الرئيسية / أخبار لبنان /أمنيات وقضاء وحوادث /بالصور: ليلا: مأساة قبالة شاطىء طرابلس: غرق زورق يحمل 60 شخصاً...إستنفار طبي وأمني وعمليات الإنقاذ متواصلة ونقل جثة طفلة.

عمليات إنقاذ ركاب الزورق في ميناء طرابلس.(النهار) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: ليلا: مأساة قبالة شاطىء طرابلس: غرق زورق يحمل 60 شخصاً...إستنفار طبي وأمني وعمليات الإنقاذ متواصلة ونقل جثة طفلة.

Sidonianews.net

---------

النهار

غرق زورق قبالة شاطئ الميناء في #طرابلس على متنه نحو 60 شخصاً، وأشارت مصادر أمنية لـ"النهار" إلى "وفاة طفلة، وإنقاذ 45 راكباً من أصل 60 راكباً حتى الآن". وتردّدت معلومات عن وفاة طفل آخر، في حين توزع الناجون على مستشفيات المدينة.
 
وذكرت مصادر "النهار" أنّ "عمليات البحث مستمرّة من قبل الجيش لإنقاذ الركاب المفقودين الباقين"، في وقت أعلن جهاز الطوارئ والإغاثة توجّه 6 فرق إسعاف إلى الميناء واستنفر الصليب الأحمر للمشاركة في عمليات الانقاذ ونقل المصابين الى المستشفيات. ووردت معلومات عن وفاة طفل ثانٍ غرقاً.

في السياق، أكّد أحد الأهالي لمراسل "النهار" أنّها المرة الثانية التي يحاول فيها المركب الانطلاق من الشواطئ اللبنانية من دون جدوى، محملاً الحكومة وسياسيي طرابلس مسؤولية الهجرة غير الشرعية وحادثة الليلة.

وأشار أحد الحاضرين إلى تضارب الروايات حول سبب غرق الزورق، لافتاً إلى أقاويل غير مؤكّدة عن تعطّل المركب وطلب ربّانه من قوات البحرية المساعدة، ورواية أخرى غير مؤكّدة عن حادث اصطدام بين الزورق وبين زورق أمني.
 
وفي سياق متّصل، أفاد مراسلنا بأنّه عُرف من الناجين من المركب والذين نقلوا إلى المستشفى الحكومي في القبة - وجميعهم من أبناء المنطقة - كلّ من: بلال دندشي وأولاده، عميد دندشي وزوجته وأولاده، محمد القدور، ابراهيم الجندي، هاشم متلج، ألاء متلج، رياض دندشي، محمد ناصر آغا، أولاد محمد دندشي، محمد الجمل ولؤي دندشي.
 
ونقلت "النهار" مشاهد مباشرة من قبالة مرفأ طرابلس أظهرت غضب الأهالي الكبير ونقمتهم على المسؤولين الذين يحملونهم مسؤولية الفقر والانهيار اللذين دفعا الناس للمخاطرة بأرواحهم واللجوء الى الهجرة بالتهريب.
وحاول الأهالي مراراً دخول المرفأ لكن الجيش منعهم ريثما تنتهي عمليات الانقاذ.
من جانبه، تابع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي موضوع غرق الزورق الذي انطلق بطريقة غير شرعية من منطقة القلمون، واطّلع من قيادة الجيش على الملابسات، طالباً استنفار الأجهزة المتخصّصة لإنقاذ الركاب.

كما أجرى اتصالاً بوزير الأشغال العامة والنقل علي حمية لاستنفار المعنيين في مرفأ طرابلس جميعهم للمساهمة في عملية الإغاثة.
 
وتواصل وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية مع قائد الجيش وطلب من رئيس مرفأ طرابلس وضع الإمكانيات كافّة بتصرّف الجيش لإنقاذ ما أمكن من الغرقى.
 

من جهة أخرى، أكّد مدير مرفأ طرابلس الدكتور أحمد تامر أنّ القوات البحرية في الجيش ومراكب مدنية تابعة للبحارة توجّهت في اتّجاه جزيرة الفنار- الرمكين بعد ورود معلومات عن غرق الزورق أثناء محاولة الركاب الهروب بطريقة غير شرعية نحو قبرص وأوروبا.

تأتي الحادثة بعد أسبوع تماماً على إحباط الجيش عملية هجرة غير شرعية عند نقطة العريضة مع توقيف أحد الزوارق في المياه الإقليمية اللبنانية وعلى متنه عشرون شخصاً من الجنسية السورية بينهم أطفال ونساء.

وذكرت مديرية التوجيه يومذاك في بيان أنّه "أثناء توقيف الزورق قفز أربعة أشخاص منهم إلى البحر في محاولة للفرار لكن سرعان ما تمّ توقيفهم. وسُلّم الموقوفون إلى المراجع المتخصّصة وبوشر التحقيق".

النهار

يشهد ميناء طرابلس حالة طوارئ طبية وأمنية مع استمرار عمليات إنقاذ 60 شخصاً بعد غرق زورقهم قبالة الشاطئ.

وتُظهر مقاطع فيديو من محيط ميناء طرابلس عشرات سيارات الإسعاف المشارِكة في عمليات الإنقاذ، وقد تمكّنت حتى الساعة من إنقاذ 45 راكباً من أصل 60، فيما أفيد عن وفاة طفلة كانت على متن الزورق.

وتستمر عمليات البحث من قبل الجيش لإنقاذ الركاب المفقودين الباقين، في حين استنفرت 8 فرق تابعة لجهاز الطوارئ والإغاثة في طرابلس للمساعدة في عمليات الإنقاذ.

إلى ذلك، أكد مدير مرفأ طرابلس أحمد تامر أنّ القوات البحرية في الجيش ومراكب مدنية قد توجهت باتجاه جزيرة الفنار - الرمكين بعد ورود معلومات عن غرق مركب على متنه 60 شخصا، أثناء محاولتهم الهروب بطريقة غير شرعية باتجاه قبرص وأوروبا.

ووصل مركب للجيش إلى حوض المرفأ وعلى متنه 17 ناجياً وجثة واحدة.
وقد أجرى رئبس الوزراء نجيب ميقاتي اتصالاً بوزير الأشغال العامة والنقل علي حمية لاستنفار المعنيين في مرفأ طرابلس جميعهم للمساهمة في عملية الإغاثة.

-------------

الوكالة الوطنية للإعلام

وطنية - طرابلس - أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" بأن مدير مرفأ طرابلس الدكتور احمد تامر أكد ان القوات البحرية في الجيش ومراكب مدنية تابعة للبحارة قد توجهت باتجاه جزيرة الفنار - الرمكين بعد ورود معلومات عن غرق مركب على متنه حوالى 60 شخصا، اثناء محاولتهم الهروب بطريقة غير شرعية باتجاه قبرص واوروبا.

كما اكد الدكتور تامر انه اتصل بوزير الاشغال والنقل علي حميه الذي بدوره اتصل بقائد الجيش للتنسيق والمساعدة لانقاذ الناجين. ولفت الى ان الوزير حميه اعطى توجيهاته الى ادارة المرفا لتقديم كل التسهيلات والامكانيات للجيش اللبناني والصليب الاحمر.

ووصل منذ لحظات مركب للجيش الى حوض المرفأ وعلى متنه 17 ناجيا وجثة واحدة للطفلة. فيما لا يزال هناك أكثر من 27 شخصا معتبرين في عداد المفقودين.

 ----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

ليلا: مأساة قبالة شاطىء  طرابلس: غرق زورق يحمل 60 شخصاً...إستنفار طبي وأمني وعمليات الإنقاذ متواصلة ونقل جثة طفلة.

2022-04-24

دلالات: