الرئيسية / أخبار لبنان /أمنيات وقضاء وحوادث /القاضي البيطار يتحدّى - عودة إلى التحقيق... وادعاء على إبراهيم وصليبا وإخلاءات سبيل

قصر العدل في بيروت.

جريدة صيدونيانيوز.نت / القاضي البيطار يتحدّى - عودة إلى التحقيق... وادعاء على إبراهيم وصليبا وإخلاءات سبيل

 

Sidonianews.net

-------------------------

المصدر: "النهار"

 

اتخذ قاضي التحقيق العدلي #طارق البيطار قراراً بمعاودة متابعة التحقيق في ملف #انفجار المرفأ. وجاء قراره بالاستناد إلى قرار معلّل استند إلى اجتهاد صادر عن رئيس المجلس العدلي الأسبق القاضي الراحل فيليب خير الله الذي اعتبر أن عضو المجلس العدلي لا يجري ردّه أو مداعاته من محكمة أدنى من المجلس العدلي بخلاف ما ذهبت إليه الهيئة العامة لمحكمة التمييز أن محكمة التمييز أدنى في سلم درجات المحاكم اللبنانية من المجلس العدلي حيث عيّن المشترع عضوين إضافيين لملء الشغور في حال تغيّب أحد المستشارين الأربعة الأعضاء في المجلس العدلي الأمر الذي لم يلحظه في حالة المحقق العدلي المعيّن بموجب إحالة مجلس الوزراء قضية المرفأ على المجلس العدلي تبعاً  لمرسوم صادر عنه،  وتالياً لا يعود للهيئة العامة لمحكمة التمييز النظر  بقرار إداري صادر عن مجلس الوزراء ما يخالف مبدأ فصل السلطات. أضف إلى أن مركز المحقق العدلي منوط بشخصه، فإن أقيل هو إنما يقال معه المركز ما يخالف القانون.

 

وفي رؤية البيطار، أن له صلاحية استدعاء مسؤولين أمنيين كمدعى عليهم وكذلك استدعاء قضاة. 

 

وقد ادعى على 8 شخصيات جديدة وأخلى 5 موقوفين، والمخلى سبيلهم هم السوري أحمد الرجبي، سليم شبلي، ميشال نخول، شفيق مرعي، وسامي الحسين.

 

وتقرّر تخلية الأخيرين مرعي والحسين كونهما كانا تركا وظيفتهما في المرفأ قبل ثلاث سنوات من الانفجار.

 

إلى ذلك، أفادت معلومات "النهار" أنّه تقرّر دعوة اللواءين عباس إبرهيم وأنطوان صليبا لاستجوابهما بصفة مدعى عليهما. ومن دون الحاجة إلى طلب إذن كون النائب العام التمييزي، يمكن الادعاء على مسؤول أمني، والأمر نفسه بالنسبة إلى المحقق العدلي  الذي خوّله القانون استجواب مسؤولين أمنيين بصفة مدعى عليهم.

 

وأفيد أن أوراق تبليغ المسؤولين الأمنيين أنجزت وأرسلت للتنفيذ بواسطة النيابة العامة التمييزية لتأخذ طريقها إلى التنفيذ. وفي حال عدم تنفيذها، فهِم أن التبليغ سينفذ لصقاً، وهو الإجراء الذي يسبق إصدار مذكرة توقيف غيابية بحق الذي تقرر استجوابه بصفة مدعى عليه.

 

وقد استند القاضي البيطار في عودته إلى دراسة قانونية وضعها تخوله العودة إلى  متابعة التحقيق.

 

وذكر المحقق العدلي أنه كان قد شارف على إنهاء القرار الاتهامي في هذه الجريمة. وقدّر أنه بلغ حتى الآن 540 صفحة، وتبقى من 120 صفحة إلى 150 صفحة لإنجازه.

 

وتردّد أن الجلسة التي استدعي إليها أمنيّون كمدعى عليهم، استدعي إليها قضاة لاستجوابهم بالصفة نفسها.

وبتخلية خمسة موقوفين في ملف المرفأ، يبقى ١٢ شخصاً موقوفاً في هذه القضية. وعلم أن المحقق العدلي ردّ طلبات لتخليتهم كانوا تقدّموا بها.

------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / القاضي البيطار يتحدّى - عودة إلى التحقيق... وادعاء على إبراهيم وصليبا وإخلاءات سبيل

 

2023-01-23

دلالات: