https://www.sidonianews.net/article314667 /الأمم المتحدة تحض الإسرائيليّين والفلسطينيّين على إنهاء التصعيد غير المنطقي
صيدونيا نيوز

جنود إسرائيليون يقومون بدورية في وسط القدس (30 ك2 2023، أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / الأمم المتحدة تحض الإسرائيليّين والفلسطينيّين على إنهاء التصعيد غير المنطقي

 

Sidonianews.net

------------------------

المصدر: أ ف ب

 

حض المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، الجمعة، على إنهاء "التصعيد غير المنطقي" بين ال#اسرائيليين وال#فلسطينيين، محذرا من ان التدابير الاخيرة التي اتخذتها الدولة العبرية "تؤدي إلى مزيد من العنف وإراقة الدماء".

 

أثارت أعمال العنف الدامية التي بدأت الأسبوع الماضي مخاوف من تصعيد جديد بين الإسرائيليين والفلسطينيين مع دعوات دولية عدة الى الهدوء، وخصوصا من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي قام بزيارة عاجلة للقدس ورام الله الاثنين والثلثاء.

 

وقال تورك في بيان وزع في جنيف "أخشى أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها حكومة إسرائيل لا تؤدي إلا إلى تأجيج مزيد من الانتهاكات والتجاوزات، ولا سيما قرار تسهيل الحصول على تصاريح لحمل السلاح".

 

وحذر من أن هذا الامر"مصحوباً بالخطاب البغيض لن يؤدي إلا الى مزيد من العنف وسفك الدماء".

 

واضاف تورك "بدلاً من مضاعفة الأساليب الفاشلة للعنف والإكراه التي فشلت بشكل منفرد في الماضي، أحض جميع المعنيين على الخروج من منطق التصعيد غير المنطقي الذي انتهى فقط بجثث الموتى وازهاق الأرواح واليأس المطلق".

 

قررت الحكومة الإسرائيلية تبسيط إجراءات الحصول على سلاح ناري من أجل "السماح لآلاف المواطنين" بالتسلح، في أعقاب الهجمات ضد إسرائيل.

 

والجمعة 27 كانون الثاني، قتل سبعة اشخاص هم ستة اسرائيليين واوكراني في هجوم قرب كنيس في القدس الشرقية. وفي هجوم مسلح آخر السبت أطلق فلسطيني يبلغ 13 عامًا النار وأصاب إسرائيليين اثنين في القدس الشرقية أيضًا.

 

تأتي هذه الهجمات في أعقاب عملية إسرائيلية هي الأكثر دموية منذ سنوات في الضفة الغربية المحتلة، وقد استهدفت مخيم جنين للاجئين واسفرت عن مقتل عشرة فلسطينيين.

 

منذ بداية العام، أودى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ب35 فلسطينيًا، بمن فيهم منفذو هجمات ومقاتلون ومدنيون. كما قتل ستة مدنيين إسرائيليين.

 

وفي العام الماضي قتل 235 شخصًا نحو 90% منهم فلسطينيون، وفقًا لإحصاءات وكالة فرانس برس بالاستناد الى مصادر رسمية إسرائيلية وفلسطينية.

 

وقال تورك ايضا إن "تدابير العقاب الجماعي بما في ذلك عمليات الإخلاء القسري وهدم المنازل محظورة صراحة بموجب القانون الإنساني الدولي ولا تتوافق مع أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان".

 

ودعا المفوض السامي إلى اتخاذ تدابير عاجلة لتهدئة التوترات، بينها و"بشكل حاسم ضمان التحقيق في عمليات القتل والإصابات الخطيرة وفقًا للمعايير الدولية".

 

واضاف "لقد انتشر الإفلات من العقاب، وهو ما يبعث بإشارة الى أن التجاوزات مسموح بها".

-------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم والعالم العربي / الأمم المتحدة تحض الإسرائيليّين والفلسطينيّين على إنهاء  التصعيد غير المنطقي


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://www.sidonianews.net/article314667 /الأمم المتحدة تحض الإسرائيليّين والفلسطينيّين على إنهاء التصعيد غير المنطقي