https://www.sidonianews.net/article306067 /أسرار الصحف الصادرة في لبنان صباح الخميس 2-12-2021
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / أسرار الصحف الصادرة في لبنان صباح الخميس 2-12-2021

Sidonianews.net

-----------

النهار

كثرت الاستقالات في الاونة الاخيرة داخل احد التيارات السياسية بسبب قلة التنظيم والتفرد بالقرارات.

يسعى "حزب الله" إلى دعم حلفائه من إحدى الطوائف في بعض دوائر الجبل والعاصمة، لمواجهة خصمهم الإنتخابي والسياسي بخلاف المرات السابقة.

عُلم أن عدداً لا يستهان به من وزراء ونواب وقيادات سياسية حاليين وسابقين سيمضون إجازات طويلة خارج لبنان في هذه المرحلة، مستغلين عطلة العيد وترقبا للأوضاع في الداخل والمنطقة.

يعود زوار الرئيس الحريري من الامارات وسط حالة من الإرباك في انتظار اعلان قراره النهائي.

***********

الجمهورية

نُقل عن مرجع رسمي كبير إستياءه من مرجع قضائي، معتبراً أنه يعمل بطريقة تبيّن أنّه طامح إلى مركز رفيع.

فوجئ أحد الديبلوماسيين الأجانب بسلسلة من التصريحات التي نُقلت عن أكثر من شخصية سياسية تتحدث عن التزامها بالدستور فيما معلوماته تقول العكس.

لم يفهم أعضاء هيئة غير مدنية حتى اليوم إصرار مسؤولين من حزب معيّن على استبدال مَن يقوم بمهمة دقيقة للغاية تحت طائلة شل البلد رغم الظروف المأسوية.

***********

اللواء

أدى عدم النجاح في عقد جلسة لمجلس الوزراء، تنتهي باستقالة الوزير الأزمة مع الخليج إلى إضعاف قدرة رئيس دولة صديقة في إحداث خرق..

فوجئ موظفون في الإدارة العامة وصل بعضهم إلى الوزارة الحالية، بحجم الهريان في مؤسسات الدولة إلى درجة اليأس من الإصلاح!

تساءل مواطنون أين الحركات الاستعراضية لمؤسسة حماية المستهلك، والجمعيات الأهلية، والوزير المعني مع القفزات الخيالية لأسعار السلع الضرورية؟!

***********

نداء الوطن

ذكرت معلومات أن ادارة واستثمار مرفأ بيروت قامت بتسديد مستحقات الشركة المشغلة لمحطة ادارة الحاويات نقداً وبالدولار الاميركي خلافاً لاحكام العقد المنتهية صلاحيته، مما ادى إلى استنفاد جزء كبير من الرسوم التي باتت تفرضها تلك الادارة بالدولار.

يسعى قطب سياسي الى تسويق خطورة السماح للمغتربين بالتصويت على اساس الـ15 دائرة لـ128 نائباً وضرورة حصر "خطرهم" بالمقاعد الستة من خلال قبول الطعن امام المجلس الدستوري، وذلك خلافاً لكافة مواقفه السابقة المشككة بآلية تطبيق النص بمقاعد المغتربين.

استغربت اوساط سياسية استياء رئيس تكتل نيابي من اعلان احد المحامين ترشحه لرئاسة احدى الروابط المسيحية.

***********

الأنباء

خطوة اجتماعية انتظرت طويلاً لا يزال ينقصها نقطة اساسية رغم اطلاقها رسمياً.

ملف صحي بيئي عاد ليشكل قنبلة موقوتة في العديد من المناطق فيما المطلوب هو حلول جذرية.

***********

البناء

قالت جهة احصائية متخصصة إن حصول خصوم حزب الله على الأغلبية مشروط بتولي الرئيس سعد الحريري قيادة المعركة بلوائح موحدة في كل لبنان بتمويل كبير، وضم عشرة مرشحين للمجتمع المدني للجبهة الانتخابية الموحدة تدعمهم جميع الهيئات وتحصر بهم الترشيح.

تقول الإحصاءات الإنتخابية المتخصصة التي حصلت عليها سفارة دولة كبرى إن نيل حزب الله وحلفائه الأغلبية يتطلب قيام الحزب بمصالحة شاملة لحلفائه وضمان وحدتهم في لوائح متفق عليها في كل لبنان، يكون قرابة نصفها من شخصيات مستقلة تؤيد خط الحزب وتحظى بقبول شعبي.

***********

الأخبار

بعد تداول أنباء عن أن رئيس الحزب الديموقراطي النائب طلال أرسلان يدرس ترشيح درزي على لائحة تضم حزب الله وحركة أمل في دائرة بيروت الثانية، لوّح رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بأنه سيردّ على هذه الخطوة بتسمية مرشّح للمقعد الدرزي الذي اعتاد إبقاءه شاغراً لأرسلان في عاليه.

تجرى محاولات للتجديد لرئيس مكتب ضمان زحلة بالتكليف ع. ف. المحسوب على حركة أمل، والمتّهم بالاختلاس والسرقة وهدر أموال الضمان ومخالفات أخرى وثّقها تقرير مديرية التفتيش الإداري (رقم 2750 تاريخ 14 أيلول 2012)، علماً بأن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي أحاله، في 15 أيلول الماضي، مع رئيس دائرة الاشتراكات والتعويضات إ. ب.، المحسوب على التيار الوطني الحر، إلى المجلس التأديبي. وبالتوازي، تُبذل مساعٍ يقودها مطران زحلة والفرزل إبراهيم إبراهيم لـ"لملمة" التهم الموجّهة إلى رئيس دائرة الاشتراكات والتعويضات باعتبار "استهدافه" بمثابة "استهداف لطائفة الروم الكاثوليك"!

رغم عدم وضوح الصورة الانتخابية داخل تيار "المستقبل"، بسبب غياب الرئيس سعد الحريري وعدم إعلانه رسمياً قراراً بعدم خوض الاستحقاق النيابي، بدأ بعض من يدورون في فلك التيار التحضير لتحالفات والبحث في لوائح أولية. ووفق المعلومات، فإن رئيس "جمعية بيروت للتنمية الاجتماعية" أحمد هاشمية يعمل على تركيب لائحة في بيروت تضم نبيل بدر ومحمود الجمل والنائبة رولا الطبش ومرشحاً عن الجماعة الإسلامية، إضافة إلى النائب نزيه نجم أو المحامي ميشال فلاح. وبحسب المصادر، فإن اللائحة إذا تألّفت لن تخوض الانتخابات باسم تيار المستقبل.

يبحث التيار الوطني الحر في ترشيح المخرج شربل خليل عن المقعد الماروني في كسروان إلى جانب الوزيرة السابقة ندى بستاني التي ستخلف النائب روجيه عازار، باعتبار أن في إمكان التيار نيل حاصلين انتخابيين في القضاء. مصادر أكدت أن انكفاء عازار عن الترشح إلى المرحلة الأولى من الانتخابات الداخلية الخاصة بالتيار الوطني الحر كان لأسباب عائلية تتعلق به وبأشقائه، وهم جميعاً رجال أعمال، وجدوا أن النيابة "استثمار" مكلف!

-------------

جريدة صيدونيانيوز.نت 

أسرار الصحف الصادرة في لبنان صباح الخميس 2-12-2021


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://www.sidonianews.net/article306067 /أسرار الصحف الصادرة في لبنان صباح الخميس 2-12-2021