الرئيسية / أخبار العالم /سياسة /خاص الجمهورية - جلسة عاصفة لمجلس الأمن... وسقوط مشروع قرار أميركي

جريدة صيدونيانيوز.نت / خاص الجمهورية - جلسة عاصفة لمجلس الأمن... وسقوط مشروع قرار أميركي

 

Sidonianews.net

----------------------

الجمهورية

عقد مجلس الأمن الدولي جلسة مخصّصة للوضع في الشرق الأوسط الساعة العاشرة قبل ظهر أمس بتوقيت نيويورك، وكانت فيها كلمة للأمين العام أنطونيو غوتيريش، ومن بعدها جاءت إحاطتان من موظفي الأمم المتحدة المعنيين بملف السلم وملف الإغاثة.

وفي تقرير حصلت عليه «الجمهورية» من نيويورك عن مداولات الجلسة، ألقى وزير الخارجية الفلسطيني كلمة دعا فيها الى وقف فوري لإطلاق النار، ودانَ قتل المدنيين.

كما تحدث وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين وهاجمَ حماس، وقال: إن الدور آت على الغرب، الذين عليهم الوقوف ودعم إسرائيل، وكان ملفتاً هجومه على قطر معتبراً ان عليها تحرير الأسرى لأنها من تقوم بتمويل حماس. وانتقد غوتيريس الذي ندّد بحملة القصف الإسرائيلية على قطاع غزة. وطالبَ كوهين «بالإفراج عن جميع الرهائن في غزة من دون شروط»، مشيراً إلى أنّه «يجب على العالم أن يتوحّد مع إسرائيل للقضاء على حماس»

وقال الوزير الإسرائيلي مخاطباً غوتيريش: «سيّدي الأمين العام، في أي عالم تعيش»؟ وأفيد أن كوهين ألغى اجتماعاً مع غوتيريش كان مقرراً امس، في نيويورك احتجاجاً على قوله إنّ «هجوم حماس لم يحدث من فراغ».

كما تكلم وزير خارجية البرازيل ودعا الى التهدئة وانتقد حركة «حماس». وكانت كلمة لوزير خارجية الولايات المتحدة انطوني بلينكن، الذي دانَ حماس، وحذر إيران من تمدد الصراع، وطالبها بعدم فتح جبهة ثانية ضد اسرائيل، وكان اللافت انه طالب «بمضاعفة الجهود لتحقيق السلام، دولتان لشعبان، مع حق الفلسطينيين بتقرير المصير».

وبعد الظهر (قبَيل منتصف الليل بتوقيت بيروت)، رفعت الجلسة نحو ساعتين، ثم ألقى المندوب الدائم للبنان في الأمم المتحدة هادي هاشم كلمة الوزير عبدالله بو حبيب، لعدم تعذّر حضور الوزير بسبب زيارته لسوريا، تمحورت حول الجهود التي يبذلها رئيس الحكومة لحماية لبنان، وتحييده عن الصراع. ودانَ الهجمات الإسرائيلية على القرى اللبنانية، وقصفها المباشر للمدنيين وللجيش وللصحافيين واستشهاد عصام عبدالله، ودعا الى تدخّل دولي للضغط على اسرائيل لوقف الاعتداءات على لبنان وغزة.

وأكدت كلمة بوحبيب «على التزام لبنان بالمبادرة العربية للسلام، وحل الدولتين ووجوب انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية واللبنانية المحتلة». وحذّر فيها من أن تقوم إسرائيل بأي خطوات يائسة لزَج لبنان في الصراع. كما أكّد «على موقف لبنان الموحد بضرورة إيجاد حل مشترك مع المجتمع الدولي لإعادة النازحين».

-----------------------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / خاص الجمهورية - جلسة عاصفة لمجلس الأمن... وسقوط مشروع قرار أميركي

2023-10-25

دلالات: