملكون واليوم أصبح لزاما علينا جميعا مؤازرتهم ودعمهم بكل الوسائل مهما عظمت التضحيات

عبد اللطيف الترياقي

--------------------------------------------

*"المقاصد" - صيدا تدعو الشعوب العربية والاسلامية إلى نصرة قضية فلسطين بحق، والدفاع عنها بكل ما أوتيت من قوة: أم القضايا.. وبوصلة العرب والمسلمين*

أمام هول مجزرة استهداف المستشفى الأهلي المعمداني والمجازر اللإنسانية في غزة، عقد المجلس الإداري لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا، صباح اليوم، اجتماعاً استثنائياً، برئاسة رئيس الجمعية الأستاذ محمد فايز البزري، وبمشاركة أعضاء المجلس: بلال كيلو، مازن القطب، عماد بعاصيري، سها عنتر، سندس زيدان، وحذيفة الملاح، وبحضور مديرات مدارس الجمعية ورؤساء الأقسام المالية والإدارية في المدارس، ومديري الدوائر الإدارية ورؤساء الأقسام، وعدد من موظفي الجمعية. 

بعد الوقوف دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء الأبرار، افتتح الاجتماع بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم بكلمة لرئيس الجمعية استعرض فيها تاريخ "المقاصد" في دعم ونصرة القضية الفلسطينية، مؤكّداً أننا "ننطلق من مبادئنا وثوابتنا ورسالتنا، لنعلن تضامننا الكامل مع أهلنا في غزة وأشقائنا في فلسطين. وهذا أضعف الإيمان". أضاف، "اجتماعنا الاستثنائي اليوم للتعبير عن موقف واضح من هذه الجريمة. لكن ذلك لا يكفي. فلا يمكن أن نعود إلى بيوتنا وحياتنا بعد هذا الاجتماع وكأن شيئاً لم يكن. لا بد أن تبقى قضية فلسطين حيّة فينا، وهذه الدماء الطاهرة أمانة في أعناق الأمة، وعلينا مسؤولية كبيرة خاصة مع أبنائنا وبناتنا طلاب مدارسنا الجمعية. لذلك أدعوكم لمناقشة وإعداد الأنشطة التربوية والثقافيّة التي واكبنا فيها الأحداث في غزة منذ اليوم الأول للعدوان أو تلك التي ستُتظّم خلال الأيام المقبلة"، معلناً عن إطلاق "أسبوع فلسطين" في الجمعية ومدارسها الأربعة، طالباً من مديرات المدارس وضع روزنامة لأنشطة هذا الأسبوع بالتنسيق مع الفريق القيادي في كل مدرسة.

بعدها تُلي البيان التالي باسم المجتمعين: 

بسم الله الرحمن الرحيم 
«ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً، بل احياء عند ربهم يرزقون»
          صدق الله العظيم 

مرة أخرى، يكشّر العدو الصهيوني عن أنيابه، فيفجّر حقده ويطلق العنان لآلة حربه متسلّحاً بالصمت الدولي عن جرائمه ومجازره، التي يجد لها بعض الساسة تبريرات واهية.

إنها صفحة سوداء في كتاب التاريخ، يسطّر فيها الاحتلال جريمة حرب مكتملة الاركان، ابادة جماعية، وتطهير عرقي، وجريمة ضد الإنسانية، حيث استهدف جيش الاحتلال بلا رحمهة الاطفال والنساء والشيوخ والجرحى والمرضى المدنيين العزل في المستشفى الأهلي المعمداني في غزة، ضارباً عرض الحائط بالمواثيق والمعاهدات والقوانين الدولية، فضلاً عن القيم الانسانية التي -بلا شك- لا يعرف العدو منها شيئاً.

إنه يوم أسود في سجل العالم.. 
حين تقاوم العين المخرز،
حين تقف الضحايا في وجه الجلاد،
حين يفرض الدم الزكي الطاهر الذي يسيل على ارض غزة وفلسطين مسار الاحداث.

ها هي اليوم غزة الجريحة، شهيدة العصر، والشاهدة على العصر، تقف في وجه آلة الحرب الصهيونية، لتقول: "لا للتهجير.. لا لنكبة ثانية.. لا رحيل عن هذه الارض إلا بالعودة الى الأرض". 

إن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا، تعبّر عن بالغ حزنها وألمها للدماء الطاهرة التي تُراق، والارواح البريئة التي تذبح في فلسطين، واستنكارها للجريمة المجزرة والموقف الخجول من المجتمع الدولي. كما نؤكد -كما كانت "المقاصد" دوماً- وقوفها الى جانب القضية الفلسطينية، باعتبارها أم القضايا، وبوصلة العرب والمسلمين. وتدعو الشعوب العربية والاسلامية إلى نصرة هذه القضية بحق، والدفاع عنها بكل ما أوتيت من قوة. وتناشد أحرار العالم ان يتكاتفوا من أجل نصرة المظلومين في فلسطين الذين يُنكّل بهم اقدم احتلال في التاريخ.

ختاماً، نسال الله العلي القدير الرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى، والنصر لفلسطين، والزوال للاحتلال.

-------------------------------

تجمع الإعلاميين الرياضيين الفلسطينيين ينظم وقفة في صيدا استنكاراً لجرائم الاحتلال

نظم "تجمع الإعلاميين الرياضيين الفلسطينيين" في لبنان (18-10-2023) وقفة احتجاجية في ساحة الشهداء في صيدا استنكاراً لمجازر الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وأبناء غزة، بمشاركة حشد من الشخصيات السياسية والفاعليات والقيادات اللبنانية والفلسطينية والإعلامية.
تقدم الحضور: ممثل سفير ‏دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور رئيس "دائرة الشباب" في السفارة مصطفى حمادة،‏ ممثل النائب الدكتور أسامة سعد الزميلة لينا مياسي، ممثل رئيسة "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" السيدة بهية الحريري الزميل رأفت نعيم، مسؤول العلاقات الإسلامية في حركة "الجهاد الإسلامي" في لبنان شكيب العينا، نائب رئيس المكتب السياسي لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان الدكتور بسام حمود، ‏عضو المكتب السياسي لحركة "أمل" الحاج بسام كجك، مسؤول "حزب الله" في صيدا الشيخ زيد ضاهر، نائب رئيس "المجلس الأعلى للشباب والرياضة" الفلسطينية الفريق جبريل الرجوب رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني فرع الشتات الحاج زياد البقاعي، ‏أمين سر شعبة صيدا في حركة "فتح" وفصائل "منظمة التحرير اللبنانية الفلسطينية" الحاج مصطفى اللحام، مسؤول المكاتب الحركية والاتحادات للشباب والرياضة في لبنان العميد غالب الصالح ورئيس منطقة صيدا الحاج أحمد حداد، امين سر "اتحاد نقابات عمال فلسطين" فرع لبنان غسان البقاعي، رئيس "نادي النهضة الرياضي" طارق البقاعي، مدير "النادي الأهلي" الحاج محيي الدين جمال، المدير التنفيذي لمكتب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عفيف النسر  وعدد من ممثلي الفصائل والقوى اللبنانية والفلسطينية وحشد من المشاركين.
وألقى رئيس "تجمع الاعلاميين الرياضيين الفلسطينيين" ‏في لبنان سامر زعيتر كلمة دان فيها ممارسات الاحتلال، مؤكداً أن "أبناء غزة، يرسمون بدمائهم طريق التحرير لفلسطين الحبيبة، التي طال الشوق لرؤيتها محررة من الاحتلال الإسرائيلي".
وشدد على أن "الاحتلال يرتكب أبشع جرائم حرب وإبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني، الذي يواجه أعتى قوة عسكرية، لم تصمد لساعات أمام سواعد المقاومين، فارتكب مجازر بشعة وتعمد استهداف الأبرياء في المستشفى المعمداني بما له من رمزية ودلالة تجسد التلاحم المسيحي والإسلامي في مواجهة الكيان الإسرائيلي، كما استهدف الإعلاميين في لبنان وفلسطين في محاولة منه لطمس الحقائق ومواصلة بث الأضاليل".
وأشار إلى أن "أطفال وشباب في عمر الورود وفتيات، نالت يد الغدر الإسرائيلي منهم، ولم يسمع العالم أنينهم، لأنه لا يرى الحق الفلسطيني، لكنهم ارتقوا شهداء وخلدوا في الحياة الأبدية والذاكرة الفلسطينية".
وقال: "رغم الدمار سيبقى أبناء فلسطين أقوى من عدوهم، باصرارهم على التمسك بالأرض والحق الفلسطيني بالعودة للديار التي أرغموا على الرحيل عنها، وسوف تنتصر الضحية على الجلاد".
وأضاف: "إننا في تجمع الإعلاميين الرياضيين الفلسطينيين في لبنان، نقف اليوم هنا من صيدا، عاصمة المقاومة اللبنانية، وفي ساحة الشهداء الشاهدة على جرائم الاحتلال، لنؤكد إدانتنا لهذه الجرائم البشعة وللصمت العالمي عن مجازر الاحتلال بحق شعبنا، الذي يلقن المحتل درساً لن ينساه".
وختم زعيتر: "لن ينسى الصغار أرضهم، وسنبقى على العهد أوفياء، حتى يأتي اليوم الموعود ويضع شبل أو فتاة من أولادنا، علم فلسطين عالياً خفاقاً على أسوار القدس محررة من الاحتلال، يرونه بعيداً ونراه قريباً، وإنا لعائدون بإذن الله لأرضنا فلسطين، المجد والخلود للشهداء والشفاء العاجل للجرحى".

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

حداد وغضب في صيدا  ومواقف وتصريحات تدين المجزرة على المستشفى في غزة

 

 

 

2023-10-18

دلالات: