الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /تخليداً لذكرى المربية ماجدة عبد الله بواب اطلاق نتاجها الشعري الماجدة على جناح نورس
واسمها على مكتبة مدرسة الإيليت الفرنسية في صور

خلال الاحتفال في صور بذكرى المربية ماجدة بواب / صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / تخليداً لذكرى المربية ماجدة عبد الله بواب اطلاق نتاجها الشعري الماجدة على جناح نورس

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / تخليداً لذكرى المربية ماجدة عبد الله بواب اطلاق نتاجها الشعري الماجدة على جناح نورس واسمها على مكتبة مدرسة الإيليت الفرنسية في صور

جريدة صيدونيانيوز.نت / www.sidonianews.net

لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيلها ، أقامت عائلة المربية ماجدة عبد الله بواب والمدرسة الفرنسية "إيليت" و"دار البنان" حفلاً بمناسبة إطلاق تذكار من النتاج الأدبي والشعري للراحلة تحت عنوان " الماجدة .. على جناح نورس" واطلاق اسمها على مكتبة المدرسة الفرنسية " ايليت " في صور.

حضر الحفل : رئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس ،نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي ، رئيس بلدية العباسية خليل حرشي ،قائم مقام صور الأسبق حسين قبلان ، رئيس جمعية كشافة الليسيه ناسيونال حسيب ذبيان، ممثل رئيس مجلس ادارة الريجي المهندس ناصيف سقلاوي احمد فرج ، رئيس الهيئة الوطنية للطفل اللبناني في صور نبيل بواب ووفد من الهيئة ضم " مهى ابو خليل ، فاطمة قرعوني وهيفا مرتضى " ، رئيسة نادي صور اوروبا عزة حلاوي، المدير العام لمجموعة ايليت رماح حمود ، المشرف على المدرسة الفرنسية" ايليت " في المنطقة ايف لوبوغل ومديرة مدرسة ايليت-  صور رؤى عبود ، وممثل "دار البنان" الدكتور سلطان ناصر الدين وممثلون عن جمعيات اهلية وادارات عدد من المدارس وحشد من زملاء واصدقاء وعائلة الراحلة .

نبيل بواب

بعد النشيد الوطني اللبناني والنشيد الوطني الفرنسي وعرض فيلم عن الراحلة كان كلمة من نبيل بواب بإسم الهيئة الوطنية للطفل اللبناني - فرع صور الذي رثى الفقيدة بكلمات فقال" نحاكي كتاباً قد أبصر النور فاطمأني يا ماجدة في حقول الروح .. المعلمون لا يرحلون ..المبدعون لا يغيبون .. الماجدة على جناح نورس يكتبون . آه يا سر حزني .. آه يا حنيني واشتياقي أعلنه والدمع على قمم الحزن للرحيل والغياب . آه لصباح كان يبدأ مع ماجدة في يوميات مدرسية وعائلية في مبتدأ النهار والأمنيات والتحديات.. مع أنامل الشمس وأول الضوء. المعلمون لا يرحلون والمبدعون لا يغيبون ، يقيمون صفاتهم في القلب ، ماجدة ..المدرسة انت والكتاب لك ، نقطف حباً وورداً مليئا بالمجد والود ، كل الفصول ربيعاً تعزف أناشيد الوجد ".

ايف لوبوغل

كلمة المدرسة الفرنسية – فرع صور القاها المشرف عليها ايليت ايف لوبوغل فقال: لم تكن الراحلة ماجدة بواب بالنسبة لي المشرفة المساعدة او المديرة اللبنانية فقط بل كانت ايضا صديقتي، تحب الحياة وتحب البشر وابتسامتها هي ما تبقى لنا منها ، فبالرغم من الشدة التي اصابتها احتفظت ماجدة بتفاؤل عميق . كانت ماجدة تحب بشغف وطنها لبنان ومنطقتها الجنوبية ومدينتها صور وكانت بالنسبة لي معجماً حقيقاً عن هذا البلد فبفضلها اكتشفته واحببته . ولم يتناقض تعلقها بوطنها وثقافتها مع حبها لفرنسا فقد عملت في هذه المدرسة انطلاقا من خيار واضح وقناعة بقيم بلادي المتجسدة بالحرية والعلمانية . ناضلت لأجل حقوق المرأة والطفل والمحتاجين وكانت أيضا امراة مثقفة وحساسة تكتب الشعر الذي كان حديقتها السرية فلم تفصح عن هذا الشغف بالكتابة الا في الآونة الأخيرة. وقد اخترنا ان ندون على لوحة المكتبة التي ستحمل اسمها احدى جملها الأخيرة " ويسكن الأمل مكان الألم" .

هنا درويش

وتحدثت بإسم مجموعة ايليت المدرسية هنا درويش ممثلة الإدارة العامة حيث استذكرت بعضا من مآثر وخصال ومواقف وكلمات الراحلة منوهة بما تركته من اثر طيب في نفس وقلب كل من عرفها ورات انها كانت مليئة بالمحبة والحياة رغم معاناتها مع المرض ..

سلطان ناصر الدين

كلمة "دار البنان" القاها الدكتور سلطان ناصر الدين  الذي قال:الماجدة على جناح نورس ، ومضات في عقد مستدير كل ومضة لؤلؤة : ومضة الحب ، ومضة الحرية ، ومضة الحياة ، ومضة الحبر ، ومضة الريشة ، ومضة الألم وومضة الأمل وومضة السكينة.

ندى بواب

والقت كلمة عائلة الراحلة شقيقتها ندى بواب فقالت: نلتقي اليوم بعد مرور سنة على رحيل العزيزة الغالية ، 365 يوما مرت كأنها لم تمر كأنها البارحة واتساءل معكم هل حقا رحلت ماجدة . انظر في عيونكم فيأتيني الجواب . ماجدة حاضرة لا بل اكثر حضورا . هي الساكنة في القلب وفي الروح والتي لنا معها اجمل الذكريات وهي التي افردت لنا مساحة كبيرة من الأخوة وصنعت لأعمارنا عمرا في فضاء العائلة والمجتمع والمهنة والمدرسة ..

جورج غنيمة

وكانت كلمة للشاعر والمربي جورج غنيمة قال فيها:ماجدة بواب في تذكارها الأدبي البكر المهدى منها في عليائها هدية نفيسة الى اهلين ومربين ومربيات وصديقات واصدقاء وناشئة . رؤى روح صفية ، عصف شعوري وشوق ، وقد تمازجت في محبرة ريشتها ظلال التماعات وجدانية وطنية قومية ، وأطياف اشراقات وجدانية ذاتية .,

مكتبة ماجدة بواب

بعد ذلك استمع الحضور الى قراءات من كتاب "الماجدة على جناح نورس" بقلم الراحلة مترافقة مع عزف على الغيتار من الفنان كمال السمرا .ثم جرى توزيع الكتاب على الحضور الذين توجهوا بعدها الى مكتبة المدرسة لإزاحة الستارة عن لوحة تحمل إسمها بناء لقرار ادارة مدرسة ايليت الفرنسية في صور .

2018-01-30