الرئيسية / أخبار لبنان /أمنيات وقضاء وحوادث /احكام لـ العسكرية بملف احداث خلدة بين الاعدام والبراءة

جريدة صيدونيانيوز.نت / احكام لـ العسكرية بملف احداث خلدة بين الاعدام والبراءة

Sidonianews.net

----------------------

اصدرت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العقيد الركن خليل جابر منتصف الليل، حكما على المتهمين ال36 في ملف"احداث خلدة"، بعدما استمعت في الجلسة الاخيرة امس الى مرافعة ممثل النيابة العامة العسكرية القاضي كلود غانم الذي طلب تطبيق مواد الادعاء بحق المتهمين والى مرافعات وكلاء الدفاع الذين تراوحت مطالبهم بين البراءة واستطرادا منح موكليهم اسبابا تخفيفية مع التشديد على وجوب النظر في الشكوى التي سبق ان تقدموا بها ضد عناصر من حزب الله الذين شاركوا في تلك الاحداث والتي ارتأت المحكمة ضمها الى الملف من دون ان تتخذ اي اجراء بحق المذكورين فيها والذين سبق لوكلاء الدفاع ان بيّنوا هوياتهم فيها، فضلا عن ظهورهم في فيديوهات عرضتها المحكمة في جلسة سابقة.

 

وجاءت الاحكام مشددة على موقوف بالسجن 10 سنوات وخمسة آخرين بالسجن تسع سنوات اشغالا شاقة، فيما حكم على الشيخ عمر موسى المعروف بعمر غصن بالسجن 7 سنوات، وآخران بالسجن خمس سنوات، وستة موقوفين بالسجن سنة ونصف السنة. ودانت المحكمة قاصرا واحالت ملفه الى محكمة الاحداث، فيما اعلنت براءة 11 بينهم قاصر لعدم كفاية الدليل. وحكمت غيابيا على تسعة فارين بالاعدام.

 

وشكّل الحكم حالة من الغضب لدى الاهالي الذين اعتبروا "ان الاحكام لم تلتزم بالمصالحة" التي كانت ترعاها مخابرات الجيش اللبناني بين ابناء "عرب خلدة" وحزب الله، وفق ما نقل عن المحامي محمد صبلوح احد وكلاء الدفاع عن المتهمين، الذين عبّروا عن رفضهم محاكمتهم دون غيرهم من عناصر سرايا المقاومة الذين شاركوا في تلك الاحداث التي وقعت في الاول من آب العام 2021 على الرغم من الادلة القاطعة التي ابرزها وكلاء الدفاع الذين يتجهون الى نقض الحكم امام محكمة التمييز العسكرية.

----------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت /  اخبار لبنان / احكام لـ العسكرية  بملف  احداث خلدة  بين الاعدام والبراءة

 

2023-04-19

دلالات: