الرئيسية / أخبار العالم /أخبار العالم /تعرض سفينة تجارية إسرائيلية لهجوم في المحيط الهندي

صورة من الارشيف للسفينة الإسرائيلية "إم في هيليوس راي" التي أصيبت في انفجار في خليج عمان في شباط الماضي.

جريدة صيدونيانيوز.نت / تعرض سفينة تجارية إسرائيلية لهجوم في المحيط الهندي

 

Sidonianews.net

 

 

المصدر: النهار

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بتعرض سفينة شحن يشارك إسرائيليون في ملكيتها لهجوم في المحيط الهندي.

وأفاد تلفزيون "إن 12" الإخباري الإسرائيلي بأن مسؤولين عسكريين إسرائيليين يتحققون مما إذا كانت القوات الإيرانية وراء هجوم محتمل على سفينة شحن تحت ملكية إسرائيلية جزئية السبت كانت في طريقها من جدة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت القناة، نقلا عن مصادر لم تسمها داخل المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، إن الطاقم لم يُصب بأذى وأن السفينة التي ربما أصيبت بصاروخ، لم تتضرر بشدة وواصلت رحلتها بعد الحادث.

ورجّحت مصادر أمنية إسرائيلية أن تكون إيران وراء الهجوم.

وأوضحت قناة "إن 12"، إن السفينة "تيندال"، كانت مملوكة لشركة "زودياك ماريتيم ليميتيد"، وهي شركة دولية لإدارة السفن مقرها لندن. بيد أن الشركة قالت لاحقا إنها لا تملك أو تدير هذه السفينة.

وقالت "وكالة الصحافة الفرنسية" إن مصدرا مطلعا على أسطول شركة "زودياك ماريتيم" يقول إن الشركة باعت السفينة قبل بضعة أشهر.   

وأظهرت بيانات تتبع السفن من "ريفينيتيف إيكون" أن سفينة الحاويات "سي أس إي في"، التي تبحر تحت العلم الليبيري، رست آخر مرة في جدة وكانت الآن قبالة ساحل دبي.

ولم يصدر أي تأكيد رسمي للحادث من السلطات الإسرائيلية أو من سلطات دبي التي ترسو السفينة قبالة ساحلها. 

 وكانت أكبر سفينة شحن بحرية إيرانية قد غرقت في أوائل حزيران إثر اشتعال النيران فيها بخليج عمان، في ما تبدو آخر الحوادث في ممرات النقل البحري في هذه المنطقة الحساسة؛ حيث تتبادل إيران وإسرائيل الاتهامات بشن هجمات على سفن بعضهما.

وفي نيسان قالت إيران إن إحدى سفنها، وتسمى "سافيز"، استُهدفت في البحر الأحمر، بعد تقارير إعلامية تفيد بأن السفينة تعرضت للهجوم بألغام.

وفي العام الماضي أصيبت سفينة حربية إيرانية بصاروخ خلال مناورة، مما أسفر عن مقتل 19 بحارا، وإصابة 15 آخرين بجروح. ووقع الحادث أثناء تدريب في خليج عمان، وهو ممر مائي حساس يتصل بمضيق هرمز الذي يمر عبره نحو خمس نفط العالم. وتجري إيران تدريبات بانتظام في المنطقة.  

--------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / تعرض سفينة تجارية إسرائيلية لهجوم في المحيط الهندي

 

 

2021-07-05

دلالات: