https://www.sidonianews.net/article313269 /بالفيديو والصور: الوزير المرتضى تدخل فور إطلاعه على ما نشرته جريدة صيدونيانيوز حول حرمان طلاب مدارس في صيدا من الدخول مجانا إلى قصر بيت الدين بمناسبة عيد الإستقلال
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالفيديو والصور: الوزير المرتضى تدخل فور إطلاعه على ما نشرته جريدة صيدونيانيوز حول حرمان طلاب مدارس في صيدا من الدخول مجانا إلى قصر بيت الدين بمناسبة عيد الإستقلال

Sidonianews.net

------------

 

غسان الزعتري 

جريدة صيدونيانيوز.نت

فوجىء العشرات من طلاب عدة مدارس في صيدا وعدد كبير من الزائرين الذين قصدوا قصر بيت الدين لزيارته والتعرف على هذا المعلم الأثري والتاريخي الهام  ضمن حصص تعليمية مقررة للمدارس عشية عيد الإستقلال ، بأن القصر مقفل بوجههم ولامجال للزيارة أو الإستفادة من قرار وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى  بإعفاء الطلاب  من رسم الدخول أيام  21-22-23 تشرين الثاني لمناسبة عيد الإستقلال الوطني.

وعبثا حاول عدد من المشرفين من الأساتذة التواصل مع المسؤولين عن القصر او البلدية ،  ولكن أفيدوا بأن لا مجال لفتحه بقرار من البلدية .

وقد عبر عدد كبير  من الطلاب عن إمتعاضهم وحزنهم لعدم تمكنهم من زيارة قصر في بيت الدين وعدم إستضافتهم او الترحاب بهم برغم المشقة والتنقل من صيدا إلى بيت الدين وبأعداد كبيرة لهذه الغاية.

ووقفوا أمام مدخل القصر المقفل والتقطوا الصور أمامه ، وجلسوا على درج ملاصق للمدخل الرئيسي المقفل وعبروا عن حزنهم وإستيائهم  وبـ شعار  لا لايك  للمسؤولين عن إقفال قصر بيت الدين بوجههم وحرمانهم من الدخول إليه.

وعاد الطلاب إلى مدينتهم صيدا ووجدوا في قلعتها البحرية بابا مفتوحا وترحيبا من ممثلي وزارة الثقافة ومن  شرطة بلدية صيدا حيث تم إعفاء الطلاب من رسوم الدخول وإنفاذ قرار معالي الوزير المرتضى بهذا الشأن .

وعلمنا لاحقا أن عدد الطلاب الذين توجهوا إلى بيت الدين من 3 مدارس صيداوية  بلغ نحو 250 طالبا وطالبة مع أساتذة ومشرفين.

وأمام مدخل القلعة كانت لهم صورة تذكارية جامعة رسموا فيها لايك كبيرة لصيدا ولبلديتها ولوزارة الثقافة هاتفين : شكرا صيدا شكرا بلدية صيدا شكرا لمعالي الوزير المرتضى.

-----------

الوزير المرتضى يتدخل 

وعلمنا أن معالي الوزير المرتضى تدخل فور إطلاعه على ما نشرته جريدة صيدونيانيوز بهذا الشأن وأجرى إتصالا بالمعنيين في بيت الدين وطلب فتح أبوابه بشكل فوري والسماح للطلاب من الإستفادة من قرار الإعفاء من رسم الدخول طيلة ايام 21و22و23 تشرين الثاني الجاري.

ويبقى السؤال : من يعوض على المدارس والطلاب خسارتهم ووقتهم المهدور بعدما عادوا إلى صيدا ولم يتمكنوا من الزيارة لقصر بيت الدين. ؟؟؟؟؟

-------

قرار لوزير الثقافة لمناسبة عيد الاستقلال 14-11-2022

وفيما يلي نص قرار معالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى بهذا الشأن:

- أصدر وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام المرتضى، اليوم الإثنين، قرارًا لمناسبة عيد الاستقلال قضى بإعفاء الطلاب كافة في المدارس والجامعات الرسمية والخاصة من رسم الدخول الى المتحف الوطني وقصر بيت الدين وجميع المواقع الأثرية على الاراضي اللبنانية لاسيما قلعة راشيا وذلك ايام 21، 22، 23 من الشهر الجاري. 

وجاء في القرار: "يكفي الإطلاع على بطاقة الطالب المدرسية أو الجامعية ويكتب اسمه في سجل يفتح لهذه الغاية". 

وقرار أخر لكل اللبنانيين صدر في 21-11-2022

كما صدر وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى قرار ا قضى بموجبه إعفاء الزوار اللبنانيين من -رسم الدخول الى المنشآت والمعالم الأثرية والتراثية العائدة إلى وزارة الثقافة بما فيها المتحف الوطني بمناسبة عيد الاستقلال وذلك يوم -الثلثاء الواقع فيه 22 /11/2022.

ويكتفى لدواعي الاستفادة من هذا القرار بإبراز ما يثبت أن الزائر لبناني.

-------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالفيديو والصور: قرار وزير الثقافة القاضي المرتضى لا يسري في بيت الدين؟....حرمان  طلاب مدارس في صيدا من الدخول مجانا إلى قصر بيت الدين بمناسبة عيد الإستقلال

------------

موضوع ذات صلة 

الوزير المرتضى يجري إتصالا هاتفيا بإدارة مدرسة العلم والإيمان في صيدا بعد  تعذر طلابها  من دخول قصر بيت الدين  ويعد بمبادرة تعيد الفرحة اليهم

 





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://www.sidonianews.net/article313269 /بالفيديو والصور: الوزير المرتضى تدخل فور إطلاعه على ما نشرته جريدة صيدونيانيوز حول حرمان طلاب مدارس في صيدا من الدخول مجانا إلى قصر بيت الدين بمناسبة عيد الإستقلال