الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /لقاء بين الراعي وميقاتي: انتخاب رئيس على رأس الأولويات

البطريرك الراعي ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي.

جريدة صيدونيانيوز.نت / لقاء بين الراعي وميقاتي: انتخاب رئيس على رأس الأولويات

 

Sidonianews.net

------------------------

المصدر: "النهار"

استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي صباح اليوم في بكركي.

بعد اللقاء، قال ميقاتي: "سعدت بلقاء صاحب الغبطة وتمنيت له ميلاداً مجيداً وعاماً سعيداً. تبادلنا الحديث بشأن العديد من المواضيع لا سيما الاوضاع التي يمر بها البلد وكيفية معالجتها. والمعالجة الأساسية برأي صاحب الغبطة وبرأيي تبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية لاعادة الانتطام العام الى البلد، وهذا الموضوع هو في رأس الأولويات وبداية الحل، خصوصاً وأنه في الفترة الزمنية الماضية، دلت كل المؤشرات على إعادة انطلاق البلد من كل النواحي. ليس صعباً جداً أن يعود لبنان الى عافيته في أسرع مما نتوقع، ولكن الحل يبدأ بانتخاب رئيس جديد للجمهورية".

وأضاف ميقاتي: "تحدثت مع صاحب الغبطة عن الوضع الحكومي وأكدت له أن هدفنا، منذ بداية الشغور في سدة الرئاسة، والى حين انتخاب رئيس جديد، ليس الاستئثار أو السيطرة أو أخذ صلاحيات رئيس الجمهورية، بل أن نقوم بالعمل المطلوب لتسيير أمور الوطن والمواطنين، خاصة وأن الجميع بشهدون بأننا نحرص على التوازن الوطني وصيانته وعلى حقوق كل مكوّنات الشعب اللبناني والمجتمع اللبناني".

وتابع: "تحدثنا خلال اللقاء أيضاً عن الوضع في الجنوب وشرحت لغبطته ما يحصل وأكدت أن الحل موجود وهو في تنفيذ القرارات الدولية، من "اتفاقية الهدنة" بين لبنان والعدو الاسرائيلي، والقرار 1701، وكل القرارات الدولية، ونحن على استعداد للالتزام بالتنفيذ شرط أن يلتزم الجانب الاسرائيلي وينسحب، حسب القوانين والقرارات الدولية، من الأراضي المحتلة. وفي هذه المناسبة عبرت لصاحب الغبطة عن تقديري لزيارته الى الجنوب للاطلاع على أوضاع الاهالي. ونحن نتابع هذا الملف ونساعد قدر المستطاع الذين لا يرالون في ارضهم أو الدين نزحوا الى مناطق أخرى".

وقال: "تحدثنا أيضاً عن موضوع الجيش وشددنا على أن الجيش هو لجميع اللبنانيين ويعبّر بأدائه عن وجوده في كل مكان ووقت لخدمة لبنان. كما تطرقنا الى الملابسات التي أحاطت بموضوع التمديد لقائد الجيش وكيف ان النتيجة كانت جيدة لمصلحة الاستقرار داخل المؤسسة العسكرية. أما في ما يتعلق بملء الفراغات داخل الجيش، فقد تطرقنا الى زيارة معالي وزير الدفاع بالامس الى السرايا، وأستغرب استغراباً كاملاً ما ورد على لسانه اليوم، فالاجتماع الذي بدأ متوتراً انتهى ودياً وعلى اتفاق، وكان هناك شهود على ذلك، ولكن يبدو ان الوزير أوعز له بتغيير ارائه بعد الاجتماع كما ورد في الصحف، وأنا أعرف من أوعز له، لأن ما حصل خلال الاجتماع مغاير للحديث الذي ادلى به ليلاً".

ولفت إلى أنه تم التطرق "الى المواضيع المعيشية وأعلمت صاحب الغبطة أننا في صدد إجراء الدراسة الكاملة وملتزمون باعادة النظر ببدل الانتاج وتصحيح الرواتب للقطاع العام وللاسلاك الامنية والعسكرية وللمتقاعدين، ولكننا نلتزم بسقف معين من الانفاق منعاً لأي إخلال في سعر الصرف".

وختاماً قال: "كلنا أمل بأن الامن والسلام سيعم كل لبنان وسيكون العام الجديد مليئاً بالصحة والعافية".

---------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / لقاء بين الراعي وميقاتي: انتخاب رئيس على رأس الأولويات

 

2023-12-22

دلالات: