الرئيسية / أخبار العالم /أخبار العالم /الأمم المتحدة تعرب عن "خيبة أملها" لافتقار حكومة "طالبان" إلى التنوّع

جريدة صيدونيانيوز.نت / الأمم المتحدة تعرب عن "خيبة أملها" لافتقار حكومة "طالبان" إلى التنوّع

 

Sidonianews.net

-----------------------

 

المصدر: "أ ف ب"

 

أعربت المفوضة العليا لحقوق الإنسان في #الأمم المتحدة ميشيل باشليه عن "خيبة أمل لافتقار حكومة (#طالبان) في أفغانستان للتنوّع، معربة عن قلقها بشأن معاملة النساء والقمع الذي يزداد عنفاً ضدّ الأصوات المعارضة".

 

وقالت باشليه في افتتاح الدورة 48 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف "أشعر بخيبة أمل بسبب عدم شمولية ما يسمّى بالحكومة الانتقالية، التي لا تتضمّن أيّ امرأة وتضمّ عدداً ضئيلاً من الأعضاء غير البشتون".

 

وتتكوّن الحكومة التي سيترأسها الملا محمد حسن أخوند، وهو معاون سابق للملا عمر مؤسّس الحركة الذي توفي عام 2013، حصراً من أفراد ينتمون إلى "طالبان".

 

كما أعربت باشليه عن قلقها لأنّه "خلافاً لتعهدات (طالبان) بالحفاظ على حقوق المرأة، تمّ استبعاد النساء تدريجياً خلال الأسابيع الثلاثة الماضية من الشان العام".

 

من جهة أخرى، ندّدت بعمليات مطاردة تجري "من منزل إلى منزل بحثاً عن أعضاء الحكومة السابقة أو الجنود أو الأشخاص الذين عملوا مع القوات الأجنبية المتمركزة في البلاد حتّى وقت قريب، وبالتهديدات ومحاولات الترهيب التي تستهدف المنظمات غير الحكومية أو موظفي الأمم المتحدة، خلافاً للوعود بالعفو التي قطعتها حركة (طالبان)".

 

وأضافت" "في بعض الحالات، تمّ الإفراج عن بعض المسؤولين، وفي حالات أخرى تمّ العثور عليهم قتلى"، مستنكرةً "القمع الذي يزداد عنفاً للاحتجاجات السلمية في جميع أنحاء البلاد وكذلك ضدّ الصحافيين الذين يقومون بتغطيتها".

 

وكرّرت مناشدتها المجلس لـ"وضع آلية محدّدة لرصد تطوّر وضع حقوق الإنسان في البلاد عن كثب وإخطار المجلس بذلك".

------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / الأمم المتحدة تعرب عن "خيبة أملها" لافتقار حكومة "طالبان" إلى التنوّع

2021-09-13

دلالات: