الرئيسية / أخبار العالم /سياسة /مقتل قائد فاغنر يفغيني بريغوجين بسقوط طائرة خاصة يهز روسيا والعالم... وأصابع الاتهام تتجه نحو بوتين

لقطة من فيديو نُشر في 25 أيار 2023 على حساب الخدمة الصحافية لشركة Concord في تلغرام- ويظهر بريغوجين متكلما في باخموت (أ ف ب - النهار) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / مقتل قائد فاغنر يفغيني بريغوجين بسقوط طائرة خاصة يهز روسيا والعالم... وأصابع الاتهام تتجه نحو بوتين

 

Sidonianews.net

-------------

المصدر:(النهار -  أ ف ب )

حادثة مفاجئة هزّت روسيا والعالم، وعواصم القرار فيه، تمثّلت بسقوط طائرة خاصة تتبع لقائد مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين ومقتله إلى جانب نائبه وعدد آخر.

 
لا ملابسات حول سقوط الطائرة بعد، وما إذا كان العمل مقصوداً يقف خلفه النظام الروسي ورئيسه فلاديمير بوتين كرد على الإنقلاب الفاشل الذي حاول بريغوجين تنفيذه قبل شهرين، أو أن ما حصل مجرّد حادث.
 
وفي التفاصيل، أعلنت السلطات الروسية أنّ طائرة ركّاب خاصّة على متنها 10 أشخاص تحطّمت الأربعاء في منطقة تفير خلال رحلة داخلية بين موسكو وسان بطرسبرج، مؤكّدة مقتل كلّ من كان على متنها.
وقالت وزارة الطوارئ الروسية في منشور على تطبيق تلغرام "كان هناك 10 أشخاص على متن الطائرة، من بينهم طاقم من ثلاثة أشخاص. وفقاً للمعلومات الأولية، قضى كلّ الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة". 
 
وأفادت وكالات أنباء روسية أنّ اسم زعيم مجموعة فاغنر المسلّحة الروسية يفغيني بريغوجين مدرج في قائمة ركاب الطائرة التي تحطمت في روسيا وقُتل كلّ من كان على متنها. 
 

ونقلت وكالات ريا نوفوستي وتاس وإنترفاكس عن وكالة النقل الجوي الروسية "روسافياتسيا" أنّ اسم يفغيني بريغوجين ورد في قائمة ركاب هذه الطائرة التي كانت متجهة من موسكو إلى سانت بطرسبرج وتحطّمت وقضى كل من كان على متنها وعددهم عشرة أشخاص.
 
كيف قرأت كييف وواشنطن الحدث؟
اعتبر مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك أنّ تحطّم طائرة في #روسيا يرد اسم قائد مجموعة فاغنر يفغيني #بريغوجين ضمن قائمة ركّابها هو "رسالة" من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للنخب الروسية.

وأكّد بودولياك في منشور على منصّة "إكس" (توير سابقاً) أنّ "التخلّص" من بريغوجين ومن قيادة فاغنر "بعد شهرين على محاولة الانقلاب هو رسالة من بوتين للنخب الروسية قبل انتخابات 2024"، مضيفاً "بوتين لا يسامح أحدا".

وفي سياق متصل، قالت مسؤولة رفيعة في البيت الأبيض الأربعاء إن احتمال موت بريغوجين في تحطّم طائرة "لن يفاجئ أحدا" نظرا للتباعد بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وجاء في بيان للمتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون "لقد اطّلعنا على التقارير"، مضيفة "في حال تأكد الأمر، لن يفاجئ أحدا".
 
نصائح بايدن
من جهته، أشار الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى احتمال أن يكون "بوتين خلف تحطم الطائرة التي قيل إن يفغيني بريغوجين كان على متنها"، قائلًا إنه "لم يتفاجأ باحتمال استهداف رئيس فاغنر".

وقال بايدن لـCNN: "ربما تتذكر أن هذا السؤال طُرح علي من قبل"، وأردف: " قلت إنني (لو كنت مكانه) سأكون حذراً من وسائل النقل التي سأستقلها. لا أعرف حقيقة ما حدث، لكنني لست متفاجئًا".

وفي مؤتمر صحفي عُقد في هلسنكي بفنلندا في تموز، قال بايدن مازحا: "لو كنت بريغوجين سأكون حذرا مما أتناوله، وأبقي عيني على قائمة الطعام".

عندما سُئل عما إذا كان يعتقد أن بوتين خلف الأمر، أجاب بايدن أن "ليس هناك الكثير مما يحدث في روسيا والذي لا يكون بوتين خلفه ولكنني لا أعرف ما يكفي لمعرفة الجواب، لقد كنت أمارس الرياضة منذ ساعة ونصف".

وكان بايدن قد خرج للتو من استوديو للياقة البدنية في بحيرة تاهو، كاليفورنيا، حيث يقول البيت الأبيض إنه حضر فصل بيلاتيس يتبعه فصل تدريب.

-----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

النهار: مقتل قائد فاغنر  يفغيني بريغوجين بسقوط طائرة خاصة  يهز روسيا والعالم... وأصابع الاتهام تتجه نحو بوتين

 

2023-08-24

دلالات: