الرئيسية / أخبار صيدا /جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا /بالفيديو وبالصور : الحلم صار حقيقة في صيدا : إنجاز درج يربط الجامع العمري الكبير ببوليفار رفيق الحريري البحري ويخدم طلاب ثانوية المقاصد بمبادرة من المهندس بلال كيلو عن روح والديه

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالفيديو وبالصور : الحلم صار حقيقة في صيدا : إنجاز درج يربط الجامع العمري الكبير ببوليفار رفيق الحريري البحري ويخدم طلاب ثانوية المقاصد بمبادرة من المهندس بلال كيلو عن روح والديه

Sidonianews.net

------------

 

جريدة صيدونيانيوز.نت

تقرير :غسان الزعتري 

لطالما كانت أمنية لدى الصيداويين والوافدين إلى المدينة الراغبين بأداء الصلاة في المسجد العمري الكبير في صيدا القديمة (وهو معلم ديني وأثري هام في محلة رجال الأربعين ) ، بأن يكون هناك درج يربط حرم المسجد  ببوليفار الرئيس الشهيد رفيق الحريري على الكورنيش البحري وتحديدا قبالة حديقة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الملاصقة للمسجد.

يقال أن الدرج كان موجودا قبل الإجتياح الإسرائيلي لمدينة صيدا 1982 حيث تم تدمير المسجد بإستهدافه بالقصف الإسرائيلي. ثم تمت إعادة ترميمه لاحقا بمبادرة من والد الرئيس الشهيد رفيق الحريري رحمهما الله وتم إعادة إفتتاحه بعد إنجاز ترميمه في العام 1986.

ومنذ ذلك الوقت كانت مراجعات لفعاليات  وتمنيات من أجل إنشاء الدرج بما يسهل للمصلين أداء الصلاة مباشرة في المسجد باستخدام الدرج  من  أمام الكورنيش البحري (قبالة المرفأ التجاري الجديد) ، بدلا من التوجه إلى صيدا القديمة وحي رجال الأربعين ليتمكنوا من الدخول للمسجد وأداء الصلاة..

يقول المهندس بلال كيلو(صاحب المبادرة)،  الذي هو حاليا نائب رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا ، انه سمع مؤخرا  من الشيخ حذيفة الملاح(وهو أيضا عضو مجلس إدارة في الجمعية)،  بأن إنشاء الدرج ضروري وهناك  حاجة ملحة للوافدين ولأبناء المدينة من أجل تمكينهم من الصلاة في المسجد بوصولهم إلى الكورنيش البحري وركن سياراتهم ، وقد عمد فورا ودون تلكوء بعرض الفكرة على المجلس الإداري في جمعية المقاصد برئاسة السيد محمد فايز البزري  نظرا لأن حرم ثانوية المقاصد ملاصقة للمسجد. 

فأبدى المجلس كل التسهيلات الضرورية وكلف المهندس بلال كيلو بالمتابعة ، وأنه بدوره أعلن للمجلس تبني  إنشاء الدرج  عن روح والديه الحاجة فاطمة عرفات دندشلي والحاج محمد عبدالرحيم .  وهكذا وصلت مراحل إنشاء الدرج إلى نهاياتها ومن المرتقب أن يتم إفتتاحه أمام المصلين إعتبارا من أول عيد الفطر المبارك.

فشكرا لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية على تبينها والسماح لاقامة هذه الدرج وشكرا للمهندس بلال كيلو مبادرته ولكل من سهل وساهم وأنفق من أجل تحقيق هذا  الحلم الذي يتم تنفيذه في سرعة قياسية 

من جهته شكر إمام وخطيب الجمعة في المسجد العمري الكبير الشيخ محي الدين  عنتر لهذه البادرة وقال أن من شأنها إستعادة الدور الهام للمسجد ومكانته العريقة.

(شاهد الفيديو المرفق وكلمة المهندس كيلو وكلمة الشيخ عنتر)

-------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور : الحلم صار حقيقة في صيدا : إنجاز درج يربط الجامع العمري الكبير ببوليفار رفيق الحريري البحري  ويخدم طلاب ثانوية المقاصد بمبادرة من المهندس بلال كيلو عن روح والديه

 

2024-04-06

دلالات: