الرئيسية / أخبار صيدا /إنتخابات نيابية صيدا - جزين 2022 /بالصور: ليلا: المرشح م. نبيل الزعتري متفقدا أنشطة صيدا الرمضانية : صيدا القديمة لها سحر خاص
يجذب الناس إليها وينمي الحركة فيها

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: ليلا: المرشح م. نبيل الزعتري متفقدا أنشطة صيدا الرمضانية : صيدا القديمة لها سحر خاص

Sidonianews.net

---------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

أكد المهندس نبيل الزعتري ان "مدينه صيدا بشكل عام والمدينة القديمه خاصة تشكل عوامل جذب كثيرة ومتعددة فهي تحتضن وتكتنز اهم الاثارات والمعالم التراثية التاريخية اضافة الى موقعها المميز على البحر اضافة الى انها صلة وصل وتواصل ومركز اساسي لمختلف الادارات الرسمية والمؤسسات العامة ومقصدا للجنوبيين بشكل عام ولاهالي الشوف والجبل وصولا الى بيروت وكل المناطق اللبنانية"..
مضيفا ان "صيدا القديمة تشهد كل ليلة من ليالي رمضان المبارك كثافة غير مسبوقة وتوافدا للزوار من كافة المناطق للاطلاع على معالمها التراثية الحضارية وعلى انشطتها الرمضانية المميزة ... بالرغم من كل الظروف والأوضاع المعيشية والحياتية الصعبة.. هذا لان للمدينة القديمة سحر خاص وتشكل علامة فارقة في كل لبنان".
كلام الزعتري جاء خلال جولة له ليل امس في المدينة القديمة استهلها من الواجهة البحرية التي تعج مقاهيها بالرواد والزوار  ثم انتقل الى "خان الافرنج" التاريخي الذائع الصيت متفقدا فعاليات مهرجان الحرف والمأكولات الصيداوية التي تقام في باحة "الخان" تحت عنوان "صيداوي أح " ويتضمن عرضا للمأكولات والحلويات والحرف الصيداوية التراثية . كما تفقد "معرض الرسم الدولي" الذي يقام  في احدى القاعات الداخلية ل"الخان" وينظمه "المركز الثقافي الفرنسي" بالتعاون مع "مؤسسة الحريري" ويتضمن رسومات ولوحات لفنانين ورسامين من فرنسا ولبنان ودول عدة .
وبعد ذلك انتقل الى "ساحة باب السراي" التي تعج بمئات الزوار والرواد كل ليلة والتقى المواطنين, ثم زار معرض الصور التاريخية عن مدينة  صيدا قديما , والذي يقام في مركز بلدية صيدا في "باب السراي" والتقى صاحب فكرة المعرض رياض الددا.  وشملت الجولة ايضا "مقهى الزجاج" الذي اعيد ترميمه وتأهليه مؤخرا والتقى هناك الشيخ طارق معتوق الذي كان يتناول السحور الرمضاني مع عدد من افراد عائلته وأصدقائه , وصولا الى "ساحة ضهر المير"التراثية حيث يقام كل ليلة من رمضان أمسيات شعبية وابتهالات دينية .
وكانت للزعتري لقاءات جانبية مع الزوار والعائلات معتبرا أن "ما تشهده المدينه القديمه في صيدا من انشطة وفعاليات رمضانية ليلية تؤكد انها مدينة تنبض بالحياة , وما علينا جميعنا في صيدا الا ان ننمي ونشجع كل المبادرات الفردية والعامة والتي تقوم بها الجمعيات الاهلية , ونؤكد على عوامل الجذب المتعددة التي تحظى بها وتميزها عن غيرها من سائر المدن التاريحية في الساحل اللبناني كونها الوحيده التي لا تزال تضج بالناس ويقيم فيها قسم من اهلها الى جانب سكان من خارجها يقطنون فيها.
وختم الزعتري مشددا على "أن هذه العوامل بحاجه دائما لإبرازها وتقديمها نظرا لما تشكله المدينة القديمة من قيمه تاريخيه وتراثيه  وإنسانية وسياحية ".
 

-----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور: ليلا: المرشح م. نبيل الزعتري متفقدا أنشطة صيدا الرمضانية : صيدا القديمة لها سحر خاص  يجذب الناس إليها وينمي الحركة فيها 

 

2022-04-18

دلالات: