الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /باريس: لإنضاج حلول وتفاهمات سياسية تُخرج الجنوب من دائرة التوتر

جريدة صيدونيانيوز.نت / باريس: لإنضاج حلول وتفاهمات سياسية تُخرج الجنوب من دائرة التوتر

 

Sidonianews.net

--------------------

الجمهورية

تتوالى التحذيرات الدوليّة من إشعال حرب على جبهة لبنان، وعلى ما تؤكّد مصادر ديبلوماسية فرنسية لـ«الجمهورية»، انّ «باريس تشعر بقلق بالغ إزاء مستوى التوتر المتزايد على حدود لبنان الجنوبية، ووجّهت رسائل مباشرة عبر قنواتها الديبلوماسية إلى الجانبين اللبناني والإسرائيلي لخفض التصعيد وتجنّب حرب لن تكون في مصلحة أي طرف».

وتقرّ المصادر عينها بصعوبة الوضع وتصفه بـ«الحرج جدا»، وأعربت عن تخوّفها من «أنّ تدرّج العمليّات القتالية الى المستوى العنيف الذي ارتقت اليه في الآونة الأخيرة، يناقض ما يعلنه الجانبان اللبناني والاسرائيلي بأنّهما لا يسعيان الى التصعيد».

وقالت: «ما يجري يراكم مخاطر على الجميع، ما ينذر في لحظة ما بأن تخرج الأمور عن السيطرة وينزلق لبنان واسرائيل والمنطقة ايضاً، الى حرب واسعة. ومن هنا فإنّ باريس تشدّد على وجوب ان تمنح كل الاطراف، الجهود القائمة، فرصةً لإنضاج حلول وتفاهمات سياسية تُخرج جبهة الجنوب اللبناني من دائرة التوتر، وتثبت حالاً من الأمن والاستقرار على الجانبين، وباريس ماضية في مسعاها في هذا الاتجاه، وزيارات مسؤوليها ستتكرّر في القريب العاجل الى كل من بيروت وتل ابيب».

 هذه المخاوف التي يعبّر عنها الفرنسيّون، يعبّر عنها ايضاً تقرير اممي حول التطورات الحربية في غزة ولبنان، حيث يشير الى الواقع المأساوي في قطاع غزة، ويحذّر بشدّة من مأساة انسانية قد تنتج من اجتياح اسرائيلي لرفح. اما في ما يتعلّق بلبنان، فيلحظ التقرير تزايداً خطيراً في الاعمال العسكرية سواءً من «حزب الله» او من قبل الجيش الاسرائيلي، واستهدافاً متعمّداً للمدنيّين، ويشير الى انّ احتمالات الحرب الواسعة باتت في المستوى الاعلى بعد عملية «حماس» في مستوطنات غلاف غزة في 7 تشرين الاول من العام الماضي.

ويخلص التقرير الى «انّه ما زال في الإمكان لجم التصعيد، والانتقال الى حال من الامن والاستقرار في منطقة الحدود الفاصلة بين لبنان واسرائيل، يؤمّن عودة السكان من الجانبين الى بيوتهم، فهذا هو السبيل الأوحد لإنهاء هذا الواقع، وتجنّب حرب ستكون صعبة على لبنان تبعاً لتهديدات قادة اسرائيل بإلحاق دمار كبير فيه، ولكنها في الوقت نفسه ستكون صعبة على اسرائيل، وسط تهديدات «حزب الله» وأعداء اسرائيل بأنّها ستشهد دماراً هائلاً هو الأول في تاريخها».

-----------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان والعالم / باريس: لإنضاج حلول وتفاهمات سياسية تُخرج الجنوب من دائرة التوتر

2024-02-17

دلالات: