الرئيسية / أخبار لبنان /متفرقات /وزير البيئة ياسين : التغيير سيحصل بشكل متدرج ولا أحد يستطيع قلب الطاولة وإجراء تغيير فوري

جريدة صيدونيانيوز.نت / وزير البيئة ياسين : التغيير سيحصل بشكل متدرج ولا أحد يستطيع قلب الطاولة وإجراء تغيير فوري

 

Sidonianews.net

--------------

 

أكد وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين على ان التغيير سيحصل بشكل متدرج، وأن احدا لا يستطيع قلب الطاولة وإجراء تغيير فوري، وأشار الى أهمية بناء المؤسسات بطريقة صحيحة لتتمكن من تطبيق القوانين والتشريعات المتعلقة بحياة المواطنين.

كلام د. ياسين اتى في ختام ورشة العمل التي نظمتها الحركة البيئية اللبنانية، طوال يوم أمس الاربعاء ٢٠ نيسان ٢٠٢٢ في احدى قاعات مطعم الجسر في الدامور.

وتشكل ورشة العمل هذه استكمالا  للنقاش الواسع الذي افتتحته الحركة البيئية اللبنانية في ٢ نيسان ٢٠٢٢ لوضع خطة عمل للحركة حتى نهاية عام ٢٠٢٣.

شارك في ورشة العمل امس ممثلون عن جمعيات بيئية عديدة منضوية في الحركة البيئية الى جانب جمعيات بيئية  اخرى.

افتتحت الورشة بنقاش موسع حول رؤية الحركة ورسالتها. واتفق الجميع على رؤية تقوم على التكامل البيئي المستدام بين الموارد الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية  والثقافية، وبين النظم الايكولوجية والتنوع البيولوجي بما يكفل تحقيق التنمية المستدامة.

وتوافق المشاركون على رسالة تتضمن تخفيف اثار التغير المناخي، والحد من التلوث، والتصدي للتعديات على البيئة. والعمل على مواءمة التشريعات الوطنية مع الاتفاقات الدولية، واعتبار قضية البيئة قضية مجتمعية، وادخالها في المناهج التربوية.

بعد ذلك توزع المشاركون على طاولات عمل، ناقشوا خلالها القضايا البيئية العامة وتوصلوا الى تحديد انشطة متنوعة في كل مجال ما يدفع الى تحسين الوضع البيئي.

واختتمت ورشة العمل بمداخلات الى جانب  مداخلة الوزير د.ياسين، فتحدث اولا رئيس الحركة البيئية اللبنانية فضل الله حسونة الذي بدأ مداخلته بالإجابة على سؤال: ماذا تريد الحركة البيئية؟ والإجابة هي: نريد مواطنة بيئية، وأشار الى أهمية ترتيب البيت الداخلي للحركة وتوسيع أطر التعاون بين الجمعيات. وأكد على أهمية المشاركة والمشورة مع الخبراء والجامعات والبلديات والتعاونيات. وراى ضرورة تطوير مجالات التعاون مع وزارة البيئة، وإقامة الشراكات الدولية، وختم مداخلته بالدعوة للانخراط في التحضير لمؤتمرات مناطقية وتخصصية وصولا الى المؤتمر البيئي الوطني الذي سيعقد يوم ١٤ تشرين الأول ٢٠٢٢ في بيروت.

تلاه المهندسة عفت ادريس التي عرضت لنتائج طاولات النقاش، وأكدت على ضرورة تحويل ما تم التوصل اليه الى نشاط يومي فعلي.

ثم تحدث منسق المرفق البيئي للامم المتحدة عدنان ملكي الذي أكد على أهمية تطوير عمل الجمعيات البيئية وتمكينها للقيام بالمهام الملقاة على عاتقها بالتعاون مع المنظمات الدولية.

واختتمت المداخلات بكلمة الوزير د. ياسين الذي تحدث عن تجربته في وزارة البيئة والصعوبات التي واجهته مع فريق عمله، وأشار الى تراكم الملفات البيئية من زمن طويل، وهي ملفات تطال جميع جوانب البيئة. وانه يحاول ان يقدم نموذجا مختلفا للعمل في الوزارة. وان الوزارة تعتمد عل العلم والبراهين في مواجهة الانتهاكات وذلك بالتعاون مع الجامعات. وراى ضرورة بناء الشراكات والتعاون مع الحركة البيئية والمنظمات الدولية المهتمة، الا انه يواجه معوقات تتعلق بطريقة عمل الادارات اللبنانية. وأكد التزامه الشفافية وتطبيق القانون المتعلق بالحصول على المعلومات.

وختم مداخلته بالتأكيد على دور المؤسسات وأهمية تقويتها لتنفيذ القوانين والتشريعات البيئية.

ويذكر ان ممثلين عن منظمات دولية ومنهم ممثل الاتحاد الاوروبي جهاد جرادي وممثلين عن محميات وطنية وجمعيات مدنية مختلفة شاركت في اختتام ورشة العمل وفي حفل الإفطار الذي تلى الورشة.

المصدر : جمعية التنمية للانسان والبيئة 

-------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار لبنان / وزير البيئة ياسين  : التغيير سيحصل بشكل متدرج ولا أحد يستطيع قلب الطاولة وإجراء تغيير فوري

2022-04-21

دلالات: