الرئيسية / أخبار العالم /علوم وتكنولوجيا /بين iPhone X وهاتف سامسونغ الجديد Note 9: أيهما الأقوى

بين iPhone X وهاتف سامسونغ الجديد Note 9: أيهما الأقوى

جريدة صيدونيانيوز.نت / بين iPhone X وهاتف سامسونغ الجديد Note 9: أيهما الأقوى

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار العالم / بين iPhone X وهاتف سامسونغ الجديد Note 9: أيهما الأقوى

المصدر: "النهار"

بعد العديد من التسريبات والشائعات، كشفت شركة سامسونغ أخيراً عن هاتفها الجديد Note، حيث رجح كُثر أن الهاتف سيشكل ضربة قاضية لهاتف ابل iPhone X. فهل فعلاً تفوق هاتف سامسونغ الحدث على هاتف ابل الشهير!

خرجت أبرز التحليلات التي قارنت بين الهاتفين من مواقع إلكترونية مثل Tom’s Guide وGeekBunch 4، وSlingshot Extreme المتخصصة في إجراء التحليلات المقارنة، وقدمت هذه المواقع المواصفات الرئيسة لهاتف Note 9، كأنه يتضمن معالجاً من طراز «كوالكوم سناب دراغون 845» فئة 64 بت، ثماني النواة بسرعة 2.8 غيغاهيرتز، حداً أقصى.

ويشتمل الهاتف على شاشة عرض مقاس 6.4 بوصات بمعدل تباين (2960 × 1440) وتقنية «إتش دي سوبر إيميلود». أما الكاميرا الخلفية فهي مزدوجة العدسة، مع تثبيت مزدوج للصورة الضوئية بدقة 12 ميغابيكسل فائقة السرعة، تتضمن ميزة التقريب البصري الرقمي لـ10 مرات.

كما يتضمن الهاتف ذاكرة إلكترونية بسعة 6 جيغابايت، مع وحدة تخزين سعة 128 جيغابايت، ومنفذ بطاقة ذاكرة فئة microsd سعة 512 غيغابايت اي ان سعة تخزين الهاتف يمكن ان تصل الى 1 تيرابايت.

وفي ما يخص بطارية الهاتف الجديد فهي الأقوى حتى الآن اذ تأتي بقدرة 4000 مللي أمبير في الساعة، وتعمل بنظام تشغيل «آندرويد أوريو 8»، فيما يبلغ وزن الهاتف 201 غرام.

ولكن هل يمكن مواصفات هذا الهاتف ان تتغلب على مواصفات iPhone X!

جهازان مختلفان

اتفقت التحليلات على أن من الصعب وضع إجابة حاسمة تتعلق بمن سيتغلب على الآخر في السوق، لأسباب عدة، أولها أن الهاتفين يعملان بنظامي تشغيل مختلفين، فايفون X يعمل بنظام تشغيل IOS 11، و«نوت 9» يعمل بنظام تشغيل «آندرويد أوريو».

كما أن من أسباب عدم الحسم أن iPhone X بنسخته الجديدة القادمة في ايلول المقبل لم تظهر بعد، ومن ثم فإن الحكم بصفة نهائية سيكون عند ظهور طراز العام الجاري، وحتى ذلك الوقت فإن النقاط تشير الى تفوق هاتف ايفون فعلياً في قوة الأداء والمعالجة، فيما يتفوق هاتف سامسونغ في التخزين، والسعر، والذاكرة الإلكترونية.

قوة الأداء

حصل Note 9 في الاختبار المقارن الخاص بقوة الأداء العام والمعروف باسم GeekBunch 4 على 8876 نقطة، مقابل 10537 نقطة لـiPhone X بفارق 1661 نقطة لمصلحة iPhone.

أما في اختبار الأداء المعروف باسم 3D Mark Slingshot Extreme 3.1، فقد حصل Note 9 على 4639 نقطة مقابل 4994 نقطة لـiPhone X بفارق 355 نقطة، وفي اختبار الـ«غرافيكس» لمنصة Slingshot Extreme سجل iPhone X تفوقاً على Note 9.

وضوح الشاشة

حقق Note 9 تفوقاً واضحاً علي iPhone X في اختبار Slingshot Extreme الخاص بوضوح الشاشة، وكان ذلك متوقعاً لأن شاشة Note 9 تصل إلى 6.4 بوصات مقارنة بمساحة قدرها 5.8 بوصات لـ iPhone X . لكن محللي موقع «توم جايد» أشاروا إلى أن هذه النتيجة لن تدوم طويلاً، نظراً لأن الجهاز الجديد من iPhone X سيعمل بشاشة مقاس 6.5 بوصات، ما يجعله يتقدم مجدداً.

كاميرات الهاتفين

سجل Note 9 تفوقاً واضحاً على iPhone X في الكاميرات عموماً. وفي الكاميرات الخلفية كانت نقطة التفوق في الفتحة الموجودة في العدسة ذات الزاوية العريضة، التي تعطي قدرة محسنة للضوء المنخفض، فضلاً عن أن دمج كاميرا قياس 12 بيسكل ضمنت له فوزاً مريحاً على كاميرا 7 بيكسل في iPhone X.

بطارية متفوقة

يتفوق Note 9 في قوة البطارية بصورة كبيرة على iPhone X إذ إنه مزود ببطارية يصل عمر تشغيلها إلى يوم كامل، كونها بقدرة 4000 مللي/ أمبير، مقارنة ببطارية iPhone X التي لا تكمل يوم عمل واحد، وقدرتها 2716 أمبيراً فقط.

الذاكرة والتخزين

يأتي iPhone X في طرازين: الأول بسعة تخزين 64 غيغابايت، والثاني 256 غيغابايت، ويعمل كلاهما بذاكرة إلكترونية سعة 3 غيغابايت. أما Note 9 فيأتي بسعة تخزين 128 غيغابايت و512 غيغابايت، يمكن رفعها بواسطة شرائح ذاكرة خارجية «مايكرو إس دي» إلى تيرابايت. وفي الوقت نفسه يعمل بذاكرة إلكترونية تراوح بين 6 و8 غيغابايت. وبهذه المواصفات يكون Note 9 حقق فوزاً واضحاً ومضموناً في كل من الذاكرة وسعة التخزين.

سعر الهاتفين

يباع iPhone X المزود بسعة تخزينية 64 غيغابايت بسعر قدره 999 دولاراً، ويرتفع السعر إلى 1249 دولاراً للطراز الذي يعمل بسعة تخزينية قدرها 256 غيغابايت.

أما في حالة Galaxy Note 9 فإن الطراز الأساسي الذي يعمل بسعة تخزينية 128 غيغابايت يباع بسعر 999 دولاراً، ما يمنح المشترين ضعف مساحة التخزين الموجودة في iPhone X الأساسي مقابل السعر نفسه، إضافة إلى ذلك يوجد لديهم خيار استخدام بطاقة تخزين «مايكرو إس دي».

أما الطراز الأعلى في المواصفات الذي يعمل بمساحة تخزين قدرها 512 غيغابايت فيباع مقابل 250 دولاراً إضافية، أي يكون في حدود 1249 دولاراً، ومعنى ذلك أن من يشتري Note 9 الأعلى في المواصفات، سيحصل على نصف تيرابايت من سعة التخزين الأساسية، يمكن رفعها إلى 1 تيرابايت، جنباً إلى جنب مع 8 غيغابايت من الذاكرة، وذلك كله بسعر مساوٍ لسعر iPhone X.

2018-08-13

دلالات: