الرئيسية / أخبار لبنان /تحقيقيات وتقارير /الديار تكشف التواصل الماراتوني للصيغة النهائية للترسيم ... هكذا رُسِّمت الملاحظات فماذا في البنود ؟ بوصعب أقفل خطوطه وأبقاها مفتوحة مع هوكشتاين !

جريدة صيدونيانيوز.نت / الديار تكشف التواصل الماراتوني للصيغة النهائية للترسيم ... هكذا رُسِّمت الملاحظات فماذا في البنود ؟ بوصعب أقفل خطوطه وأبقاها مفتوحة مع هوكشتاين !

 

Sidonianews.net

-----------------

 

الديار / جويل بو يونس

 

رغم كل "القيل والقال"، " التفاوض أكمل الطريق والترسيم قطع الطريق!

 

بهذه العبارة يختصر مصدر موثوق عبر الديار ما آلت اليه الامور بملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان و"اسرائيل" بعد الضجة الاعلامية الاسرائيلية التي اثيرت بالايام القليلة الماضية فور تسلم "اسرائيل" عبر الوسيط الاميركي للملاحظات التي ابداها لبنان على مسودة مقترح الاتفاق الذي حمله هوكستين.

 

على عكس مقاربة "اسرائيل" للملف ،حيث سادت التهديدات الاسرئيلية منذ لحظة تسلم الملاحظات اللبنانية باحتمال التصعيد مع لبنان وترافقت مع تعمد البعض في الاعلام الاسرائيلي بث اجواء تفيد برفض اتفاق الترسيم بالملاحظات التي اضيفت عليه من الجانب اللبناني وبالتالي بات من الضروري التحضير والتهيئة لتصعيد محتمل، التزم الجانب اللبناني سياسة الصمت المطبق تجاه كل ما صدر من تسريبات اسرائيلية اعلامية ولم ينجر للحرب النفسية التي خاضها اعلام "اسرائيل" على ابواب انتخابات مرتقبة، فاقفل المعنيون بالملف في لبنان خطوط اتصالاتهم مع الاعلام وحرص نائب رئيس مجلس النواب "المفاوض الأول" على عدم الادلاء باي تصريح سواء علني او بشكل غير مباشر مكتفيا بتصريح يتيم خص به وكالة رويترز منذ ايام مفاده ان لبنان لا يكترث لما يتم بثه من اخبار في الاعلام الاسرائيلي وينتظر ما قد يستلمه من الوسيط الاميركي.

 

صحيح ان الجانب اللبناني وعلى عكس الاسرائيلي التزم الصمت اعلاميا لكنه لم يكن "صامتا بالشغل" بل على العكس تماما اذ تكشف اوساط موثوقة رفيعة للديار بان التفاوض بين الوسيط الاميركي اموس هوكستين ونائب رئيس مجلس النواب استمر على مدى الايام الاربعة الماضية بوتيرة عالية وبشكل مطول ، تعدت احدى جلساته عبر تقنية الفيديو الـ7 ساعات ليلا.

 

وفيما رفض بوصعب الادلاء باي تصريح او حتى الرد على اتصالات المستفسرين عما اذا كان لبنان قد تسلم فعلا ملاحظات "اسرائيل" على مسودة هوكستين كما على الملاحظات اللبنانية، اوضحت الاوساط انه لو لم يكن لبنان قد تسلم هذه الملاحظات لما كان النقاش والتفاوض بين بوصعب وهوكستين قد استمر وطال وقته، وعليه تشير الاوساط الموثوقة جدا الى ان ما انكبت ثنائية"بوصعب هوكستين" على حله هو النقاط الخلافية التي تضمنتها الملاحظات التي وصلت الى الجانب اللبناني.

 

لكن الاهم هو في ما كشفته الاوساط ظهر امس للديار ومفاده بانه يتوقع ان تكون الساعات القليلة المقبلة هي ساعات التفاوض الاخيرة التي قد تنهي معها اياما ماراتونية من النقاش والتفاوض بين بوصعب وهوكستين حول الملاحظات التي ابداها كل طرف وتكشف الاوساط هنا بانه في حال سارت الامور بشكل ايجابي لجهة الانتهاء من النقاش بمختلف نقاط الملاحظات، فيفترض ان تشهد ساعات المساء (اي مساء امس) اتصالا رسميا علنيا من قبل الوسيط الاميركي ورئيس الجمهورية ميشال عون.

 

وبالفعل هذا السيناريو الذي حصل، فالاتصال تم بين الوسيط الاميركي اموس هوكستين ورئيس الجمهورية ميشال عون بحضور نائب رئيس مجلس النواب وقد اعقب الاتصال بيان من المكتب الاعلامي في بعبدا يعلن ان الرئيس عون تلقى اتصالا من هوكستين اطلعه خلاله على النتائج الاخيرة للاتصالات حول ترسيم الحدود البحرية مؤكدا ان جولات النقاش خُتمت وتم تحديد الملاحظات وسيرسل الصيغة النهائية للاقتراح خلال الساعات القليلة المقبلة، واشار البيان الى ان الجانب اللبناني سوف يدرس الصيغة النهائية لاقتراح هوكشتاين بشكل دقيق تمهيدا لاتخاذ القرار المناسب.

 

وقد شكر هوكستين الرئيس عون وفريق عمله على الإدارة الحكيمة لملف المفاوضات والطريقة التي تم فيها التعاطي مع النقاط التي كانت موضع بحث، ما سهّل استكمال التفاوض من خلال عمل مرهق في الايام الماضية.

 

وعلم ايضا ان بوصعب كان اطلع امس رئيس الجمهورية على تفاصيل المناقشات مع الوسيط الاميركي خلال الايام الثلاثة الماضية.

 

وبالعودة الى مضمون العمل اللبناني الصامت لكن بوتيرة عالية ،فصحيح ان المفاوضات ختمت لكن ماذا في ما اتفق مبدئيا عليه في ما خص الملاحظات؟

 

مصدر مطلع رفيع اكد للديار بان النقاش الذي تم بالساعات الماضية انتهى حتى اللحظة بالابقاء على حقوق لبنان كاملة ،كما ان لا شيء سيؤثر على حدود لبنان البرية.

 

ولكن ماذا عن نقاط الخلاف العالقة ولا سيما ما يعرف بخط الطفافات الذي طالبت به "اسرائيل" وهددت بانه في حال لم يوافق عليه لبنان فهذا سيؤدي لفشل اتفاق الترسيم؟ نسال المصدر فيجزم عبر الديار بان لبنان لم يستسلم للطلب الاسرائيلي ، وعليه فالنقاط العالقة ستبقى عالقة ومرتبطة بمسالة ترسيم الحدود البرية وبالتالي يؤكد المصدر بان لبنان لن يتخلى عن مساحة تكرّس منطقة أمنية للعدو الاسرائيلي، وعليه فخط الطفافات لن يتم الاعتراف به.

 

وبانتظار ما قد تحمله الساعات المقبلة، فلعل ابرز ما يدل على ان الامور تتجه نحو الحسم الايجابي، هو ما كشفه امس صحافي اسرائيلي عادة ما تكون معلوماته دقيقة باراك رافيد بعدما غرد مؤكدا ان تقدما ايجابيا حصل بالتفاوض الحاصل بملف الترسيم خلال نهاية الاسبوع كاشفا نقلا عن مصدر اميركي كما جاء في تغريدته ان مسودة جديدة يعمل عليها بجهد كبير لتقليص وتذليل الفجوات المتبقية.

 

وهذا ما كان نائب رئيس مجلس النواب قد اعلن عنه منذ ان خرجت التسريبات الاسرائيلية المحذرة والمهددة ويومها قال بوصعب : غدا يوم اخر، وهكذا كان فالتفاوض لم يتوقف لا بل استمر وانصبت كل الجهود لانهاء النقاش بكل النقاط العالقة على مدى الايام الماضية وهكذا كان مع اعلان بيان مكتب الاعلام في القصر الجمهوري ان هوكستين ابلغهم بان جولات النقاش ختمت وتم تحديد الملاحظات وسيرسل الصيغة النهائية للاقتراح خلال الساعات القليلة المقبلة.

 

وبانتظار هذه الساعات القليلة التي قد تختم مسارا عمره 10 سنوات ، كشف مصدر مطلع للديار بان هذه الصيغة النهائية عمل هوكستين على اعدادها وهو يفترض ان يكون سلمها للوسيط اللبناني الياس بوصعب بساعة متأخرة من ليل الاحد ، ما يعني عمليا ان هذه الصيغة التي سيحملها بوصعب ستعرض مبدئيا اليوم على الرؤساء الثلاثة لاتخاذ الموقف المناسب بشأنها. فهل انجز الترسيم فعلا بعد طول انتظار؟

 

اما الجديد على الجهة الاسرائيلية فكان اعلان هيئة البث الإسرائيلي امس بدء الضخ التجريبي للغاز من حقل كاريش، قبل ان توضح شركة انرجين المشغلة لحقل كاريش بان ما يحصل هو ربط المنصة بانابيب التوصيل وبدء عملية الضخ التجريبي العكسي من الشاطئ للمنصة وتدفق الغاز على الساحل هو خطوة مهمة في عملية تشغيل المنصة لا انتاجه.

 

وهنا اشارت مصادر مطلعة على جو التفاوض الحاصل بان لبنان كان قد تبلغ مسبقا من الجانب الاميركي بان بثا تجريبيا معاكسا من البر باتحاه البحر باتجاه كاريش وليس انتاجا للغاز، معتبرة ان اعلام الجانب اللبناني مسبقا بهذا الامر ياتي من باب كي لا يعتبر لبنان ان هذا الامر استفزازيا.

 

على اي حال فلننتظر الموقف اللبناني من الصيغة النهائية وكذلك الترقب سيكون سيد الموقف للموقف الاسرائيلي ايضا فهل بتنا امام "قمحة ترسيمية ونص"؟ كما قالها منذ ايام ؟ او ان امرا ما قد يطرأ ويعيد فيعرقل الترسيم؟

 

حتى اللحظة كل الامور تتجه للايجابية اكد مصدر موثوق للديار.

 

وكان لافتا في هذا الاطار البيانات التي صدرت عن بعض الدول الداعمة لجهود الوسيط الاميركي الايلة للتوصل الى اتفاق ترسيم بين لبنان و"اسرائيل" كقطر والاردن كما دخول فرنسا بقوة على خطوط التفاوض، وسط معلومات خاصة للديار تؤكد بان بيانات اخرى من دول اوروبية متوقع صدورها بالساعات المقبلة.

 

فهل هذا مؤشر لخروج لبنان من عزلته الدولية بسبب حاجة الجميع للاستقرار الامني والاقتصادي ؟ وهل فعلتها ثنائية بوصعب هوكستين فانجزت الملف بعد انتظار عشر سنوات ما قد ينقل لبنان من مرحلة السواد الى الازدهار والاستقرار ؟

-----------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / الديار تكشف التواصل الماراتوني للصيغة النهائية للترسيم ... هكذا رُسِّمت الملاحظات فماذا في البنود ؟ بوصعب أقفل خطوطه وأبقاها مفتوحة مع هوكشتاين !

 

 

2022-10-10

دلالات: