الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: خان صاصي يستضيف معرضا للصور الفوتوغرافية التاريخية عن صيدا من الجو ومعالم أثرية لبنانية
نظمته الجامعة اليسوعية والسفارة الفرنسية في لبنان

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: خان صاصي يستضيف معرضا للصور الفوتوغرافية التاريخية عن صيدا من الجو ومعالم أثرية لبنانية

Sidonianews.net

---------

 غسان الزعتري - جريدة صيدونيانيوز. نت

إستضاف خان صاصي في صيدا معرضا للصور الفوتوغرافية التاريخية لمعالم أثرية لبنانية وصور من الجو لمدينة صيدا ومعالم مختلفة التقطت من على متن طائرة الأب أنطوان بودابارد 1878-1955اجرت مسحا جويا  لهذه المعالم.

ونظم المعرض الذي حمل اسم" المعرض التصويري لمواقع وآثار لبنان"   الجامعة اليسوعية في صيدا والسفارة الفرنسية في لبنان والمكتبة الشرقية، والمعهد الفرنسي، والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى، حيث حضر المعرض جمع من الشخصيات وعدد من المهتمين.

وكان في استقبالهم ممثل مؤسسة صاصي الأب جهاد فرنسيس وممثلة عن السفارة الفرنسية  السيدة أغني دي جوفري منسقة الشؤون الجامعية والعلمية، ومديرة  الجامعة اليسوعية في صيدا الدكتورة دينا صيداني ٠ 

الأب فرنسيس نقل تحيات مؤسسة صاصي والسيدين أنطوان ود. أندريه للحضور شاكرا لكل من ساهم في هذا المعرض وإنجاحه محييا الجهود التي بذلت لإقامته. وأكد على مضي مؤسسة صاصي بإستضافة نشاطات ثقافية وفنية وحرفيه في إطار تعزيز الثقافة والفن الراقي وبما يتناسب مع روحية وتاريخية خان صاصي .

من جهتها أشارت السيدة جوفري إلى أن السفارة الفرنسية والمراكز الثقافية الفرنسية في لبنان تلعب دورا هاما في سبيل نشر الثقافة وتعزيز العلاقات الفرنسية - اللبنانية، وهذا المعرض يأتي في إطار الإضاءة على صور تاريخيه التقطت لمعالم أثرية في لبنان وصور جوية لمرافىء لبنانية فينيقية وتاريخية وتأتي بالتزامن مع مئوية الحفريات الفرنسية اللبنانية لمواقع أثرية في لبنان.

أما الدكتورة صيداني فعرضت لدور الجامعة اليسوعية في تنظيم المعرض ورعايته ولا سيما أهمية هذه الصورة التاريخة التي تضيىء على حقبة زمنية غابرة وإنما كان لها  وقع خاص ولا سيما أنها تتزامن مع مئوية الحفريات الفرنسية اللبنانية.

وتخلل المعرض عرض مفصل وشرح للصورة التي زينت جدران خان صاصي التراثي والتاريخي .

-------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور: خان صاصي يستضيف معرضا للصور الفوتوغرافية التاريخية عن صيدا من الجو ومعالم أثرية لبنانية

 

2022-11-17