https://www.sidonianews.net/article305131 /"هيومن رايتس" تتّهم دمشق بانتهاك حقوق اللاجئين العائدين
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / "هيومن رايتس" تتّهم دمشق بانتهاك حقوق اللاجئين العائدين

 

Sidonianews.net

--------------------------

 

منظمة "هيومن رايتس ووتش"

إتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أمس قوات النظام السوري ومسلّحين تابعين لها بارتكاب انتهاكات، بينها الاعتقال التعسّفي والتعذيب بحق لاجئين عادوا إلى بلادهم بعد معاناة في بلاد اللجوء التي فرّوا إليها هرباً من المعارك والقصف.

 

وفي تقرير بعنوان "حياتنا كأنّها موت: لاجئون سوريون عادوا من لبنان والأردن"، بين العامَيْن 2017 و2021، نبّهت المنظمة إلى أنّ سوريا "ليست آمنة للعودة". وأجرت المنظمة مقابلات مع 65 لاجئاً وأفراد من عائلاتهم، بينهم 21 شخصاً تعرّضوا للتوقيف أو الاعتقال التعسّفي و13 آخرون تعرّضوا للتعذيب و3 حالات خطف و5 قُتِلوا خارج القانون، و17 حالة اختفاء قسري، وحالة واحدة تحدّثت عن تعرّضها لعنف جنسي.

 

وكشف لاجئون أن حرس الحدود الأردني أبلغهم أنهم بمجرّد مغادرتهم إلى سوريا لا يُمكن أن يعودوا إلى الأردن قبل 3 إلى 5 سنوات، ما يعني "حرمانهم من حق اللجوء في حال تعرّضوا للاضطهاد بعد عودتهم إلى سوريا". وفي لبنان، تنوّعت الضغوط على اللاجئين السوريين من حظر تجوّل وتوقيف وترحيل إلى مداهمات وفرض قيود على معاملات الإقامة، بحسب المنظّمة.

 

واعتبرت "هيومن رايتس" أن "على كلّ الدول حماية السوريين من العودة لمواجهة العنف والتعذيب، بل وعليها وقف عمليات العودة القسرية إلى سوريا". وقالت الباحثة في شؤون اللاجئين والمهاجرين في المنظمة نادية هاردمان: "لا يجوز لأي دولة أن تُجبر اللاجئين على العودة إلى سوريا، طالما أن الحكومة السورية لا تزال تُمارس انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان".

 

وفي المقابل، أكد المكتب الإعلامي لوزير الشؤون الإجتماعية اللبناني هكتور الحجار في بيان أن "لبنان ملتزم مبدأ عدم الإعادة القسرية للنازحين السوريين".

---------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / "هيومن رايتس" تتّهم دمشق بانتهاك حقوق اللاجئين العائدين

 

 


www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://www.sidonianews.net/article305131 /"هيومن رايتس" تتّهم دمشق بانتهاك حقوق اللاجئين العائدين