الرئيسية / أخبار صيدا /بالصور: خان صاصي في صيدا إختتم معرضا للصور التاريخية لمعالم أثرية لبنانية وصور عن صيدا من الجو بمحاضرة للدكتور شارل الحايك

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: خان صاصي في صيدا إختتم معرضا للصور التاريخية لمعالم أثرية لبنانية وصور عن صيدا من الجو بمحاضرة للدكتور شارل الحايك

Sidonianews.net

----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

غسان الزعتري

إستضاف خان صاصي في صيدا  حفل إختتام معرض  الصور الفوتوغرافية التاريخية لمعالم أثرية لبنانية وصور من الجو لمدينة صيدا  والذي أقيم في الخان قبل نحو شهر وتضمن لقطات مختلفة لمعالم أثرية لبنانية وأيضا صور من الجو التقطت من على متن طائرة الأب أنطوان بودابارد 1878-1955 التي اجرت مسحا جويا  لهذه المعالم ، وهو حمل اسم" المعرض التصويري لمواقع وآثار لبنان"  من تنظيم  الجامعة اليسوعية في صيدا والسفارة الفرنسية في لبنان والمكتبة الشرقية، والمعهد الفرنسي، والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى.

وكان حفل الإختتام محاضرة تاريخية قيمة لأستاذ التاريخ شارل الحايك وتحدث فيها عن حقبات مختلفة تعود  لمدينة صيدا وتاريخ خان صاصي ودوره كمعلم تراثي وتاريخي هام في المدينة إلى جانب المعالم التاريخية الأخرى.

ومن حضور الحفل سيادة المطران إيلي بشارة الحداد والأب جهاد فرنسيس وممثل النائب السيدة بهية الحريري الدكتور محمد القبرصلي وبالسفير عبدالمولى الصلح وشقيقه الأستاذ عبدالسلام الصلح وبوفد أساتذة الجامعة اللبنانية  وبالحضور على إختلافهم.

وكانت كلمة ترحيب من رئيس مؤسسة صاصي الأستاذ أنطوان صاصي رحب فيها بالحضور وبالشخصيات. وأكد بأن مؤسسة صاصي ترعي العمل الثقافي ويهمها أن تواصل نشر الثقافة الهامة التي تتحدث عن مدينة صيدا التاريخية والحاضرة والتي نعمل من أجل تمنيتها على الدوام .

كما كانت كلمة أيضا للسيدة نيكول صاصي التي عبرت فيها عن أهمية المعرض والصور القيمة التي تم عرضها على جدران خان صاصي.

ثم كانت كلمة أيضا لمديرة الجامعة اليسوعية في صيدا الدكتورة دينا صيداني التي عرضت لدور الجامعة في إحتضان المعرض وإقامته لنلقي الضوء على حقبة تاريخية هامة في صيدا وكافة المناطق اللبنانية. وشكرت لخان صاصي إستضافتهم وللمركز الثقافي الفرنسي أيضا ومديرته السيدة صوفي جارجت.

وختاما كان حفل بوفيه.

--------------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

بالصور: خان صاصي في صيدا  إختتم معرضا للصور التاريخية لمعالم أثرية لبنانية وصور عن صيدا من الجو بمحاضرة للدكتور شارل الحايك

 

 
 
 

2022-12-14

دلالات: