الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /بايدن يُجدّد على مسامع نتنياهو دعمه لإقامة دولة فلسطينية

جريدة صيدونيانيوز.نت / بايدن يُجدّد على مسامع نتنياهو دعمه لإقامة دولة فلسطينية

 

Sidonianews.net

---------------------

نداء الوطن

بعدما جدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفضه الخميس طلب الرئيس الأميركي جو بايدن المتكرّر بالتعايش مستقبلاً بين دولة إسرائيل ودولة فلسطين، موضحاً أنه عبّر عن ذلك مباشرة للأميركيين، أبلغ بايدن نتنياهو خلال اتصال هاتفي أمس أنه ما زال يدعم إقامة دولة فلسطينية، وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي: «ما زال الرئيس يؤمن بأفق وإمكانية حلّ الدولتين. وهو يُدرك أن الأمر سيتطلّب الكثير من العمل الشاق».

في السياق، قدّمت السعودية والإمارات وقطر إلى جانب مصر والأردن، «خطّة شاملة» تتضّمن إنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، ومبادرة في شأن «اليوم التالي» للحرب، ودفع الحكومة الإسرائيلية إلى العمل على إقامة «دولة فلسطينية»، بدعم من الولايات المتحدة، بينما يرفض الإسرائيليون، الذين يعتمد عليهم الاتفاق، الموافقة على بنود الخطّة، حسبما نقلت وكالة «بلومبرغ».

وكان لافتاً أمس إضافة الاتحاد الأوروبي 6 أشخاص إلى لائحته السوداء لتجميد الأصول وحظر التأشيرات على خلفية تمويل حركة «حماس» أو تسهيل تمويلها. وكشفت بروكسل أن من بين الذين شملتهم العقوبات العضو البارز في مكتب الاستثمار التابع لـ»حماس» موسى دودين، إلى جانب مموّلين مقيمين في السودان ولبنان والجزائر. وتأتي العقوبات قبل أن يعقد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي محادثات منفصلة في بروكسل الإثنين مع وزيرَي خارجية إسرائيل وفلسطين.

كما كان لافتاً موقف مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال خطاب في جامعة «بلد الوليد» أن إسرائيل موّلت إنشاء «حماس» في محاولة لإضعاف السلطة الفلسطينية التي تقودها حركة «فتح»، في حين دعت الخارجية الروسية «حماس» خلال محادثات في موسكو، إلى الإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين لديها، معتبرةً في الوقت عينه أن الأزمة الإنسانية في قطاع غزة الذي ما زال يتعرّض لقصف إسرائيلي مكثف، «ذات حجم كارثي».

وبعدما التقى نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، عضو المكتب السياسي في «حماس» موسى أبو مرزوق، عاد بوغدانوف ليجتمع في وقت لاحق مع سفيرة إسرائيل في موسكو سيمونا هالبرين، في وقت استهدفت فيه شكوى جنائية الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ خلال زيارته سويسرا، وفق ما أفاد مدّعون سويسريون أمس، في ظلّ اتهامات مرتبطة بوقوع «جرائم ضدّ الإنسانية» خلال الحرب الدائرة في غزة.

توازياً، أوضح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي خلال تفقّده الجنود في غزة أن الجيش يسحب المزيد من جنود الاحتياط، مع العلم أنه سيتمّ استدعاؤهم مرّة أخرى قريباً. وقال: «إنّنا نتفهّم التوترات الموجودة بالنسبة إلى جنود الاحتياط العالقين بين ساحة المعركة والمنزل، نحن نعمل وفق الخطّة ونسحب بعض القوات، ونعلم جيّداً أنّنا سنستدعيها مرّة أخرى».

في الأثناء، تحدّثت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عن أن القوات الإسرائيلية تعتقل آلاف الرجال على الأرجح في القطاع منذ بدء الحرب، وهم غالباً ما يواجهون ظروفاً قد ترقى إلى حدّ التعذيب، فيما كشفت منظمة «اليونيسف» أن نحو 20 ألف طفل ولدوا في ظلّ ظروف «لا يُمكن تصوّرها» في غزة منذ اندلاع الحرب.

على صعيد التوتر الإقليمي، شنّ الجيش الأميركي 3 ضربات جديدة على مواقع للمتمرّدين الحوثيين المدعومين من طهران في اليمن أمس، استهدفت منصّات إطلاق صواريخ كانت معدّة لشنّ هجمات على سفن في البحر الأحمر، فيما كان الحوثيون قد أعلنوا في وقت سابق عن هجوم جديد ضدّ سفينة تجارية أميركية في خليج عدن. لكنّ هذا الهجوم الحوثي لم يُسبّب أي ضرر، بحسب واشنطن.

وأفادت قناة تابعة للحوثيين مساء أمس بأنّ منطقة الجبانة في مدينة الحُديدة تعرّضت لقصف أميركي - بريطاني جديد، فيما دعت الصين إلى «وضع حدّ لمضايقة سفن مدنية من أجل الحفاظ على العبور السلس للانتاج الدولي وسلاسل الإمداد ونظام التجارة العالمي».

------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / بايدن يُجدّد على مسامع نتنياهو دعمه لإقامة دولة فلسطينية

2024-01-20

دلالات: