الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور : الطوائف المسيحية في صيدا وشرقها تحتفل بعيد الميلاد المجيد واقيمت قداديس بالمناسبة

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : الطوائف المسيحية في صيدا وشرقها تحتفل بعيد الميلاد المجيد واقيمت قداديس بالمناسبة

 

Sidonianews.net

----------------------

غسان الزعتري ورئيفة الملاح 

احتفلت الطوائف المسيحية في صيدا وجوارها  بعيد الميلاد المجيد حيث أقيمت القداديس في مختلف الكنائس والاديرة والقيت عظات بالمناسبة شدد على معاني العيد .

وفي كنيسة مار الياس المارونية في صيدا ترأس راعي صيدا المارونية المطران مارون العمار قداسا عاونه فيه عدد من الآباء والكهنة

وفي كنيسة مار نيقولاوس في،صيدا للروم الكاثوليك ترأس راعي ابرشية صيدا ودير القمر لطائفة الروم الكاثوليك المطران ايلي الحداد قداسا بالمناسبة عاونه فيه عددا من الاباء والكهنة .

الأب جوزيف خوري

وفي كنيسة مارنيقولاوس للروم الأرثوذوكس في صيدا ترأس الأب جوزيف الخوري قداس عيد الميلاد  ممثلا راعي أبرشية صيدا ومرجعيون وراشيا المطران الياس كفوري ، وعاونه الأب ديميتري سليلاتي وذلك بحضو حشد من ابناء الرعية وأفراد من الجاليات الروسية والأوكرانية والرومانية في منطقة صيدا .

وألقى عظة عن الميلاد المجيد معتبرا بأن الميلاد إنما يعني المحبة والرجاء والخلاص لبني البشر كما جسده السيد المسيح في رسالته التي حملها .

وأشار إلى أننا في لبنان نتطلع قدما إلى الخلاص من الإنهيار والواقع الذي نعيشه جميعا والمعاناة التي تمعن في جسد الوطن والمواطن فيما معظم المسوؤلين منصرفون إلى أمور أخرى بعيدا عن عذابات الناس ومعاناتهم اليومية.

وبعد القداس تقبل الأب خوري التهاني من المشاركين في قداس الميلاد كما قدم بابا نويل هدايا العيد للأطفال الحاضرين.

المطران الحداد

المطران ايلي الحداد قال في عظته  :

ننظر إلى واقعنا اللبناني. وطن مفكك ودولة على القطعة. في حين أن الرؤساء اجتمعوا ليوقعوا أهم اتفاقية نفطية بتاريخ لبنان وكأنها عابرة للطائفية، لا يستطيعون أن يتفقوا على رئيس للجمهورية. بالواقع لدينا ثروات كثيرة غير النفط والغاز، لدينا الإنسان في لبنان. لقد أجحف الرؤساء بحق الإنسان وفكره ومستواه الراقي وجعلوه يهجر البلد. فلمن هذه الثروة النفطية باقية أهي لطبقة معينة أو للغريب ويبدو كذلك. فماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم وخسر نفسه. ماذا ينفعنا النفط لو خسرنا أبناءنا وأجيالنا.

واضاف : من ناحية أخرى، يتساءل اللبناني في أي لبنان يريد الزعماء. نحن على مفترق طرق. الطوائف تتحرك ولا من يحاسب أو يفهم. بل كلنا عميان وأعمى يقود أعمى وسنقع جميعاً بالحفرة. أي لبنان يريدون؟ أخشى ألا يبقى الوطن بل نتوزع إلى سجون طائفية. نعم اللبناني أسير أفكاره الفئوية ولا يمكنه أن يتحرر ليرى بأن قيام الدولة تحقق كرامته وحقوقه أكثر من الطائفة والمذهب.

لبنان الفاسد عن قصد وسابق تصميم. وبدون الفساد لا يمكن أن يقوم لبنان الجديد. وما بني على الفساد كان فاسداً. هذا هو مستقبلنا. شعب نائم ووطن فاسد. ولا خلاص للبنان إلا بشعبٍ يقظٍ وحرٍّ.

الميلاد محطة يقظة. وككل عيد سماوي يرفعنا عن السطحيات. تعالوا نصلي في هذا العيد كي نرتقي إلى فوق.

ميلاد مجيد وعام سعيد.

العمار

من جهته اعتبر المطران العمار في عظته " ان الميلاد هو العيد الذي فتحت عبره ابواب السماء على الأرض لتصوير الأرض واعطائها روحانية تفتحها نحو السماء، ودعا إلى التعاون بين الجميع لاسيما في هذه الظروف التي نعيشها

وقال " وطننا اليوم سكانه واهله بحاجة أكثر من أي وقت مضى لعودة الثقة بين بعضهم البعض وللتعاون مع بعضهم لاجل خير هذا الوطن معتبراً انه " سهل ان ننتقد بعضنا البعض ، لكن الأصعب ان نتفاهم على أسس مشتركة من أجل السلام في هذا الوطن، هذا ما يطلبه عيد الميلاد في يومنا هذا وسيدنا يسوع المسيح المولود في قلوبنا وكنيستنا ، اليوم النظرة المسيحيه الحقيقية لهذا الوطن ، هي لاخي الذي اعيش واياه بهذا الوطن لنؤسس سويا للسلام الحقيقي في وطننا 

ودعا اللبنانيين الى " التامل واستعراض تاريخنا الحقيقي لبلدنا ، لاخذ العبر الحقيقية التي تؤمن لنا السلام الحقيقي والاستقرار والمستقبل لاولادنا ، والأمان الذي نحتاجه والعالم اجمع ، ليرجع لبنان ويبقى كما قال عنه قداسة البابا وطن الرسالة الحقيقية للتعايش بين كل أبنائه والتعاون في ما بينهم لخير هذا الوطن"

---------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / بالصور : الطوائف المسيحية في صيدا وشرقها تحتفل بعيد الميلاد المجيد واقيمت فداديس بالمناسبة

 

2022-12-25

دلالات: