الرئيسية / أخبار لبنان /أمنيات وقضاء وحوادث /أبو سمرا يحمي سلامة من أسئلة محامية الدولة

جريدة صيدونيانيوز.نت / أبو سمرا يحمي سلامة من أسئلة محامية الدولة

 

Sidonianews.net

----------------------

 

نداء الوطن

حضر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أمس جلسة استجواب أمام قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا، وشاركت في الجلسة رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل هيلانة اسكندر التي طرحت جملة أسئلة على سلامة، فاعترض ابو سمرا على بعضها في ما يشبه حمايته من تلك الاسئلة، مدعياً أنها بلا جدوى قانونية، علماً أنّ اسكندر هي محامية الدولة الساعية الى حفظ حقها في الأصول والأموال والحسابات والعقارات المحجوزة في أوروبا. وتندرج اسئلة اسكندر في سياق استكمال ملفها، وعلمت «نداء الوطن» أنها ستصوغ مذكّرة تبيّن أهمية الحصول على إجابات وتقدمها للقاضي أبو سمرا لاحقاً.

 

وكان سلامة حضر أمس الى قصر العدل، مثلما حضر شقيقه رجا وماريان الحويك. وبعد نحو ساعة طلب أبو سمرا من رجا وماريان المغادرة لأنّ التحقيق مع رياض سلامة سيستغرق وقتاً. وبعد 3 ساعات من استجواب الحاكم أبقاه القاضي رهن التحقيق على أن يعود ليمثل أمامه في 18 تموز الجاري، وهذا ما تبلغه شقيقه والحويك.

 

وعُلم أنّ سلامة أجاب عن أسئلة دون أخرى، ولجأ الى استراتيجية «لا أعرف» عند محطات معينة من الاستجواب، لكنه تعهد بتقديم مستندات طلبت منه. وأبلغ ابو سمرا الى سلامة الطلب الألماني بتفتيش المصرف المركزي بحثاً عن مستندات معينة، وأمام سلامة التنفيذ أو التمهل في الإجابة.

 

وكان حضر الى قصر العدل أمس وفد قضائي أوروبي يضم مدعي عام ميونيخ وقاضية فرنسية، وتمكن من تصوير مستندات سبق وطلبها خاصة بتقارير التدقيق المحاسبي الذي تجريه شركات عالمية على حسابات مصرف لبنان، وهي «ديلوت اند توش» و»أرنست أند يونغ» وتعود إلى سنوات سابقة، كما أنّ القضاء الاوروبي يبحث عن مستندات اضافية تخص مصارف بينها بنك «الموارد» المتهم رئيسه بالتواطؤ مع سلامة المتهم بالتزوير والاختلاس والتهرب الضريبي وتبييض الأموال.

 

وكان لافتاً تعيين أبو سمرا جلسة في 18 الجاري للمتهمين الثلاثة رغم العطلة القضائية التي تدخل في منتصف الشهر، ما دفع بمتابعين الى توقّع التعجيل في التحقيق الذي يجريه قاضي التحقيق الأول في بيروت، وإصدار قراره الظني قبل تقاعده المنتظر في تشرين الثاني المقبل.

------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / أبو سمرا يحمي سلامة من أسئلة محامية الدولة

 

2023-07-13

دلالات: