الرئيسية / أخبار لبنان /أسرار الصحف في لبنان 2021 /أسرار الصحف الصادرة في لبنان صباح الجمعة 3-12-2021

جريدة صيدونيانيوز.نت / أسرار الصحف الصادرة في لبنان صباح الجمعة 3-12-2021

Sidonianews.net

------------

نداء الوطن

بعد مرور أكثر من أسبوع على زيارة وزير الخارجية عبدالله بو حبيب إلى روسيا وتسلمه صوراً فضائية لم يعرف مصير هذه الصور التي قال الوزير انه وضعها في مغلف وأقفل عليها في خزنته وسيسلمها إلى وزير العدل.

يبدي ناشطون من عكار استياءً واعتراضاً واسعاً على زيارة وزير الزراعة عباس الحاج حسن إلى المنطقة، ويؤكدون أن زيارات وزراء الزراعة السابقة إلى عكار لم تكن إلا لتقديم الوعود غير القابلة للتنفيذ للمزارعين والمنطقة.

أكدت مصادر مطلعة ان أيا من اعضاء نادي رؤساء الحكومات لن يترشح الى الانتخابات.

------

الجمهورية

علمت "الجمهورية" ان قرداحي وبعد التشاور مع مرجعياته والحلفاء قرر اعلان الاستقالة من وزارة الاعلام وليس من القصر الجمهوري او السرايا الحكومية حتى لا تسمّى لمصلحة احد، وان خطوته ستكون مبادرة شخصية لعلّها تشكل ورقة قوية في يد ماكرون خلال توسطه لدى القيادة السعودية لإقناعها بالتراجع عن اجراءاتها ضد لبنان او التخفيف منها بما يعيد المياه الى مجاريها بين لبنان ودول الخليج.

الجمهورية

--------

-
كتبت «الأخبار»:

 أشارت يمنى بشير الجميّل، في لقاءات علنية، إلى أنها تدرس الترشح في الانتخابات النيابية المقبلة في قضاء زحلة على لائحة رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف. وبذلك، تكون يُمنى «الضلع» الثالث في أسرة الجميّل التي تطمح للوصول الى البرلمان، إلى جانب شقيقها نديم الذي يترشح في دائرة بيروت الأولى، وابن عمها سامي أمين الجميل الذي يترشح في دائرة المتن الشمالي. وفي أحد اللقاءات، أجابت يمنى الجميل عن سؤال حول «أيّ لبنان نريد وأيّ نظام هو الأنسب؟»، بأنها مع «اللامركزية». ولدى سؤالها عن معنى المركزية، أجابت بأنها تعني «تجميع» المسيحيين في جبل لبنان، ولكن فقط بعد نيل موافقة مسيحيّي الأطراف على بيع أملاكهم والنزوح «لَعِنّا!

الأخبار

----------

النهار

يُحكى عن حالة ارتباك وضبابية تحيط بوزارة التربية والمدارس حول عودة اعتماد التدريس عن بُعد، إضافة إلى بلبلة مالية وإدارية تسود الوزارة والمدارس.

تشكيل لجنة فنية

صدر عن رئيس الحكومة قرار بتشكيل لجنة فنية لدراسة الجانب الامني والسيبراني لمنصة "impact" تضم ممثلين عن الاجهزة الامنية التي تتعامل في حفظ امنها الالكتروني مع الشركة نفسها التي تعمل لمصلحة المنصة موضوع البحث.

غياب الحماس للعيد

عُلم أنّ حجوزات الأعياد في الفنادق، هي الأدنى منذ سنوات طويلة، ربطاً بأجواء البلد المزرية، وكذلك الأزمة مع الخليج وعدم حماسة اللبنانيين الموجودين فيه للمجيء خلال فترة الأعياد إلى لبنان.

*************

اللواء

همس

تهتم دولة آسيوية بكيفية التعاطي مع مشكلة أثنية - دينية تواجهها في الشرق البعيد، للتقرب من دول الطاقة في المنطقة..

غمز

لا يزال مسؤول حكومي يعتبر أن مرجعاً وازناً بإمكانه السير باتجاه تسوية ممكنة، وهذا ما قاله لمرجع كبير..

لغز

بلغ الشلل في الإدارات حداً، باتت معه مصالح المواطنين في أبسطها مهددة بالتوقف، والسؤال: لمصلحة مَنْ ومن المسؤول؟

*********

الجمهورية

كشف موفدون دوليون أن الخلاف بين اللبنانيين على مواعيد استحقاق دستوري هو مجرد مناكفات ونكايات سياسية لا مبرر لها.

تتخوف جهات سياسية من أن يسبق طرح الوضع اللبناني على البحث الأزمات والانتخابات النيابية الموعودة.

وعدت مرجعية عالمية لبنان ببذل الجهود في كل الاتجاهات لإحداث انفراج لأنها ربطت تلبية دعوة وجهت اليها لزيارة لبنان بأن  تكون تتويجاً لهذه الجهود.

--------

البناء

كواليس

قال دبلوماسيون يتابعون مفاوضات فيينا حول الملف النووي الإيراني عن قرب، إن الوفدين الأميركي والإيراني يتقدمون بأوراق متقابلة لمعالجة نقاط الخلاف تظهر جدية السعي للتفاهم مع فارق تمسك إيراني بضوابط شديدة حول العقوبات وتمسك أميركي بضوابط مماثلة تجاه القيود النووية على إيران.

خفايا

أظهرت دراسة انتخابية احصائية انقسام معسكر المعارضة إلى أربع جماعات يصعب جمعها في لوائح انتخابية واحدة، هي مرشحو الأحزاب والعائلات التقليديون وجماعات «كلن يعني كلن» المسماة بالسيادية والمعادية لحزب الله والجماعة اليسارية المناهضة للمصارف وأخيراً مجموعة شخصيات مستقلة.

عشية زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى السعودية، برزت ملامح حلحلة للأزمة الدبلوماسية مع السعودية من خلال توجه وزير الإعلام جورج قرداحي لتقديم استقالته اليوم بعد تدخل فرنسي رفيع المستوى لإيجاد حل للأزمة الحكومية تسبق وصول ماكرون إلى الرياض.

وحتى مساء الأمس كان الجمود مسيطراً على الواقع السياسي وخاصة الحكومي، ليعود خيار الاستقالة إلى الواجهة ويحرك الأزمة الحكومية نحو الحلحلة، وأفادت المعلومات أن قرداحي يتجه إلى إعلان استقالته من الحكومة خلال مؤتمر صحافي وذلك بعد لقاء جمعه بالرئيس ميقاتي الأربعاء الماضي ونزولاً عند طلب الفرنسيين لحل الأزمة قبل لقاء ماكرون بولي العهد السعودي محمد بن سلمان. ولفتت المعلومات إلى أن “تيار المردة يبحث عن اسم البديل الذي سيخلف قرداحي ومن الأسماء المطروحة عضو المكتب السياسي في تيار المردة فيرا يمين، وحتى تعيين شخصية بديلة سيكون وزير التربية عباس الحلبي وزيراً للإعلام بالوكالة”.

 

---------------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

أسرار الصحف الصادرة في لبنان صباح الجمعة 3-12-2021

 

2021-12-03

دلالات: