الرئيسية / المرأة والمجتمع /متفرقات /شريحة إلكترونية داخل يدك تفتح الأبواب وتشتري التذاكر

جريدة صيدونيانيوز.نت / شريحة إلكترونية داخل يدك تفتح الأبواب وتشتري التذاكر

صيدونيانيوز.نت/ متفرقات / 

شريحة إلكترونية داخل يدك تفتح الأبواب وتشتري التذاكر

آلاف الأشخاص في السويد يضعون شريحة صغيرة تحت الجلد ليسهلوا حياتهم، ويتخلوا عن فكرة حمل هوياتهم أو بطاقات الدخول إلى مكاتبهم أو الصالات الرياضية، لكن هذا لا يخلو من مخاطر سرقة البيانات.

تخيل أنك تأتي صباحاً إلى العمل لتقف أمام باب مكتبك المقفل ولا تحتاج إلى البحث طويلاً في جيوبك أو حقيبتك عن مفاتح المكتب، ويكفي أن ترفع يدك إلى المتحسس ليُفتح الباب تلقائياً. وهذه التقنية ليس فيها أي شيء من السحر، وتقوم ببساطة من خلال زرع شريحة صغيرة تحت الجلد في المنطقة بين السبابة والإبهام. وتخزن عليها بيانات الموظف في شركته، التي ينقلها جهاز قراءة عند باب المكتب.

وقامت شركة "توي" للسياحة وتنظيم الرحلات بزرع مثل هذه الشرائح في يد موظفيها بفرعها في العاصمة ستوكهولم السويدية. عن هذا يقول ماغنوس هوتينبيرند، وهو أحد العاملين في الشركة الذي زُرعت في يده مثل هذه الرقاقة قبل عام ونصف العام: "الأمر مثير للدهشة حقاً. يمكنني فتح خزانتي بالمكتب بحركة يد واحدة، كما أدفع ثمن وجبة الغداء في مطعم الشركة بها أيضاً. وكذلك يمكنني فك قفل دراجتي بسرعة من خلال وضع يدي عليه فقط".

ويبلغ حجم الشريحة حجم حبة الرز وتُزرع تحت الجلد عن طريق الحقن في عملية سهلة للغاية. ويضيف هوتينبيرند واصفاً شعوره بعد زرع الشريحة: "كان الأمر كثقب شحمة الأذن ليس أكثر. وسرعان ما يختفي الألم في ثوانٍ معدودات". ويوضح أنه لا يشعر بوجود أي جسم غريب في يده....

"الرقاقة ليست أكثر من بطاقة هوية، يقرر المستخدم نفسه المعلومات المخزنة عليه". وتتم البرمجة عبر الهاتف الذكي. وقد تكون كلمات المرور والرموز ولوحات المفاتيح والرموز شيئاً من الماضي. "الاستخدامات الممكنة لهذه الشريحة المزروعة غير محدودة" كما  يقول أوسترلوند وهومن شركة Biohax التي زودت "توي" بهذه الشريحة.

كما إن الكثير من شركات أوروبا والولايات المتحدة والإمارات وأستراليا وإندونيسيا باتت تبدي اهتماماً بهذه التقنية. ففي مجال الأمن، أي الوصول إلى المباني أو أجهزة الكمبيوتر أو الأنظمة المغلقة الأخرى، تقدم الشريحة حلولاً جيدة. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تقدم مساعدة كبيرة في المجال الطبي. "تخيل أن لديك قلباً ضعيفاً وتفقد الوعي في الشارع، ولكن يمكن للمسعفين قراءة جميع المعلومات التي يحتاجونها على الشريحة"، يضيف أوسترلوند....

لكن على الرغم من تعدد استخدامات هذه الشريحة، ما زالت تواجه مخاوف المتشككين في أمنها في زمن تكثر فيه اختراقات الأنظمة الإلكترونية والرقمية وسرقة البيانات.

 

 

 

2019-11-02

دلالات: