الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /مجزرة تتكشّف في مجمع الشفاء الطبي بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي... جثث متحلّلة ومبانٍ محروقة ودمار كبير

الجيش الإسرائيلي يُحرق مباني مستشفى الشفاء قبيل انسحابه.

جريدة صيدونيانيوز.نت / مجزرة تتكشّف في مجمع الشفاء الطبي بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي... جثث متحلّلة ومبانٍ محروقة ودمار كبير

 

Sidonianews.net

----------------------

المصدر: النهار / وكالات 

"أ ف ب"

أعلنت وزارة الصحة التابعة في #غزة، اليوم، أنّ الجيش الإسرائيلي انسحب من مجمع الشفاء الطبي في غزة، مؤكدة انتشال "عشرات الجثث" وتعرّضه لدمار "كبير جدّاً"، بعد عملية عسكرية امتدت أسبوعين في هذا المرفق والأحياء المحيطة به.

وأفادت مصادر طبية تابعة لـ"#حماس" بـ"العثور على 300 قتيل بعد انسحاب القوات الإسرائيلية من مجمع الشفاء".

وقالت الوزارة إنّه جرى انتشال عشرات الجثث من داخل المجمع الطبي ومحيطه، إذ شاهد مراسل لوكالة "فرانس برس" وشهود عيان دبابات ومركبات عسكرية تنسحب منه.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أنّ قواته أنهت عمليتها التي استمرت أسبوعين داخل مجمع الشفاء الطبي ومحيطه في مدينة غزة وانسحبت من المنطقة.

وقال الجيش، في بيان، إنّ قواته "استكملت هذا الصباح العملية في منطقة مستشفى الشفاء وخرجت من منطقة المستشفى".

 وأطلق الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية في مجمّع الشفاء الطبي (شمال) في 18 آذار ووصفها بأنّها "دقيقة" وتستهدف مسلّحي "حماس" الذين اتهمهم بأنهم ينشطون من داخل المكان، وفق مزاعمه.

وسبق للجيش الإسرائيلي أن أعلن القضاء على عشرات المقاتلين في المجمع والعثور على كميات من الأسلحة.

ومنذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول، شنّ الجيش الإسرائيلي عدداً من العمليات العسكرية التي طالت مستشفيات ومرافق طبية ومحيطها، متّهماً "حماس" باستعمالها كستار لنشاطاتها العسكرية. إلّا أنّ الحركة نفت بشدة استخدام مقاتليها مستشفى الشفاء وغيره من المرافق الصحية.

وأفادت وزارة الصحة التابعة لـ"حماس"، في وقت مبكر اليوم، بأن "الاحتلال انسحب من مجمع الشفاء الطبي بعدما قام بإحراق مبانيه وخروجه بالكامل عن الخدمة وحجم الدمار في داخل المجمع والمباني المحيطة به كبير جدّاً".

وأكدت "انتشال عشرات جثث الشهداء بعضها متحلّلة من داخل مجمع الشفاء الطبي ومحيطه"، مشيرة إلى أن "بعض الجثث مهشّمة نتيجة دهسها بالدبابات والجرافات العسكرية".

كما أفادت بأنّ "كافة المباني في مستشفى الشفاء تعرضت للحريق أو أصيبت بأضرار بما في ذلك ثلاجة الموتى وساحات وممرات المستشفى".

وقال بيان صادر عن وزارة الصحة في غزة إنّه جرى "انتشال عشرات جثث الشهداء بعضها متحلّل من داخل مجمع الشفاء الطبي ومحيطه".

وأضاف البيان أنّ الجيش الاسرائيلي "انسحب من مجمع الشفاء الطبي بعدما قام بإحراق مبانيه وخروجه بالكامل عن الخدمة"، مشيراً إلى أنّ "حجم الدمار في داخل المجمع والمباني المحيطة به كبير جدّاً".

وقال مراسل لـ"فرانس برس "في المكان أنّ مبان عدة داخل المجمع الطبي، وهو الأكبر في القطاع الفلسطيني، تضررت، بينما بدت على بعضها آثار حرائق.

وصرّح طبيب لـ"فرانس برس" أنّ أكثر من 20 جثة تم انتشالها، بعضها تعرّض للسحق بواسطة الآليات المنسحبة.

إلى ذلك، أشار مكتب الإعلام الحكومي التابع لـ"حماس" إلى أنّ الجيش شنّ غارات وقصفاً "للتغطية على تراجع دباباته وآلياته من مجمع الشفاء الطبي".

و في وقت سابق، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قضى على "أكثر من 200" عنصر من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في منطقة مجمع الشفاء، متعهّداً مواصلة العملية العسكرية حتى "القبض على آخر" مقاتل.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت، أمس الأحد، أنّ المستشفى لا يزال يضم 107 مرضى و50 عاملاً في المجال الصحي.

وذكر المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس بأنّ 21 مريضاً توفّوا في مجمع الشفاء منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية 18 آذار، مضيفا أن المستشفى لا تتوافر فيه سوى زجاجة مياه واحدة لكل 15 شخصاً.

-------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / مجزرة تتكشّف في مجمع الشفاء الطبي بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي... جثث متحلّلة ومبانٍ محروقة ودمار كبير

2024-04-01

دلالات: