الرئيسية / أخبار لبنان /سياسة /السفير السعودي وليد بخاري يكذب الشائعات:
لا ترحيل للبنانيين

جريدة صيدونيانيوز.نت / السفير السعودي وليد بخاري يكذب الشائعات:

Sidonianews.net

------

زارت أمس وفود سياسية وروحية ونقابية وحزبية دارة سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري في اليرزة متضامنة ومستنكرة التصريحات الاخيرة للوزير المستقيل شربل وهبه.


في خيمة تؤكد افتخاره بأصول الشعب السعودي "البدوية"، استقبل بخاري زواره، وقال في كلمات قليلة في دردشة مع الصحافيين: "ما أكسب احترام المملكة للخصوم والحلفاء في المجتمع الدولي أن لديها خطاباً سياسياً واحداً في العلن وفي السر"، وفي موقف يدل على فصل المملكة بين لبنان الشعب ولبنان الرسمي.


وطمأن بخاري الى ان"ما يحكى عن سعي المملكة لترحيل اللبنانيين لا أساس له من الصحة".


المفتي دريان:أول الوافدين الى اليرزة كان مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الذي أكد "أننا قمنا بزيارة الأخ العزيز سفير المملكة العربية السعودية وليد بخاري تعبيراً عن تضامننا مع المملكة وسائر الدول الخليجية التي ما تخلت أبداً عن لبنان وما صدر أخيراً من كلام فيه إساءة لا يشكل إساءة لدول شقيقة فقط بل إساءة لنا كلبنانيين أيضاً".
وقال دريان، "ننتظر خلال الساعات المقبلة الإجراءات الحاسمة التي بإمكانها تصحيح ما صدر من إساءات لدول مجلس التعاون الخليجي وعلى اللبنانيين المسارعة لرأب هذا الصدع ونحن مؤتمنون على الوفاء للسعودية".
وأضاف: "ما صدر من إساءة مرفوض ومدان ومستهجن كما نأمل اجتياز هذه الأزمة معولين على حكمة الدول الشقيقة ونؤكد للسفير أننا باقون معاً في مسيرة الإسلام والأخوة".
فهمي: واعتبر وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي، بعد لقائه بخاري، أن "ما صدر بحق المملكة هو كلام مدان (…)". وقال إن "الخيمة تعني ‏القوة والعزة والكرامة ‏والشهامة"، لافتاً إلى أنني "جئت بصفة شخصيّة ولم أترك التضامن الحكومي".


نعيم حسن: كذلك، استقبل سفير المملكة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن على رأس وفد من مشايخ الطائفة.
واعتبر "ان ما حصل خارج عن عاداتنا وتقاليدنا وآدابنا وانها اعتباطية"، مؤكدا "صلابة العلاقة بين لبنان ودول الخليج والمملكة".


جنبلاط: وزار وفد من كتلة اللقاء الديموقراطي برئاسة النائب تيمور جنبلاط الذي قال: "كل التقدير والمحبة الى إخواننا في الخليج العربي".


المشنوق: وحضر النائب نهاد المشنوق متضامنا، وقال بعد اللقاء: "إنها زيارة لتأكيد المؤكد، والغيمة السوداء أمس انقشعت اليوم وأظهرت محبة الشعب اللبناني واحترامه وتقديره للمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي التي كان دورها دائما خيرا وبناء وصادقا وايجابيا تجاه اللبنانيين". أضاف "أتمنى ألا تتكرر هذه الغيمة السوداء ونحن لن نسمح بتكرارها أيا كان الثمن او الضغوط والمتغيرات. هذه دار الخير والصدق والاهتمام بشؤون اللبنانيين والسفير بخاري لديه تجربة تؤكد ما أقول". وتابع: "أتمنى على كل دول مجلس التعاون الخليجي أن تستقبل هذا التعاطف والتأييد اللبناني الشامل وان تتعامل معنا على هذا الاساس باعتبار ان الماضي بيننا كله خير وكذلك ان يكون المستقبل كله دعم وتأييد للشعب اللبناني ولوقف هذا الانهيار بكل المعايير الاخلاقية والسياسية والاقتصادية، لأن وزير الخارجية ذكر أمرا مخجلا بأن الاقتصاد يذهب ويأتي، وهذا يعني فقدان أي مشاعر جدية تجاه الانهيار الذي يعيشه اللبنانيون".
واردف "الزيارة اكثر من واجب وقد أبلغت السفير بكل ما سمعته وما وردني من رسائل تأييد للمملكة تعبر عن مشاعر اللبنانيين تجاهها".
وطمأن المشنوق إلى أن "لا تطور يتعلق باللبنانيين في المملكة، فهم معززون مكرمون".


الجمهورية القوية: واستقبل بخاري وفد من تكتل الجمهورية القوية موفدا من رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، في زيارة تضامنية. وقال النائب بو عاصي: "في هكذا لحظة يجب ان نضع الامور في نصابها ونحن كنواب نعد الهيئة الرقابية الاولى على العمل الحكومي في لبنان، لذا لن نسمح بهذه الخفة والاستمرار بضرب صورة لبنان اولا وعلاقته العربية والدولية (…)".


كتلة المستقبل: والتقى بخاري وفدا من كتلة المستقبل برئاسة النائب بهية الحريري التي وقالت: "زيارتنا اليوم لسعادة السفير السعودي في السفارة هي زيارة وفاء لمملكة الخير ومملكة الوفاء على وقوفها الى جانب لبنان، عبر عقود طويلة وليس من اليوم فقط"، ولفتت الى ان "المملكة ودول الخليج لم يتركوا لبنان ولم يميزوا بين اللبنانيين مطلقا".
اضافت: "في الحقيقة ان الاستنكار لا يكفي ونحن جئنا لنحمل سعادة السفير الاعتذار من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وحكومة المملكة والشعب السعودي كله وشعب الخليج على الذي صدر، وهذا لا يمثل رأي اللبنانيين. فاللبنانيون اهل وفاء، وما نمثل نحن ككتلة تيار المستقبل على الارض كلها وعموم اللبنانيين لا يحمل للمملكة الا كل خير، وهذا ليس بجديد. فالمملكة وقفت الى جانب لبنان في محنته في خلال الحرب الاهلية والاجتياحات الإسرائيلية، وفي اعادة الاعمار كانت في المقدمة لحفظ استقرار لبنان وانتظامه، الى فرص العمل التي اتاحتها لكل الشعب اللبناني من دون استثناء ومن دون اي تمييز. انها فعلا لحظة وفاء واعتذار مما حصل، ونحن لا يمكننا ان ننسى اتفاق الطائف الذي اوقف الحرب اللبنانية، ونحن حرصاء عليه ولا يمكننا ان ننسى هذه البادرة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله بكل الوسائل لعملية وقف الحرب الأهلية التي كانت واعادة بناء ما تهدم وكانت المملكة في المقدمة".
وتابعت "هذه وقفة وفاء واعتذار ونتمنى منكم سعادة السفير ان توصلها الى خادم الحرمين الشريفين وولي عهده ولكل شعب الخليج واعتقد انه حال كل اللبنانيين".
وردا على سؤال قالت "في الحقيقة لم تعودنا المملكة على ردات الفعل والمملكة هي اعلى من القضايا الشخصية وتنظر الى لبنان كمكان استقرار وانتظام، ونحن نراهن على حكمة القيمين على مجلس التعاون وفي مقدمها المملكة العربية السعودية".


الكعكي: واستقبل سفير المملكة نقيب الصحافة عوني الكعكي على رأس وفد. وقال الكعكي بعد اللقاء: "تشرفنا بزيارة السفير بخاري. إن العلاقة التي تربط لبنان بالمملكة العربية السعودية أكبر من سفارة، لأن أهلنا في السعودية يبلغ عددهم نصف مليون لبناني، يساهمون في معيشة اهلهم في لبنان من خلال التحويلات الشهرية". أضاف: "إن الاساءة التي حصلت للمملكة لا يمكن لأي انسان تقبلها خصوصا من قبل اليد التي تمتد بالخير الى لبنان منذ الحرب واتفاق الطائف. وليس هكذا تكافأ المملكة".
وختم: "أقل ما يمكن فعله الاعتذار من القيادة والشعب السعودي".


زوار: كما زار اليرزة الرئيسان السابقان امين الجميل وميشال سليمان ونواب ووفود عشائرية مناطقية جاءت مستنكرة ومتضامنة.

---

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار لبنان /  السفير السعودي وليد بخاري يكذب الشائعات:لا ترحيل للبنانيين

2021-05-20

دلالات: