الرئيسية / أخبار لبنان /إعتداءات صهيونية على لبنان /الميادين تنعى الشهيدين المراسلة فرح عمر والمصور ربيع المعماري نتيجة استهداف إسرائيلي وردود فعل مستنكرة لهذه الجريمة

جريدة صيدونيانيوز.نت / الميادين تنعى الشهيدين المراسلة فرح عمر والمصور ربيع المعماري نتيجة استهداف إسرائيلي وردود فعل مستنكرة لهذه الجريمة

 

Sidonianews.net

-----------------------

نعت "شبكة الميادين" الشهيدين المراسلة فرح عمر والمصور ربيع المعماري نتيجة استهداف إسرائيلي غاِدر جنوبي لبنان.

كما صدرت ردود فعل رسمية واعلامية مستنكرة لهذه الجريمة 

ميقاتي:

عبّر رئيس حكومة تصريف الأعمال  نجيب ميقاتي عن إدانته الشديدة للاعتداء الإسرائيلي الذي استهدف الإعلاميين في الجنوب اليوم ما أدى إلى استشهاد  مراسلة "قناة الميادين "فرح عمر والمصور ربيع المعماري وعدد من المدنيين.

وقال: هذا الاعتداء يثبت  مجددا أن لا  حدود للأجرام  الإسرائيلي ،وان هدفه إسكات الإعلام الذي يفضح جرائمه واعتداءاته.

نتقدم بالتعزية من أسرة "الميادين" وذوي شهيدي الإعلام سائلين الله أن يتغمدهما برحمته ويهلم ذويهما  الصبر والسلوان.

حزب الله:

قالت العلاقات الإعلامية في "حزب الله" أنّه " مرةً جديدة تتعرض قناة الميادين إلى عدوانٍ صهيوني غاشم، فبعد القرارات التي اتخذتها حكومة العدو ‏بالتضييق التعسفي على القناة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، ارتكبت قوات الاحتلال جريمة غادرة أدت الى ‏استشهاد الزميلين العزيزين المراسلة فرح عمر والمصور ربيع المعماري".

وأضافت في بيان صادر عنها: "ان هذه الجريمة وما سبقها من اغتيال للشهيد الصحافي عصام العبد الله وإطلاق النار على الموكب الإعلامي ‏في يارون وما قامت وتقوم به قوات الاحتلال من عمليات قتل لعشرات الصحافيين في غزة وتدمير مقراتهم، ‏يكشف أهمية الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام في فضح ممارسات العدو الإرهابية وكشف جرائمه المروّعة ‏ضد المدنيين خصوصاً في قطاع غزة".

وتابعت: "ان مواصلة  استهداف العدو للإعلاميين بشكل مباشر وعمليات القتل للصحافيين تظهر مدى انزعاج العدو البالغ ‏من الدور الهام والأساسي والمركزي الذي تضطلع به وسائل الإعلام والتي استطاعت بجهودها وتضحياتها ‏الكبيرة أن تحدث تحولاً في الرأي العام للصالح الشعب الفلسطيني المظلوم ضد العدو الإسرائيلي القاتل ‏والمجرم". ‏

وطالبت "الهيئات الدولية الإعلامية والإنسانية بإدانة هذه الجريمة وما سبقها من جرائم مماثلة ورفع الصوت ‏عالياً وممارسة أعلى درجات الضغط على حكومة العدو لوقف عدوانها على الإعلاميين والمدنيين". ‏

وختمت قائلة " ندين بشدة هذه الجريمة، ونتقدم من الزملاء في قناة الميادين وعائلة ‏الشهيدين العزيزين بأحر التعازي والمواساة، وتؤكد أن هذا العدوان وما رافقه من استشهاد لمواطنين آخرين ‏لن يمر من دون رد من مجاهدي المقاومة الإسلامية الذين يسطرون في الميدان أروع ملاحم البطولة والفداء"

بري

اشار رئيس مجلس النواب نبيه بري في بيان لمناسبة الاستقلال وتعليقاً على إستهداف الإعلاميين، الى انه " بعد الشهيد عصام العبد الله فرح عمر اليوم وربيع معماري وحسين عقيل يعمدون الإستقلال والارادة الوطنية بدمهم دفاعاً عن الحقيقة التي هي الإستقلال الحقيقي والذي لا يستعاد ولا يحمى الا بالتضحية ".

وتابع :"في ذكرى الإستقلال هذا العام دقائق لا بل دهوراً من الصمت لا تكفي حداداً على الشهداء وعلى الإنسانية التي تنحرها آلة القتل والإبادة الإسرائيلية من غزة وكل فلسطين الى جنوب لبنان وآخرهم شهداء الإعلام اللبناني".

وختم بري : "الرحمة للشهداء وحمى الله لبنان والمدافعين عن إستقلاله جيشاً وشعباً ومقاومين".

.وزير الإعلام

وكتب وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال المهندس زياد المكاري عبر صفحته على منصة إكس:

"في يوم التلفزيون العالمي، تستهدف إسرائيل الغادرة الطواقم الإعلامية في جنوب لبنان، ضاربةً بالمواثيق الدولية عُرض الحائط، ومشرعةً الأبواب لشريعة الغاب التي تتقن كلّ مفرداتها، حيث ترى في كلّ ما هو أمامها فريسة، ولا تميّز بين بشر وحجر، وبين إعلامي ولا إعلامي.

تعازينا لقناة الميادين والراحة لأرواح المراسلة فرح عمر والمصور ربيع المعماري والمواطن حسين عقيل".

سعد 

أدان الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد جريمة العدو الصهيوني بحق الصحفية فرح عمر و مصور الميادين ربيع المعماري، مشددا على أن الإجرام الصهيوني لن يسكت الميادين ولا أي وسيلة إعلامية وطنية حرة.

وفي تصريحه للميادين قال سعد: إنه الإجرام الصهيوني المتمادي والهوان الرسمي العربي غير المعقول.

فرح الشهيدة وربيع الشهيد ينضمان الى قافلة الشهداء الصحافيين في لبنان وفلسطين، كما ينضمان الى قافلة الشهداء من الأطفال ، والنساء ، والشيوخ من أبناء شعبنا الفلسطيني في غزة والضفة الغربية وفي لبنان.

هذا الاجرام الصهيوني لن يسكت الميادين، ولن يسكت أي وسيلة اعلامية وطنية عربية حرة، مهما فعل العدو الصهيوني لن تغطي جرائمه الحقائق، وحقيقة أنه كيان عنصري عدواني اجرامي يرتكب المجازر.

كل التضحيات والبطولات التي يصنعها الشعب الفلسطيني ستكون في النهاية لمصلحة هذا الشعب وحقوقه الأساسية وحقه فوق أرض فلسطين ليقرر مصيره بنفسه.

وبالرغم كل هذه الآلام والتضحيات والأوجاع و بالرغم من صعوبتها وبالرغم من كل هذه المأساة، سيكون للشعب الفلسطيني مستقبل عظيم تصنعه هذه البطولات وهذه الدماء الذكية الطاهرة.

التحية لكل شهداء فلسطين، وشهداء لبنان، وشهداء الصحافة .

المكتب الإعلامي للنائب أسامة سعد

 

نقابة محرري الصحافة اللبنانية

وأشارت نقابة محرري الصحافية اللبنانية إلى أنها تلقت نقابة محرري الصحافة إلى انها "النبأ المفجع باستشهاد مراسلة قناة الميادين الزميلة فرح عمر ،ومصورها ربيع المعماري في اعتداء إسرائيلي غادر ومباشر في غارة جوية على مثلث طير حرفا -الجبين" .                                 

وأصافت "إن نقابة المحررين تعتبر أن الاعتداء الإسرائيلي على الفريق الإعلامي هو اعتداء متعمد وعن سابق تصور وتصميم يرقى إلى مستوى الاغتيال، وتتحمل تل ابيب مسؤوليته المباشرة. وهو اعتداء همجي يماثل طبيعة العدو الصهيوني الذي يتوسل القوة الغاشمة في التعامل مع الإعلام في محاولة يائسة لطمس معالم جرائمه في حق الإنسانية".                          

ووضعت النقابة "هذه المجزرة برسم الأمم المتحدة، وسائر الهيئات الأممية، والاتحادات الصحافية الدولية والعربية والاسيوية. على أن الاستهداف الغادر لفريق " الميادين" يدخل ضمن خطة إسرائيلية تستهدف إخراس كل صوت، وكسر كل عدسة تفضح جرائمها ومجازرها. وتدعو النقابة الاتحاد العام للصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد صحفيي آسيا واوقيانيا إلى رفع الشكوى أمام المحكمة الجنائية الدولية ،ومحكمة العدل الدولية ضد إسرائيل وجرائمها الموثقة بالصوت والصورة وإدانتها رسميا، وقد بات أمرها مكشوفا لدى الرأي العام الدولي".    

نقابة المصورين

نعت نقابة المصورين الصحافيين في لبنان، في بيان، "ببالغ الأسى والحزن الزميلين في قناة "الميادين" المصور ربيع المعماري والصحافية فرح عمر، والمواطن حسين عقيل الذي كان يرافقهما، الذين استشهدوا، اليوم الثلاثاء، بعد استهدافهم المباشر والعمدي من قبل الاحتلال الإسرائيلي خلال تأديتهم واجبهم المهني في جنوب لبنان".

واكدت النقابة "ان الاستهدافات المتكررة والمقصودة للصحافيين في جنوب لبنان، من قبل العدو الإسرائيلي، التي بدأت مع استشهاد زميلنا مصور وكالة "رويترز" عصام عبدالله في 13 تشرين الأول 2023، تستدعي من الجسم الإعلامي المبادرة إلى إيجاد أساليب ومعايير عمل مختلفة تحمي الزملاء خلال تغطيتهم الاعتداءات الإسرائيلية في جنوب لبنان. لذلك ندعو الزملاء، من مؤسسات وأفراد، إلى الاجتماع فوراً للاتفاق على صيغ جديدة نواجه بها الإجرام الإسرائيلي.  وتؤكد النقابة، التي خسرت اليوم زميلاً وعضواً ثانياً فيها، هو ربيع المعماري، أن هذا الاعتداء لن يزيدها إلا اصراراً على متابعة وملاحقة المعتدي مع الأمم المتحدة والجهات القضائية الدولية حتى تحقيق العدالة لجميع الزملاء الشهداء". 

الجماعة الاسلامية

أضاف العدو الإسرائيلي إلى قائمة جرائمه التي يرتكبها يومياً في قطاع غزة وجنوب لبنان جريمة جديدة اليوم باستهداف مجموعة من الزملاء الصحفيين العاملين في الجنوب حيث قصف بشكل مباشر عدداً من الصحفيين كانوا يقومون بواجبهم في تغطية العدوان الإسرائيلي على الجنوب ما أدّى إلى استشهاد بعضهم وجرح آخرين.

إنّنا في المكتب الإعلامي في الجماعة الإسلامية في لبنان نستنكر ونشجب المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين والمدنيين، ونؤكّد على التالي :

 • إن قصف الزملاء الصحفيين بشكل مباشر هو محاولة مفضوحة لإرهابهم وترويعهم بهدف طمس حقيقة الجرائم التي يرتكبها العدو الإسرائيلي ويوثّقها الصحفيون.

 • إنّ تمادي العدو في ارتكاب هذه الجرائم بحق الصحفيين والمدنيين يؤكّد ضربه بعرض الحائط كل القوانين الدولية والإنسانية في ظلّ الغطاء الذي وفّرته له الحكومات الغربية، وفي هذا الصدد ندعو المنظمات الحقوقية والصحفية إلى توثيق هذه الجرائم لمحاسبة الاحتلال عليها، وإلى الضغط على الاحتلال من أجل وضع حدّ لها.

• نتقدّم من قناة الميادين التي يعمل بها الزملاء الشهداء ومن ذويهم بأحرّ التعازي وأن يلهمهم الصبر والسلوان.

المكتب الإعلامي للتنظيم الناصري

عزى المكتب الإعلامي للتنظيم الشعبي الناصري، في بيان، قناة "الميادين" باستشهاد مراسلتها فرح عمر ومصورها  ربيع المعماري، بعد تعرضهما لاستهداف إسرائيلي غادر في منطقة طير حرفا جنوبي لبنان.

 ودان المكتب "استهداف العدو الصهيوني للطاقم الإعلامي لقناة  "الميادين"، مؤكداً  أن "هذا الاستهداف المتعمد يضاف إلى سجل هذا العدو الحافل بالمجازر والإرهاب"، مشيراً الى انه" مرة جديدة تتعرض الميادين لعدوان من قبل هذا العدو الصهيوني، فبعد التضييق التعسفي عليها داخل الأراضي الفلسطينية، ها هو هذا العدو يستشرس ويرتكب جريمة بشعة أخرى أدت إلى استشهاد إثنين من إعلاميي "الميادين"، إضافة إلى استشهاد مدني كان متواجدا في المكان.  إن هذه الجريمة تضاف إلى سلسلة كبيرة من الجرائم التي ارتكبت بحق الطواقم الإعلامية جنوبي لبنان، وداخل غزة، في محاولة لإسكات صوت الحق، وإرهاب الإعلاميين وثنيهم عن فضح ممارسات هذا العدو وكشف جرائمه للعالم بحق المدنيين العزل، بعدما فشل في القضاء على المقاومة الفلسطينية. كما يأتي في إطار مساعيه لكسر كل عدسة تفضح جرائم هذا العدو بحق الإنسانية". 

وطالب المكتب الإعلامي للتنظيم الشعبي الناصري "مدعي الدفاع عن الحريات، والهيئات الدولية بإدانة هذه الجريمة، ومحاسبة العدو الصهيوني عبر رفع شكوى دولية بحقه بعد توثيق جرائمه بالصوت والصورة."

-----------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / الميادين تنعى الشهيدين المراسلة فرح عمر والمصور ربيع المعماري نتيجة استهداف إسرائيلي

2023-11-21

دلالات: