الرئيسية / أخبار العالم /أخبار العالم /فجر نووي في أوكرانيا... روسيا تقصف محطة زابوريجيا الأكبر في أوروبا وتحذير "أسوأ من شرنوبيل"

لقطة لفيديو قصف المحطة النووية. (النهار) صيدونيانيوز.نت

جريدة صيدونيانيوز.نت / فجر نووي في أوكرانيا... روسيا تقصف محطة زابوريجيا الأكبر في أوروبا وتحذير "أسوأ من شرنوبيل"

 

Sidonianews.net

---------

النهار
 
اندلع حريق في محطة زابوريجيا النووية، الواقعة في وسط أوكرانيا بعد قصف روسي استهدفها، بحسب ما أفادت السلطات الأوكرانية.

وقال المتحدّث أندري توز في مقطع فيديو نشر على حساب المحطة على تطبيق تلغرام إنّه "إثر قصف للقوات الروسية على محطة زابوريجيا النووية اندلع حريق".

Russian army is firing from all sides upon Zaporizhzhia NPP, the largest nuclear power plant in Europe. Fire has already broke out. If it blows up, it will be 10 times larger than Chornobyl! Russians must IMMEDIATELY cease the fire, allow firefighters, establish a security zone!


— Dmytro Kuleba (@DmytroKuleba) March 4, 2022
 

ودعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى وقف استخدام القوة قرب محطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط أوكرانيا والأكبر على الإطلاق في أوروبا قاطبة، وذلك بعد قصف روسي استهدفها، محذّرة من "خطر جسيم" إذا ما أصيبت مفاعلاتها.

وقالت الوكالة في تغريدة على تويتر إنّها "تدعو إلى وقف استخدام القوة وتحذّر من خطر جسيم إذا أصيبت المفاعلات"، مشيرة إلى أنّ مديرها العام رافاييل ماريانو غروسي على اتصال مع السلطات الأوكرانية ومشغّلي المحطة لتقييم الوضع.

وناشد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا القوات الروسية وقف قصفها لمحطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط أوكرانيا وذلك بعد اندلاع حريق في هذه المحطة الأكبر على الإطلاق في أوروبا قاطبة، محذّراً من كارثة لا يمكن تخيّلها إذا ما انفجرت.

وقال الوزير في تغريدة على تويتر "إذا انفجرت فسيكون الانفجار أكبر بعشر مرّات من تشرنوبيل! على الروس أن يوقفوا القصف فوراً".

 
وأعلنت السلطات الأوكرانية الجمعة أنّ فرق الإطفاء تمكّنت في نهاية المطاف من دخول محطة زابوريجيا النووية لإخماد حريق اندلع فيها نتيجة قصف روسي استهدفها.

وقال جهاز الحالات الطارئة التابع للحكومة في بيان على فيسبوك إنّ "الوحدات تدخّلت لإخماد الحريق في مبنى التدريب"، مشيراً إلى أنّ الحريق لم يسفر عن خسائر بشرية وإنّ 40 إطفائياً و10 عربات إطفاء يشاركون في جهود إخماد النيران.

-----------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

فجر نووي في أوكرانيا... روسيا تقصف محطة زابوريجيا الأكبر في أوروبا وتحذير "أسوأ من شرنوبيل"
 

2022-03-04

دلالات: