الرئيسية / أخبار لبنان /أمنيات وقضاء وحوادث /فرنسا تُصدر مذكّرة توقيف دولية بحق كارلوس غصن... "أمر مفاجئ"

كارلوس غصن (أرشيفية، نبيل اسماعيل) / النهار

جريدة صيدونيانيوز.نت / فرنسا تُصدر مذكّرة توقيف دولية بحق كارلوس غصن... "أمر مفاجئ"

 

Sidonianews.net

---------------

 

المصدر: "أ ف ب" - "رويترز"

 

أصدرت فرنسا مذكّرة توقيف دولية بحق القطب السابق لصناعة السيارات #كارلوس غصن الذي أوقف في اليابان نهاية 2018 وفر في ظروف مثيرة، وفق ما صرح مدّعون لوكالة "فرانس برس" اليوم الجمعة.

 

وتتعلّق المذكرة بأكثر من 15 مليون يورو من مدفوعات مشبوهة بين تحالف "رينو" و"نيسان" الذي كان يترأسه غصن وشركة عمانية هي "سهيل بهوان للسيارات"، وفق ما أوضح المدّعون في ضاحية نانتير في باريس لوكالة "فرانس برس".

 

ولاحقاً، أفاد متحدث باسم كارلوس غصن، إنّ غصن "فوجئ" بتقارير إعلامية نُشرت عن أنّ المدّعين الفرنسيين أصدروا أمراً دوليّاً بالقبص عليه.

 

وقال المتحدث باسم غصن لـ"رويترز": "هذا أمر مفاجئ... غصن تعاون دائماً مع السلطات الفرنسية".

 

جاء رد المتحدث باسم غصن بعدما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" ووسائل إعلام فرنسية أنّ المدعين الفرنسيين أصدروا مذكرة توقيف دولية بحق غصن.

 

وقال مكتب المدعي العام في ضاحية نانتير في باريس لصحيفة "وول ستريت جورنال" إنّ قاضي التحقيق أصدر خمس مذكرات دولية بالقبص على غصن والمالكين الحاليين أو المديرين السابقين للشركة العمانية سهيل بهوان للسيارات، وهي موزع سيارات في السلطنة.

 

وتقول المذكرات إنّ غصن قام بتحويل ملايين الدولارات من أموال "رينو" من خلال موزع السيارات العماني لاستخدامه الشخصي بما في ذلك شراء يخت.

وفي مقابلة العام الماضي، قال غصن لـ"رويترز" إنّه مستعدّ لعملية مطولة لتبرئة اسمه لدى السلطات الفرنسية وتعهّد بالطعن في مذكرة الإنتربول التي تمنعه من السفر خارج لبنان.

 

وغصن الذي يحمل الجنسيات الفرنسية واللبنانية والبرازيلية وكان سيحاكم في طوكيو بتهمة اختلاس أموال، يعيش في بيروت منذ فراره من اليابان نهاية 2019. وإذا تم تنفيذ مذكرة التوقيف، فسيمثل كارلوس غصن أمام قاضي تحقيق في نانتير في منطقة باريس الذي سيبلغه بقرار الاتهام.

 

وأصدر قاضي التحقيق في نانتير المكلف القضية خمس مذكرات توقيف دولية استهدفت، بالإضافة إلى كارلوس غصن، "الملاك الحاليين أو المديرين السابقين لشركة سهيل بهوان للسيارات العمانية"، وفق ما أوضح المدعون.

 

وقال جان تامالي من شركة "كينغ أند سبالدينغ" للمحاماة، وهو أحد محامي غصن، لوكالة "فرانس برس": "هذه ليست مذكرة توقيف صادرة عن فرنسا بل عن النيابة العامة في نانتير".

 

وأضاف أنّ "هذه المذكرة مثيرة للدهشة لأن قاضي التحقيق والمدعي العام في نانتير يعلمان جيّداً أنّ كارلوس غصن الذي دائماً ما تعاون مع القضاء، يخضع لمنع قضائي من مغادرة الأراضي اللبنانية".

-----------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان والعالم / فرنسا تُصدر مذكّرة توقيف دولية بحق كارلوس غصن... "أمر مفاجئ"

2022-04-22

دلالات: