الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /جلسة تشريعيّة في المجلس النيابي... نواب في مقاعد الصحافة وبرّي لعدوان: القرار لكم

مقعد رئيس مجلس النواب نبيه بري قبيل انطلاق الجلسة التشريعيّة (نبيل إسماعيل).

جريدة صيدونيانيوز.نت / جلسة تشريعيّة في المجلس النيابي... نواب في مقاعد الصحافة وبرّي لعدوان: القرار لكم

 

Sidonianews.net

------------------------

المصدر: "النهار"

عقب فقدان النصاب في جلسة قبل الظهر، وإقرار ستة مشاريع قوانين من جدول الأعمال وإحالة مشروع قانون "الكابيتال كونترول" إلى اللجان، وذلك بعد تعهّد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بإعداد مشروع خلال مهلة شهرين، رفع رئيس #مجلس النواب نبيه برّي الجلسة التشريعية التي انعقدت عند الحادية عشرة صباحاً، في مجلس النواب، إلى السادسة مساءً.

وتنعقد اليوم وغداً جلستان لمجلس النواب ومجلس الوزراء، محورهما الأساسي أزمة التمديد ل#قائد الجيش العماد جوزف عون.

وكان برّي قد افتتح الجلسة التشريعيّة بدقيقة صمت حداداً على شهداء لبنان وفلسطين.

وأشار مراسل "النهار"، من المجلس، إلى أنّه خلال مروره من أمام الرئيس نجيب ميقاتي، ألقى النائب ملحم الرياشي السلام وجرت محادثة لوحظ فيها ميقاتي ممتعضاً ومتحدّثاً إلى الرياشي بغضب. كما لوحظ أن النائب جورج عدوان يقوم بتعداد الحاضرين.

وأعادت الهيئة العامّة لمجلس النواب مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9014 المتعلّق بوضع ضوابط استثنائيّة وموقّتة على التحاويل المصرفيّة والسحوبات النقديّة إلى اللّجان بناء لطلب رئيس الحكومة.

كما أقرّت الهيئة العامّة لمجلس النواب مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9204 المتعلّق بطلب الموافقة على إبرام اتفاقيّة قرض رقــــــم (1061)  بين الجمهوريــة اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتمويل مشروع إنشاء منظومات للصرف الصحي في قضاء البترون.

إلى ذلك، أقرّت الهيئة العامة لمجلس النواب مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9288 المتعلق بطلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض مع البنك الأوروبي للتثمير للمساهمة في تمويل مشروع الطرق والعمالة في لبنان معدلا.

ثم أُقرّ مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9910 المتعلّق بطلب الموافقة على إبرام اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بشأن الوضع القانوني للاتحاد الدولي في لبنان.

وفي المشاريع التي تم إقرارها أيضاً، اقرار مشروع القانون المعجّل الوارد بالمرسوم رقم 12617 المتعلق بطلب الموافقة على إبرام إتفاقية قرض بين حكومة الجمهوريـة اللبنانية والبنك الدولــي للإنشاء والتعمير لتنفيذ مشروع التمويــل الإضافي الثاني لشبكة الأمان الاجتماعي أزمة الطوارئ معدلاً بعد إضافة مادة.

كما أقرّ مجلس النواب مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 13760 المتعلّق بتعديل بعض أحكام قانون الضمان الإجتماعي وإنشاء نظام التقاعد والحماية الاجتماعية بعد إدخال تعديلات على بعض مواده.

وأشار إلى أنّ كل من النواب بولا يعقوبيان، ملحم خلف، فؤاد مخزومي، أشرف ريفي، ميشال معوّض، فراس حمدان، مارك ضو، ياسين ياسين ووضاح الصادق جلسوا في مقاعد الصحافة في الطبقة العلويّة.

وغاب نواب التيّار الوطني الحرّ عن الجلسة.

وبعد انطلاق الجلسة، أقرّ مجلس النواب مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9000 يتعلّق بـ "إنتاج الطاقة المتجددّة الموّزعة".

وتوجّه النائب جورج عدوان لبرّي، قائلاً: "أريد أن أؤكّد أن اتّخاذ قرار في الحكومة بتأخير تسريح قائد الجيش لا يؤثّر إطلاقاً على طرح تعديل سنّ التسريح لرتبة عماد وإقراره في مجلس النواب"، فردّ برّي أنّه سيطرح الموضوع على النواب والقرار يعود لهم.

وقبيل انطلاق الجلسة التشريعيّة، قال النائب فادي كرم لـ"النهار": "الرئيس برّي يعرف أنّنا لا نمزح في المسائل الدستوريّة والقانونيّة، ويا ريت فريق الممانعة لا يمزح".

وأضاف: "سندخل إلى الجلسة ونحن نعرف حدودنا وحدود الدستور والقانون ونعرف كيف نمارس حقّنا ضمن الدستور والقانون".

من جهته، قال النائب حسن فضل الله: موقف "حزب الله" واضح لجهة عدم وجود فراغ في المؤسّسة العسكريّة.

ووزّع رئيس مجلس النواب نبيه بري جدول أعمال الجلسة التشريعيّة المؤلفة من 16 بنداً، وليس من ضمنها أي مشروع قانون على علاقة بالتمديد لقائد الجيش جوزاف عون لأنه غير محال من الحكومة أو اللّجان المشتركة، فيما تم وضع اقتراح القانون الذي تقدّمت به "القوات اللبنانية" على رأس لائحة مشاريع القوانين المعجّلة المكرّرة، إلى اقتراحات أخرى مقدّمة من عدد من الكتل والنواب تصب في إطار التمديد لقائد الجيش.

هذا وتتضمن اللائحة أكثر من مشروع قانون وصف بـ"التفجيري" للجلسة، كقانون "الكابيتال كونترول" أو قانون الإيجارات.

2023-12-14

دلالات: