الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: شاهد صيدا تتألق في ليلة المتاحف والمدينة القديمة تغص بالوافدين...صيدا نورت بزوارها

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: شاهد صيدا تتألق في ليلة المتاحف والمدينة القديمة تغص بالوافدين...صيدا نورت بزوارها

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور: شاهد صيدا تتألق في ليلة المتاحف والمدينة القديمة تغص بالوافدين...صيدا نورت بزوارها 

 

غسان الزعتري ورئيفة الملاح 

54 صورة مرفقة لمشاهدة كل الصور بالحجم المكبر أنقر على الصورة أعلاه 

------------

 

22 صورة مرفقة لمشاهدة كل الصور بالحجم المكبر أنقر على الصورة أعلاه

 

في احتفالية نابضة بالحياة والتراث من العمق التاريخي لمدينة صيدا ، شرعت المعالم الأثرية والتراثية في عاصمة الجنوب ابوابها وحضاراتها للزائرين والمهتمين من المدينة وخارجها في اطار احياء المدينة لـ"ليلة المتاحف" " La Nuit Des Musees" التي  رعتها  وزارة الثقافة بالتعاون مع بلدية صيدا وأصحاب المتاحف والمعالم التراثية في المدينة بعنوان  " ليلة صيدا التراثية .. المدينة القديمة منورة ". 

على مدى اكثر من ست ساعات متواصلة ، تحولت نحو ست مواقع تاريخية وتراثية والأحياء القديمة التي تربط بينها بما تضمه من بيوت واسواق وحرف وما تختزنه من تراث انساني وعمراني ، وجهة لآلاف المواطنين الذين وفدوا اليها من مختلف المناطق ، فتعرفوا عن قرب الى هذه المعالم واهميتها التاريخية ، وعاشوا في رحابها الأجواء التراثية من خلال انشطة ثقافية وفنية وأمسيات عزف موسيقية يندرج بعضها في اطار شهر الفرنكوفونية، كما تخللها عرض لكيفية صناعة بعض الحرف التراثية ومعارض اشغال يدوية و"أرتيزانا" الى جانب اعداد وتقديم مأكولات وحلويات تراثية. 

وشهد خان الافرنج معرض مشغولات يدوية وارتيزانا ومأكولات وحلويات تراثية وعزف موسيقى وغناء  ، وتابع زوار "خان صاصي" عرضا متواصلا عن تاريخ الخان وعزف موسيقى فرنسية ضمن شهر الفرنكوفونية . وفي متحف قصر دبانة استمتع الحاضرون بالأجواء التراثية وبالموسيقى عزفا على العود  وبتناول اصناف من الحلويات التراثية التي تشتهر بها صيدا.

وفي  دار آل حمود التراثي سابقاً – مركز "علا " حاليا ، اقيم معرض صور و أمسية عزف وغناء تراثية ووقعت الكاتبة نانسي سليم وقرأت كتابها "ما وراء الأحلام" للزوار. 

وفي متحف الصابون التابع لمؤسسة عودة ،  توزع الزوار بين معروضات المتحف التي تعرفوا من خلالها على تاريخ صناعة الصابون في صيدا وبين محترفات تراثية عدة أبرزها لشرح  صناعة الفخار  من راشيا، كما تخلل الأنشطة عزف موسيقي. 

وتميزت ليلة المتاحف في صيدا هذا العام بافتتاح مقهى تراثي جديد بإسم" خان المير" بعد اعادة ترميم وتأهيل المكان بمبادرة من احد ابناء المدينة.  وشملت الحركة الناشطة ايضا المسجد العمري الكبير وكنيستي مار نقولا للروم الكاثوليك والارثوذكس والساحات التراثية في المدينة القديمة. 

وخصصت للمشاركين من خارج صيدا وتحديدا من مناطق الجنوب وسائل نقل مجانية الى المدينة القديمة وفقاً لمواعيد ونقاط انطلاق وعودة محددة في كل منطقة.

رئيسة كتلة المستقبل النائب بهية الحريري التي شاركت ورئيس البلدية المهندس محمد السعودي المواطنين والزوار الأجواء التراثية الاحتفالية بليلة المتاحف قالت: ان هذا هو الدور الذي نريده لصيدا والذي نحن نامل ان تبقى صيدا تستقبل ان كان بمعالمها التراثية او بمرافقها الحيوية كل الناس من مختلف المناطق. بالنسبة لليلة المتاحف نحن هذه ثالث سنة نحتفل كما ببيروت وككل منطقة في لبنان. صيدا فيها كثير من المواقع المنوعة التي تاتي الناس اليها ، وكما راينا الآن لدينا مكان جديد وخان جديد خان المير كل يوم تكتشف ميزة جديدة في المدينة. صيدا غنية بتاريخها وتراثها وحتى تستكمل بنيتها ربما تاخذ بعض الوقت ولكن لا يمنع ان المدينة تعيش وعايشة واهيمة صيدا انها كذلك وخاصة صيدا القديمة. وإنني ادعو كل الناس ان ياتوا الى صيدا ويروا هذا المناخ التآلف ومساحة لقاء لكل اللبنانيين.

2019-04-06

دلالات: