الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور: السعودي أطلق في مؤتمر صحافي الصندوق التكافلي الخاص لمساعدة بلدية صيدا ماليا والبدء بجمع التبرعات إعتبارا من الشهر المقبل

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: السعودي أطلق في مؤتمر صحافي الصندوق التكافلي الخاص لمساعدة بلدية صيدا ماليا والبدء بجمع التبرعات إعتبارا من الشهر المقبل

Sidonianews.net 

------

غسان الزعتري ورئيفة الملاح / إعلام بلدية صيدا

أطلق رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي "الصندوق التكافلي الخاص" لمساعدة بلدية صيدا ماليا من أجل مواجهة تداعيات الإنهيار المالي والمؤسساتي في لبنان، وتمكين البلدية من الإستمرار في تقديم الخدمات للأهالي وللمدينة ومواجهة العجز المالي في حال لم تحصل البلدية على مستحقاتها من الصندوق البلدي المستقل.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده في قاعة المرحوم رفقي أبوظهر في القصر البلدي بحضور نائبه الأستاذ إبراهيم البساط وأعضاء المجلس البلدي: الدكتور محمد حسيب البزري والدكتور حازم بديع والأستاذ نزار الحلاق والحاج حسن الشماس والدكتور عبدالله كنعان والمهندس مصطفى حجازي والسيدة وفاء شعيب والمهندس محمود شريتح والمهندس محمد البابا والمحامي ميشال طعمة، ورئيسة المصلحة الإدارية والمالية السيدة زهرة الدرزي، ورئيس المصلحة الهندسية المهندس الدكتور زياد الحكواتي.
إستهل المهندس السعودي المؤتمر بالترحيب بالإعلاميين وبممثلي وسائل الإعلام. ثم إستعرض الوضع المالي لبلدية صيدا مشيرا إلى أن الوضع في البلدية صعب للغاية وهي لم تقبض أي مبلغ من الصندوق المستقل عن العامين 2021 و2022 علما بأن المبلغ السنوي من العائدات يبلغ نحو 8 مليار ليرة.   وقد وعدنا من قبل وزير الداخلية بزيادة عائدات البلديات ، ولكن من الواضح أن الوضع المالي للدولة صعب أيضا ويشير للأزمة ومنها على سبيل المثال أن المقاولين ينتظرون سنة لكي يحصّلوا فواتيرهم المالية هذا إذا كان حظهم جيدا.
وقال هذه السنة 2023 ستبلغ قيمة المصاريف نحو 30 مليار،والمدخول 10 مليار ليرة، وبذلك فإن العجز سيبلغ 20 مليار ليرة، ولكن لن يكون هناك عجز هذا العام لأنه يوجد في الصندوق نحو 20 مليار ليرة . 
وأضاف: نحن حاليا في بلدية صيدا توقفنا عن تنفيذ مشاريع جديدة ولدينا أولوية الإهتمام بالموظفين في البلدية. وأنا أقول رغم الذي يأخذوه  من زيادات، فهو اقل من المطلوب، علما بأن اي زيادة  تلزمها موافقات ونحن مقيدون بالقوانين المفروضه من الدولة .
وأضاف: إذا لم تبادر الدولة بدفع المستحقات البلدية من الصندوق البلدي المستقل وزيادة عائدات بلدية صيدا، فإننا نحضر أنفسنا لأن نأخذ تبرعات من المؤسسات والبنوك وهناك لائحة من الأشخاص الذين يمكن أن يساعدوا البلدية كل حسب قدرته . اما مصادر التبرعات فهي المستشفيات والصيدليات ومكاتب تحويل اموال والمصارف وعيادات طبية ومكاتب سياحيه ومحامين واطباء اسنان، والباب مفتوح للجميع دون إستنثاء لمن يرغب بمد يد المساعدة والتبرع فأهلا وسهلا به.
وانا اعلن اننا سنبدأ بخطوة جمع التبرعات قريبا ان شاء الله في بداية الشهر القادم، وسيتم تشكيل لجنة خاصة تشرف على جمع الأموال تضم مدققي  حسابات سيعملون على إصدار بيان شهري أو سنوي بمبالغ هذه التبرعات . 
وردا على سؤال عما إذا كانت الإنتخابات البلدية ستجري في موعدها قال: نحن نتبع لوزير الداخلية، ووزير الداخلية اعلن عن  اجرائها في موعدها بنسبة 100% ونحن يجب ان نصدق أنها ستجري ان شاء الله .

------------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور: السعودي أطلق في مؤتمر صحافي الصندوق التكافلي الخاص لمساعدة بلدية صيدا ماليا والبدء بجمع التبرعات إعتبارا من الشهر المقبل

2023-03-27