الرئيسية / الشباب والرياضة /الرياضة العالمية /ديوك زرق... شياطين حمر وهنري بينهم

ديوك زرق... شياطين حمر وهنري بينهم / اف ب

جريدة صيدونيانيوز.نت / ديوك زرق... شياطين حمر وهنري بينهم

 

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم / ديوك زرق... شياطين حمر وهنري بينهم

المصدر: "أ ف ب"

شاء أم أبى، تحول #تييري_هنري إلى العنوان الأبرز لنصف نهائي #كأس_العالم في كرة القدم بين منتخب "الشياطين الحمر" البلجيكي و"الديوك" الزرق الفرنسي. القمة التقليدية المرتقبة بين الجارين، زاد من حماوتها وجود النجم السابق للكرة الفرنسية، ضمن الجهاز الفني لمنتخب بلجيكا.

لم تكن مباراة الدور نصف النهائي (18,00 ت غ في سان بطرسبرج)، تحتاج إلى الكثير لتلفت أنظار العالم: منتخب بلجيكي موهوب يبحث عن بلوغ النهائي للمرة الأولى في تاريخه، وتشكيلة فرنسية لا تنقصها الموهبة، تبحث عن النهائي الثالث في تاريخها، واللقب الثاني بعد العام 1998.

في 12 تموز 1998، أحرزت فرنسا لقب المونديال على أرضها. ضمت تشكيلتها حينها الشاب هنري، وحامل شارة القيادة ديدييه ديشان. اليوم، سيكون ديشان على دكة البدلاء الفرنسية مدرباً للمنتخب الأزرق، بينما سيكون هنري، المهاجم الفذ والهداف التاريخي للمنتخب الفرنسي، على الضفة المقابلة، مساعدا ثانيا لمدرب بلجيكا الاسباني روبرتو مارتينيز.

 

وبات هنري (40 عاماً) في الأيام الماضية على كل شفة ولسان: ديشان ومارتينيز، الفرنسي أوليفييه جيرو والبلجيكي كيفن دي بروين، وكل صحافي يغطي ما تبقى من نهائيات مونديال 2018 في روسيا.

لا يحمل الفرنسيون سوى الاحترام لهنري، الذي ساهم أيضاً في تتويج منتخب بلاده بلقب كأس أوروبا 2000، وبلوغ نهائي مونديال 2006، قبل ان يعتزل اللعب دولياً عام 2010 بعد 51 هدفا في 123 مباراة.

سئل ديشان عنه. قال: "نعم، سيكون الأمر غريبا لأنه فرنسي، لكنه جالس الى دكة بدلاء الخصوم. بالنسبة إليه أيضا اعتقد ان الأمر سيكون غريبا"، مضيفا "هو شخص أقدره كثيرا، وثمة دائما احترام كبير بيننا".

وأضاف: "هذا وضع صعب بالنسبة إليه. يحصل الأمر أحيانا على مستوى الأندية: تكونون في ناد أجنبي وتأتون للعب ضد ناد فرنسي، تكونون جزءا من الفريق الخصم. هنا، الوضع أكثر تعقيدا، سيكون على دكة البدلاء (مع الجهاز الفني)، في مواجهة بلده، أمته".

اللاعبون الفرنسيون أيضا تحدثوا باسهاب عن اللاعب، الذي شكل في سنوات القمة، مثالا أعلى للعديد من المهاجمين الفرنسيين الناشئين.

وقال عنه جيرو، الذي دافع مثله عن ألوان أرسنال الانكليزي، ان هنري "اختار المعسكر الخطأ"، مضيفا "كنت أفضل ان يكون معنا ويقدم لنا النصائح".

وتابع: "قدم الكثير لمنتخب فرنسا، ولدينا احترام كبير لما قام به".

أما القائد الحالي لفرنسا هوغو لوريس، فهنري "فرنسي قبل أي أمر آخر. لكن (اليوم الثلثاء)، على المستوى الاحترافي، سيضع كل الشغف الذي يقوده لمصلحة المنتخب البلجيكي".

في الجانب البلجيكي، طغت الاشادات بهنري ودوره في تعزيز النزعة الهجومية للمنتخب الأكثر تهديفاً في البطولة حتى الآن (14 هدفاً).

ووصفه مارتينيز بـ"الحلقة" المفقودة التي كانت تنقص المنتخب البلجيكي لاستثمار "جيله الذهبي" بشكل مثالي.

وأوضح: "ما لم يكن في حوزتنا هو الخبرة الدولية، معرفة كيف السبيل لإحراز لقب كأس العالم. شخص يعرف لأنه كان لاعبا لكرة القدم، كيف يتوقع من اللاعبين ان يؤدوا على الساحة العالمية، ويعرف كيف تشعر في هذه اللحظات".

وأضاف "تييري يوفر كل ذلك كلاعب كرة سابق من الطراز الرفيع. هو أيضا مدرب، التزامه، عنايته بالتفاصيل ومحاولة مساعدة أي لاعب كان في هذه التشكيلة. لكل ذلك، كان الحلقة المفقودة في جهازنا الفني".

 

ويدرك دي بروين المعضلة التي سيعيشها هنري لدى عزف النشيدين الوطنيين في أرض الملعب. قال: "بالنسبة إليه، ربما ان (الثلثاء) سيكون صعبا بعض الشيء، الا انه يعمل حاليا مع بلجيكا، يريد لنا ان نربح. ربما سينشد لا مارسيياز (النشيد الوطني الفرنسي)، وهذا ما أراه طبيعيا".

وسرق هنري الأضواء من مباراة تعد من الأبرز في المونديال الحالي، ليس فقط لأن نتيجتها ستحدد الطرف الأول في النهائي، لكن أيضا لأنها مواجهة بين بلدين جارين يجمع بينهما الكثير في مجالات اللغة والثقافة، ومنتخبين في صفوفهما تشكيلة من أبرز المواهب الكروية.

لفرنسا انطوان غريزمان وكيليان مبابي ونغولو كانتي وبول بوغبا، ولبلجيكا دي بروين وادين هازارد وروميلو لوكاكو وتيبو كورتوا. مواهب قد تمر أعوام طويلة قبل ان يتمكن أي من البلدين، وحتى أي بلد، من جمعها في فترة واحدة.

2018-07-10

دلالات: