الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور : إعتصام حاشد أمام معمل النفايات في صيدا بمشاركة الدكتور أسامة سعد طالب بوقف إستيراد النفايات من خارج إتحاد صيدا الزهراني

إعتصام حاشد أمام معمل النفايات في صيدا بمشاركة الدكتور أسامة سعد طالب بوقف إستيراد النفايات من خارج إتحاد صيدا الزهراني ( صيدونيانيوز.نت )

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : إعتصام حاشد أمام معمل النفايات في صيدا بمشاركة الدكتور أسامة سعد طالب بوقف إستيراد النفايات من خارج إتحاد صيدا الزهراني

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور :  إعتصام حاشد أمام معمل النفايات في صيدا بمشاركة الدكتور أسامة سعد طالب بوقف إستيراد النفايات من خارج إتحاد صيدا الزهراني 

 

 

  •  

 

 

36 صورة مختلفة مرفقة مع الخبر لمشاهدة كل الصور أنقر على الصورة أعلاه

بدعوة دعوة من لجنة المتابعة لقضايا البيئة في صيدا ، نظم إعتصام حاشد أمام مدخل معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة وذلك تحت عنوان " اعتراضاً على استيراد النفايات من خارج نطاق اتحاد بلديات صيدا – الزهراني، واعتراضاً على رمي النفايات والعوادم في الحوض البحري والأرض المجاورة للمعمل"  واعتراضاً على التقصير في منع المخالفات البيئية وما ينتج عنها من أضرار على صحة الناس. 

وشارك أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد في  الاعتصام إلى جانب عدد من قياديي التنظيم وأعضاء لجنة المتابعة لقضايا البيئة في صيدا وفاعليات اجتماعية ونقابية وشبابية.
المشاركون رفعوا اليافطات التي تندد باستحداث جبل نفايات جديد، كما وضعوا الكمامات على أنوفهم بسبب الروائح الكريهة المنبعثة من المعمل، ورفعوا يافطات تندد بالخلل في أداء المعمل وتطالب بإيجاد الحلول لأزمة جبل النفايات الجديد ورمي النفايات في الحوض البحري.
ومن بين العبارات التي تضمنتها اليافطات: 
شط صيدا مش للزبالة ... لا لاستيراد النفايات.
نطالب بنقل ملكية الأرض المردومة إلى بلدية صيدا.
لا لاستيراد النفايات من خارج نطاق اتحاد بلديات صيدا الزهراني.
لا لجبل نفايات جديد في صيدا .. هيئة متابعة قضايا البيئة.

الدكتور أسامة سعد

أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد كانت له كلمة خلال الاعتصام أكد خلالها أن ما يحصل في صيدا إنما هو اعتداء على صحة الناس وأملاك الدولة العامة، وقال:" نحن معتصمون اليوم اعتراضاً على استيراد النفايات من خارج نطاق اتحاد بلديات صيدا – الزهراني. هذا المعمل قدرته الاستيعابية محدودة، وهو غارق في النفايات. وعلى الرغم من تقاضيه 95 $ على كل طن نفايات، وهي التسعيرة الأغلى عالمياً، إلا أنه غير قادر على القيام بمهامه بشكل مقبول وأن يعالج بطريقة سليمة وصحيحة. نحن نطالب وقف استيراد النفايات من خارج نطاق اتحاد بلديات صيدا الزهراني، كما نطالب العمل من أجل تصليح العيوب في معمل المعالجة، وهذه مسؤولية البلدية التي يجب عليها أن تلزم المعمل بتطبيق الاتفاق الموقع. نحن نعترض على رمي النفايات في الأملاك العامة. ونحن أمام مشهد بشع نتيجة رمي آلاف الأطنان من النفايات كما هي دون معالجة في الحوض البحري، الأمر الذي يرتب أضراراً صحية بالناس وتلوث التربة والبحر وصولاً إلى المياه الجوفية".
وأضاف سعد:" إن ما يحصل يجري تحت مرأى ومسمع السلطات اللبنانية كافة. ونحن نسأل: أين الإدارة المسؤولة؟ أين المسؤولين؟ أين وزارة الأشغال ووزارة البيئة؟ لماذا يتم استباحة الأملاك العامة بهذه الطريقة؟ ما يجري من ارتكابات خطيرة في المنطقة إنما هو على مرأى ومسمع كبار المسؤولين، وذلك يهدد صحتنا وصحة أطفالنا. هذا التحرك ليس الأول ولن يكون الأخير، وسيكون هناك سلسلة تحركات حتى إيجاد حل حقيقي وصحي وسليم لهذه المعضلة. وأطالب الوزارات المختصة من الصحة والبيئة والأشغال وبلدية صيدا والمحافظ وقوى الأمن والنيابة العامة المالية والنيابة العامة البيئية إلى الانتفاض وتحمل المسؤولية وإلا فهم شركاء بما يجري من ارتكابات في هذه المنطقة.
بلال شعبان كانت له كلمة باسم لجنة المتابعة لقضايا البيئة في صيدا قال فيها:" نحن نعبر عن التضامن مع كل القضايا التي تتناول المواطن. ونتناول قضية أساسية تؤثر على حياتنا بالمدينة. إن لجنة المتابعة جهزت عدداً من الدراسات ووجدنا أن المشكلة الأساسية هي في عدم تطبيق العقد بين بلدية صيدا ومعمل المعالجة. وفي حال طبق العقد كما هو لما كنا قد وصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم. إن اللجنة ستتابع هذه الأزمة، وهذه الوقفة لن تكون الأخيرة، وسنتابع التواصل مع المحافظ ومع الهيئات المعنية لتحقيق المطالب ولوضع المعمل على مساره الصحيح".
المهندس نبيل الزعتري اعتبر أن ما يحصل هو جريمة بحق المدينة وصحة الناس. كما استنكر صمت المسؤولين عما يجري.
كما كانت عدة كلمات لعدد من المشاركين من بينهم أصحاب محلات في المدينة الصناعية استنكروا فيه ما يجري وإستمرار إستقدام نفايات  من خارج نطاق إتحاد صيدا الزهراني.

 كما أعلن المشاركون في الاعتصام مواصلتهم التحرك بمختلف الأشكال 

2017-12-23