الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: تقرير تفصيلي والتوصيات حول أعمال الترميم والتدعيم في قلعة صيدا البحرية صادر عن " تجمع مهندسون من صيدا والجوار" و"تجمع عل صوتك"

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: تقرير تفصيلي والتوصيات حول أعمال الترميم والتدعيم في قلعة صيدا البحرية صادر عن " تجمع مهندسون من صيدا والجوار" و"تجمع عل صوتك"

Sidonianews.net

----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

تقرير وتوصيات  " تجمع مهندسون من صيدا والجوار" و"تجمع عل صوتك" والملاحظات حول أعمال الترميم والتدعيم في قلعة صيدا البحرية 

صباح يوم الأحد الواقع فيه 20 شباط 2022, قام مجموعة من "مهندسون من صيدا والجوار" بأستقبال نقيب المهندسين المهندس عارف ياسين ورئيسة فرع المهندسين المعماريين المهندسة ديفينا ابو جودة.

عاين الفريق اعمال الترميم التي تحدث في قلعة صيدا البحرية، وسجل الفريق الملاحظات التالية:

- عدم وجود لوحة توضح اسم المشروع، اسم المقاول، مدة العمل، الجهة الممولة.

- عدم احترام مبادئ السلامة العامة المتبعة في المشاريع المتشابهة.

- استخدام حديد مجلفن Galvanized وتثبيتها في احجار القلعة وهذه الإنشاءات دائمة وليست Scaffolding للتدعيم المؤقت.

- السقف كان قد تعرض للترميم في مرحلة سابقة من خلال صب طبقة خرسانية مسلحة، وهذه الطبقة مشققة بسبب صدأ الحديد والعوامل الجوية وكان واضحا للجميع أن هذا الحل لا يتماشى مع ظروف القلعة ولا مع المواصفات العالمية المتبعة بالترميم لمثل هذا المنشأ التاريخي.

- في موقع العمل يوجد قضبان من الحديد المجدول واكياس اسمنت اسود وبحص ورمل مما يوحي بأستخدام نفس الاسلوب المتبع مسبقاً اي صب طبقة خرسانية مسلحة.

- من خلال القراءة الأولية للاعمال لم يستطع الفريق قراءة التصميم بشكل واضح.

- ملاحظات انشائية دقيقة تعلن لأهل الاختصاص.

التوصيات:

- الطلب من البلدية دعوة وزارة الثقافة والاستشاري والمقاول بالإضافة إلى مهندسي صيدا من المجتمع المدني وخاصة المهتمين بالترميم لشرح التصميم وعرض الخرائط التفصيلية من قبل الاستشلري وتحديد المواد التي ستستعمل وخطوات الانشاء والجدول الزمني للمشروع.

- تريث المقاول بالأعمال في الموقع لما بعد الاجتماع المذكور اعلاه كي لا يحدث ما لا نستطيع إصلاحه وخاص ان عمليات التخريم والتثبيت قد تسبب اضرار دائمة لأحجار القلعة.

- عدم استخدام الخرسانة المسلحة لعدم فعاليتها في المكان المقترحة له. 

 

ان الفريق الذي توجه الى القلعة حريص كل الحرص على استمرار المشروع واستكماله بالطرق الهندسية المتبعة بالمشاريع المماثلة مع أعلى المواصفات من ناحية خطوات العمل والمواد المستخدمة. 

 

مهندسون من صيدا والجوار وتجمع عل صوتك.

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور: تقرير تفصيلي والتوصيات والملاحظات حول أعمال الترميم والتدعيم في قلعة صيدا البحرية  صادر عن " تجمع مهندسون من صيدا والجوار" و"تجمع عل صوتك"

----------

مواضيع ذات صلة

 
بالصور: نقيب المهندسين عارف ياسين زار قلعة صيدا البحرية  داعيا لوقف أعمال الترميم والتدعيم  ولنقاش حول المواصفات حتى لا

 

 

 

 

2022-02-20

دلالات: