الرئيسية / العالم العربي /فلسطين المحتلة /إسرائيل مُتّهمة بـ أعمال إبادة أمام العدل الدولية

جريدة صيدونيانيوز.نت / إسرائيل مُتّهمة بـ أعمال إبادة أمام العدل الدولية

 

Sidonianews.net

-----------------------

نداء الوطن

واصل الجيش الإسرائيلي في اليوم الـ84 للحرب أمس، قصفه المركّز على جنوب قطاع غزة، حيث الوضع الإنساني كارثي، بحسب الأمم المتحدة التي طلبت من «جميع الأطراف» تسهيل وصول المساعدات، في وقت قدّمت فيه جنوب أفريقيا طلباً إلى محكمة العدل الدولية لبدء إجراءات ضدّ إسرائيل لما وصفته بأنه «أعمال إبادة ضدّ الشعب الفلسطيني» في القطاع، وفق المحكمة.

واعتبرت جنوب أفريقيا أن «أفعال إسرائيل وأوجه تقصيرها تحمل طابع إبادة لأنّها مصحوبة بالنية المحدّدة المطلوبة لتدمير فلسطينيي غزة، كجزء من المجموعة القومية والعرقية والإتنية الأوسع أي الفلسطينيين»، حسبما أفادت محكمة العدل الدولية في بيان.

وتعليقاً على هذا الاتهام، كتب الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ليئور حيات على منصّة «إكس» أن «إسرائيل ترفض باشمئزاز... التشهير الذي نشرته جنوب أفريقيا والطلب الذي تقدّمت به» أمام «العدل الدولية» في لاهاي، معتبراً أن «ادعاءات جنوب أفريقيا تفتقر إلى أساس واقعي وقانوني وتُشكّل استغلالاً خسيساً ومهيناً للمحكمة».

وبعد ليلة أخرى من القصف المدمّر الذي تركّز في وسط القطاع وجنوبه، كان لافتاً إعلان الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية «عوز ونير» في خربة خزاعة في غزة، مشيراً إلى أن قواته «تعمل في منطقة خربة خزاعة التي انطلق منها المخرّبون للاعتداء على كيبوتس نير عوز» في 7 تشرين الأوّل.

وفي الضفة الغربية، أُصيب 4 إسرائيليين في عملية دهس بسيارة بالقرب من موقع عسكري قرب مفرق «أدورايم» (مخيّم الفوار)، بحسب الجيش الإسرائيلي الذي قتل المُهاجم المُفترض، وهو فلسطيني، وفق السلطة الفلسطينية.

في الغضون، أفاد موقع «إكسيوس» الأميركي نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين بأنّ وسطاء قطريين أبلغوا الدولة العبرية بأن «حماس» «وافقت من حيث المبدأ» على استئناف المحادثات حول اتفاق جديد لضمان إطلاق سراح أكثر من 40 رهينة في غزة مقابل توقف القتال لنحو شهر.

وأشار الموقع إلى أن المسؤولين الإسرائيليين يتعاملون مع الرسالة بـ»حذر شديد»، موضحاً أن الإسرائيليين «يأملون في الحصول على مزيد من التوضيح خلال عطلة نهاية الأسبوع من أجل معرفة ما إذا كانت «حماس» جادة بالفعل»، بينما أكد القيادي في «حماس» أسامة حمدان لـ»الجزيرة» أن «لا حديث عن تبادل كما تُروّج إسرائيل قبل وقف العدوان»، مشيراً إلى أن «الأفكار التي قُدّمت لم تشمل تبادلاً للأسرى مقابل وقف إطلاق نار لمدّة شهر».

-----------------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / إسرائيل مُتّهمة بـ أعمال إبادة  أمام  العدل الدولية

 

2023-12-30

دلالات: