الرئيسية / أخبار لبنان /أمنيات وقضاء وحوادث /إنجاز لبناني غير مسبوق: نواف سلام رئيساً لمحكمة العدل الدولية

القاضي نواف سلام

جريدة صيدونيانيوز.نت / إنجاز لبناني غير مسبوق: نواف سلام رئيساً لمحكمة العدل الدولية

 

Sidonianews.net

-----------------------

نداء الوطن 

إنتخبت محكمة العدل الدولية في لاهاي أمس القاضي اللبناني الدكتور نواف سلام رئيساً لها لفترة ثلاث سنوات إثر انتهاء ولاية الرئيسة الأميركية القاضية جون دونوغيو، ليصبح بذلك ثاني عربي يترأس هذه المحكمة منذ إنشائها عام 1945، بعد وزير خارجية الجزائر الأسبق ورئيس المحكمة الدستورية فيها محمد بجاوي.

وكان سلام انضم عام 2018 الى المحكمة التي تتألف من 15 قاضياً ينتخبهم مجلس الأمن والجمعية العمومية للأمم المتحدة.

ومحكمة العدل الدولية هي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة المختص بالفصل في النزاعات بين الدول، وهي تشكّل أعلى سلطة قضائية في العالم، ممّا أكسبها لقب «محكمة العالم».

ويذكر أنّ وزير خارجية لبنان الأسبق فؤاد عمون عمل أيضاً قاضياً في هذه المحكمة بين عامي 1965 و1976 وانتخب نائباً للرئيس فيها.

وكان سلام قد شغل قبل ذلك منصب سفير لبنان لدى الأمم المتحدة بين 2007 و2017، ومثّله في مجلس الأمن خلال ولايته فيه عامي 2010 و2011 وترأس أعمال هذا المجلس في شهري أيار 2010 وأيلول 2011.

وقبل ذلك مارس المحاماة، كما عمل استاذاً محاضراً في التاريخ المعاصر في جامعة السوربون، ودرّس العلاقات الدولية والقانون الدولي في الجامعة الأميركية في بيروت، حيث ترأس دائرة العلوم السياسية والإدارة العامة فيها من 2005 الى 2007.

يحمل نواف سلام دكتوراه دولة في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس، ودكتوراه في التاريخ من جامعة السوربون، وماجستير في القوانين من جامعة هارفرد.

له مؤلفات عديدة في السياسة والتاريخ والقانون، آخرها «لبنان بين الأمس والغد» الصادر في بيروت عام 2021.

وكتب سلام عبر منصة «أكس»: «انتخابي رئيساً لمحكمة العدل الدولية مسؤولية كبرى في تحقيق العدالة الدولية وإعلاء القانون الدولي، وأول ما يحضر الى ذهني أيضاً في هذه اللحظة هو همي الدائم أن تعود مدينتي بيروت أماً للشرائع، كما هو لقبها، وأن ننجح كلبنانيين في إقامة دولة القانون في بلادنا، وأن يسود العدل بين أبنائه».

----------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان والعالم / إنجاز لبناني غير مسبوق: نواف سلام رئيساً لمحكمة العدل الدولية

 

2024-02-07