الرئيسية / العالم العربي /إفتتاحيات صحف لبنانية للعام 2023 /نداء الوطن : مجلس الأمن يفشل مجدّداً بـوقف النار في غزة

جريدة صيدونيانيوز.نت / نداء الوطن : مجلس الأمن يفشل مجدّداً بـوقف النار في غزة

 

Sidonianews.net

---------------------

نداء الوطن

في اليوم الـ63 من الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، اشتدّت وتيرة القصف الإسرائيلي على جنوب القطاع، حيث تخوض الوحدات المُهاجمة المعارك الأعنف والأشرس على الإطلاق مع المقاتلين الفلسطينيين منذ بداية الحرب، في وقت فشل فيه مجلس الأمن الدولي للمرّة الثانية في تمرير مشروع قرار إماراتي يُطالب بـ»وقف إطلاق نار إنساني فوري» في غزة، بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض. وصوّتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لصالح مشروع القرار، مقابل «فيتو» أميركي وامتناع بريطاني عن التصويت.

وكان لافتاً التحذير المُكرّر الذي أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال كلمته أمام مجلس الأمن، من أن منظومة الدعم الإنساني تواجه خطر الانهيار الكامل، ما سيؤدّي إلى عواقب وخيمة، متوقعاً أن يُفضي الانهيار الكامل للنظام العام في القطاع إلى زيادة الضغط من أجل النزوح الجماعي إلى مصر.

وإذ قال غوتيريش إنّ كابوساً إنسانيّاً اجتاح سكان غزة على مدار الشهرين الماضيين، أوضح أنه فعّل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة في شأن غزة، «لأنّنا وصلنا إلى نقطة الانهيار»، محذّراً من أنه لا يوجد مكان آمن في غزة، كما أنه لا توجد حماية فعّالة للمدنيين، فيما دعا إلى إعلان وقف إطلاق النار في القطاع لأسباب إنسانية. وأعرب عن خشيته من أن تكون العواقب «مدمّرة على أمن المنطقة برمّتها»، لافتاً إلى «أنّنا شهدنا بالفعل امتداد ذلك إلى الضفة الغربية المحتلّة، ولبنان، وسوريا، والعراق، واليمن».

من ناحيته، قال نائب المندوبة الأميركية روبرت وود: «في حين تدعم الولايات المتحدة بشدّة السلام المستدام الذي يُتيح للإسرائيليين والفلسطينيين العيش بأمن وسلام، لا ندعم الدعوات إلى وقف فوري لإطلاق النار»، معتبراً أن ذلك «سيؤدّي فقط إلى زرع بذور الحرب المقبلة، لأنّ لا رغبة لـ»حماس» برؤية سلام مستدام أو حل الدولتين»، بينما رأى المندوب الروسي ديميتري بوليانسكي أن هناك استراتيجية تتّضح ملامحها لتهجير الفلسطينيين، وجعل الحياة في غزة غير قابلة للاستمرار.

توازياً، دعا وفد يضمّ وزراء خارجية دول عربية وتركيا يزور الولايات المتحدة إلى وقف فوري للأعمال القتالية في القطاع، وحضّ واشنطن على دعم مشروع القرار لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية. وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان متحدّثاً نيابةً عن اللجنة الوزارية العربية - الإسلامية: «نعتقد بأنه من الضروري وضع حدّ للمعارك بشكل فوري»، فيما تحدّث وزيرا خارجية مصر والأردن في السياق ذاته.

في الأثناء، طالبت «حماس» مجلس الأمن وكلّ دول العالم بوقف «الحرب الوحشية» الإسرائيلية و»إنقاذ» غزة قبل «فوات الأوان»، محذّرةً من أن القطاع «يمرّ بمرحلة خطرة على كلّ المستويات»، في وقت تواصلت فيه المواجهات في مدينة غزة وخان يونس ودير البلح والنصيرات، بما يشمل العمليات البرّية والقصف الجوي والبحري من الجيش الإسرائيلي، الذي أشار إلى أن القتال احتدم بشكل خاص في قطاع خان يونس، واصفاً إيّاه بـ»معقل مهمّ لمنظمة «حماس» الإرهابية».

وفي السياق، قال العميد الإسرائيلي دان جولدفوس، قائد «الفرقة 98» في مقطع فيديو نشره الجيش: «تمركزنا وسط المدينة»، مؤكداً مواصلة «العمل بشكل منهجي ودقيق، والانتقال من نفق إلى نفق، ومن منزل إلى منزل، وضرب الإرهابيين بأكبر قدر مُمكن من الدقة». وتمركزت عشرات الدبابات مجدّداً عند حي الكتيبة القريب من المدخل الغربي لوسط مدينة خان يونس.

كذلك، تقدّمت الدبابات والآليات العسكرية الإسرائيلية في أحياء مدينة غزة في البلدة القديمة، وتمركزت في السوق الشعبية ومقرّ شرطة الشجاعية عند مدخل الشجاعية الغربي من ناحية شارع صلاح الدين، وسيطرت على كلّ المحاور المؤدية إلى «مستشفى المعمداني» وصولاً إلى مفترق السامر عند شارع عمر المختار من ناحية حي الدرج.

في المقابل، بثّت قناة «الجزيرة» صوراً لما أعلنت «كتائب القسّام» أنه إفشال لعملية تحرير الجندي الإسرائيلي الأسير ساعر باروخ، مشيرةً إلى أن العملية أسفرت عن مقتل الجندي، كما قُتل وأُصيب أسرى آخرون بسبب القصف الإسرائيلي، فيما أُصيب جنديَّان إسرائيليان من الوحدة المُهاجمة بجروح خطرة. بالتزامن، أعلنت «القسّام» أنها فجّرت منزلاً تحصّن فيه عشرات الجنود الإسرائيليين بالعبوات الناسفة وقذيفة مضادة للأفراد في شرق مدينة خان يونس، مشيرةً أيضاً إلى استهداف قوات إسرائيلية في مناطق متفرّقة من القطاع، فضلاً عن قصفها مدينة تل أبيب برشقة صاروخية جديدة مساء أمس.

وفي شمال الضفة الغربية، قُتل 6 فلسطينيين، بينهم مراهق، وأُصيب 6 آخرون، جروح أحدهم بالغة، برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحامها مخيّم الفارعة، جنوب طوباس، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية وجمعية «الهلال الأحمر».

--------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / نداء الوطن : مجلس الأمن يفشل مجدّداً بـوقف النار  في غزة

 

2023-12-09

دلالات: