الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور: بمشاركة الحريري والسعودي والسردوك والصمد... لقاء للجنة صيدا القديمة في بلدية صيدا خصص لبحث سبل إنعاش الحركة السياحية والثقافية في المدينة

بالصور: بمشاركة الحريري والسعودي والسردوك والصمد... لقاء للجنة صيدا القديمة في بلدية صيدا خصص لبحث سبل إنعاش الحركة السياحية والثقافية في المدينة( صيدونيانيوز.نت )

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: بمشاركة الحريري والسعودي والسردوك والصمد... لقاء للجنة صيدا القديمة في بلدية صيدا خصص لبحث سبل إنعاش الحركة السياحية والثقافية في المدينة

جريدة صيدونيانيوز.نت / أخبار صيدا / بالصور: بمشاركة الحريري والسعودي والسردوك والصمد... لقاء للجنة صيدا القديمة في بلدية صيدا خصص لبحث سبل إنعاش الحركة السياحية والثقافية في المدينة

 

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا

بدعوة من رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وبحضوره،  وبمشاركة رئيسة لجنة التربية النيابية النائب السيدة بهية الحريري ، عقد في قاعة المرحوم رفقي أبوظهر في القصر البلدي في صيدا إجتماع للجنة صيدا القديمة في البلدية (التي تضم اعضاء في المجلس البلدي وممثلين عن المؤسسات التراثية والثقافية والاجتماعية التي تعمل في المدينة القديمة)، مع كل من مدير عام وزارة السياحة السيدة ندى السردوك ومدير عام وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد  لإطلاعهما على عمل اللجنة، وتبادل المقترحات والأفكار الهادفة لتعزيز الحركة السياحية والثقافية في صيدا البلد، من خلال مشاريع وانشطة ثقافية واجتماعية وبرامج ترويجية لصيدا تنطلق من ابراز الجواذب التاريخية والتراثية والسياحية التي تتميز بها المدينة.

وجرى خلال الاجتماع عرض للمشاريع التي قامت بها لجنة صيدا البلد كما تم استعراض بعض المشاريع والمقترحات المختلفة التي تغني الموضوع وسبل التعاون والتنسيق بين الوزارتين والبلدية ولجنة صيدا القديمة للبدء بتنفيذ خطوات عملية تحقيقاً للهدف من اللقاء .

السعودي

افتتح السعودي الاجتماع بالترحيب بالحضور شاكرا لكل من الحريري والسردوك والصمد هذا الإهتمام بتعزيز الحركة السياحية والثقافية في صيداوبتنمية الإنسان فيها على كافة الصعد .

واشار الى ما تقوم به البلدية على صعيد الاهتمام بكل الجوانب السياحية والثقافية التي تميز صيدا وقال: ان صيدا القديمة فيها الكثير من الأثار والمعالم السياحية والتراثية وهناك مؤسسات عامة وخاصة تعنى بانماء هذه المعالم وتهتم بها وكل ذلك يصب في مصلحة صيدا وأهلها وفي مصلحة لبنان ككل.

وأعرب المهندس السعودي عن أمله في أن يتم إقامة مسرح دائم في قلعة صيدا البحرية تقام فيها فعاليات فنية وثقافية وسياحية وتراثية تشكل عامل جذب إلى المدينة ، لافتا إلى أنه يوجد في صيدا مسرح روماني في حديقة السعودي العامة وأيضا مسرح في حرم مدينة الرئيس الشهيد رفيق الحريري الرياضية تقام فيه فعاليات رياضية وثقافية ومهرجانات فنية على مستوى دولي .

الحريري

 وتحدثت النائب الحريري حيث  اكدت على اهمية وجود لجنة في البلدية خاصة بالمدينة القديمة تطرح من خلالها كل المشاريع التي تأتي لصيدا القديمة التي اعتبرت انها هي الرافعة السياحية والثقافية لصيدا بغناها التاريخي وخاصة  بعدما ظهر فيها من مكتشفات هامة في الآونة الأخيرة  الى جانب ما تختزنه من تراث انساني وروحي وثقافي واجتماعي .

وقالت :صيدا القديمة هي مدينة لا تزال تعيش بأهلها القاطنين فيها بكل تنوعهم في وقت تحولت كثير من المدن القديمة في العالم الى متاحف .. بينما لا يزال الناس موجودين في صيدا بكل تنوعهم ففيها المسجد والكنيسة والنشاط الاجتماعي وفيها الصناعات الحرفية .. كل هذه القضايا تستحق ان يكون لصيدا القديمة لجنة وان يعرف الجميع ماذا يجري فيها.

 ونحن اليوم حرصنا على ان يكون مدير عام السياحة ومدير عام الثقافة حاضرين لأن كلاهما شريكان بموضوع صيدا القديمة ، التراث والمكتشفات تابعة للثقافة لكن التسويق والترويج للمدينة تابع للسياحة والتكامل بين الوزارتين وبين البلدية يبدا من التنسيق والتعاون والمعرفة ايضا خاصة وان صيدا مدينة تستكمل بنيتها السياحية والبيئية ومشاريعها وواجهتها البحرية، وهناك انشطة قامت وتقوم في المدينة في هذه الفترة تساعد بموضوع التسويق السياحي .

وختمت الحريري مشيرة إلى أن المطلوب بموازاة ذلك خطوات منها عودة الدولة لأن تكون حاضرة كوزارتي سياحة وثقافة  في المدينة وتفعيل مكتب السياحة الموجود في خان الافرنج.

السردوك

وتحدث السيدة السردوك فلفتت إلى أن مدينة صيدا القديمة مهمة جدا بالنسبة للوفود السياحية مشيرة  إلى أنه ينبغي الإستعداد بشكل جيد والتنسيق مع المكاتب السياحية لأن عام 2019 سيكون لبنان على خارطة السياحة الدينية وفقا لإعلان قداسة البابا بذلك.

  وقالت ان صيدا فيها مخزون كبير من المعالم السياحية والتراثية وفيها الجوامع والكنائس ومعالم تجذب الوفود السياحية إليها.طارحة عدة افكار لتعميم المسارات السياحية في صيدا القديمة والترويج لها في العالم .

الصمد

من جهته أكد الدكتور الصمد على إستعداد وزارة الثقافة للتعاون في كل المجالات التي تعود بالخير لتعزيز الحركة الثقافية والسياحة في صيدا مقترحا وضع روزنامة شهرية للنشاطات او لكل فصل يمكن تعميمها على كافة المراكز الثقافية والتراثية والسياحية في لبنان والعالم العربي.

مقررات ومقترحات

ثم كانت مداخلات من عدد من الحضور حيث جرى طرح ومناقشة مواضيع تتصل بالجانبين الثقافي والسياحي ، وانتهى الاجتماع الى اقرار بعض الخطوات العملية مثل:  تفعيل دور مكاتب السياحة والسفر في مجال استقطاب الوفود السياحية في صيدا، واقامة كيوسكات سياحية للتعريف بالمدينة وتوجيه السياح الوافدين اليها، واطلاق مسابقة لإعداد افضل فيلم وثائقي ترويجي عن صيدا .

كما جرى التطرق لموضوع ترميم المباني التراثية ذات الملكية الخاصة في صيدا القديمة، واضاءة المعالم التاريخية ولا سيما القلعة البحرية، وتفعيل دائرة الشؤون السياحية  البلدية،  وتنظيم دورات تدريبية للأدلاء السياحيين واصحاب المطاعم والعاملين فيها .

وتخلل اللقاء عرض لمشاريع وانشطة نفذت او يجري العمل عليها في المدينة تحت اشراف البلدية .

 

 

2018-07-29

دلالات: