الرئيسية / أخبار العالم /علوم وتكنولوجيا /الإمارات تحتفي بمرور عام على وصول "مسبار الأمل" إلى مداره حول المريخ

مسبار الأمل.

جريدة صيدونيانيوز.نت / الإمارات تحتفي بمرور عام على وصول "مسبار الأمل" إلى مداره حول المريخ

 

Sidonianews.net

-------------

 

 المصدر: "النهار"

 

تحتفي دولة #الإمارات اليوم بمرور عام على وصول "#مسبار الأمل" إلى مداره حول المريخ، بعدما أصبحت خامس دولة في العالم تنجح في الوصول إلى مدار المريخ ومن المرة الأولى.

 

ونجح "مسبار الأمل" عند الساعة 7:42 مساء، التاسع من شباط 2021 في الدخول إلى مدار الالتقاط حول الكوكب الأحمر، منجزاً بذلك أصعب مراحل مهمته الفضائية.

 

في السياق، أكّد نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أنه "قبل عام من اليوم تمكن مجموعة من الشباب العربي الإماراتي من تحطيم حواجز وهمية بأننا لا نستطيع أن ننافس العالم في الفضاء، بعدما وصل مسبار الأمل لكوكب المريخ".

 

وقال في تغريدة عبر "تويتر": "قبل عام من اليوم وصل مسبار الأمل لكوكب المريخ.. وصل العرب لأول مرة في تاريخهم للكوكب الأحمر.. ووصلت طموحات شعبنا لآفاق جديدة.. قبل عام من اليوم تمكن مجموعة من الشباب العربي الإماراتي من تحطيم حواجز وهمية بأننا لا نستطيع أن ننافس العالم في الفضاء. كل عام وشباب العرب بألف ألف خير".

 

واستغرقت رحلة الوصول نحو سبعة أشهر في الفضاء، قطع فيها أكثر من 493 مليون كيلو متر، ليشكل وصوله إلى الكوكب الأحمر حينها، استعداداً لبدء مهمته العلمية من خلال توفير ثروة من البيانات العلمية للمجتمع العلمي حول العالم، علامة فارقة في مسيرة دولة الإمارات التنموية المتسارعة، وليكون هذا الإنجاز علامةً فارقةً في احتفالات الدولة باليوبيل الذهبي لقيام الاتحاد، وملخصاً قصتها الملهمة، كدولة جعلت ثقافة اللامستحيل فكراً ونهج عمل وترجمةً حيةً على الأرض.

 

وبالوصول الناجح لمسبار الأمل في هذا اليوم التاريخي، أصبحت دولة الإمارات أول الواصلين إلى مدار الكوكب الأحمر ضمن ثلاث مهمات فضائية أخرى وصلت خلال شهر شباط 2021 إلى المريخ، تقودها بالإضافة إلى الإمارات، كٌّل من الولايات المتحدة والصين.

 

ومنذ اليوم الأول لوصوله إلى مدار المريخ وحتى الآن يواصل "مسبار الأمل" إمداد المجتمع العلمي حول العالم ببيانات علمية غير مسبوقة، وفي إطار سعي دولة الإمارات للمشاركة في مسيرة التقدم العلمي للبشرية، فقد جرى بالفعل إتاحة دفعتين من هذه البيانات عبر الموقع الإلكتروني لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ لكل العلماء والباحثين والمهتمين بعلوم الفضاء. وقد جرى نشر الدفعة الأولى من البيانات العلمية غير المسبوقة في تشرين الأول 2021 وتضمنت الصور والمعلومات والملاحظات التي جمعها المسبار خلال الفترة الممتدة من 9 شباط إلى 22 تشرين الأول 2021، فيما نُشرت الدفعة الثانية مطلع كانون الثاني الماضي، وسوف يتوالى نشر هذه البيانات العلمية كل 3 أشهر.

 

وفي 30 حزيران الماضي، كشف مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل" عن الصور الأولى من نوعها التي ترصد بشكل كامل وغير مسبوق ظاهرة الشفق المنفصل "Discrete Aurora" في الغلاف الجويّ للمريخ أثناء الليل باستخدام الأشعة الفوق بنفسجية البعيدة "far ultraviolet".

 

وتساهم هذه الصور الاستثنائية غير المسبوقة في إثراء معارف العلماء والباحثين عند دراسة التفاعلات بين الإشعاع الشمسي والمجال المغناطيسي للمريخ وغلافه الجويّ.

------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / الإمارات تحتفي بمرور عام على وصول "مسبار الأمل" إلى مداره حول المريخ

2022-02-09

دلالات: