الرئيسية / أخبار صيدا /بلدية صيدا /بالصور: المركز الوطني للعيون وبلدية صيدا أطلقا حملة صيدا القديمة بعيوننا للحفاظ على جمالية معالمها التاريخية والتراثية

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: المركز الوطني للعيون وبلدية صيدا أطلقا حملة صيدا القديمة بعيوننا للحفاظ على جمالية معالمها التاريخية والتراثية

Sidonianews.net

----------

غسان الزعتري / إعلام بلدية صيدا

إحتفل في ساحة باب السراي في صيدا القديمة بإطلاق  حملة "صيدا القديمة بعيوننا"، وذلك بدعوة مشتركة  من المركز الوطني للعيون  وبلدية صيدا وبمشاركة لجنة تنظيم المدينة في "صيدا تواجه"، ولجنة شباب صيدا القديمة ، وتجمع المؤسسات الأهلية في المدينة، وبحضور جمع من الشخصيات ضم الأب جوزيف خوري ممثلا مطران صيدا ومرجعيون للروم الأرثوذكس الياس كفوري، والمونسنيور مارون كيوان ممثلا مطران صيدا ودير القمر للموارنة مارون العمار، والنائب الدكتور أسامة سعد ممثلا بالأستاذ طلال أرقه دان، ورئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري ممثلة بالمحامي أحمد كساب، ورئيسة المركز الوطني للعيون السيد نجلاء سعد، ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ممثلا بعضو المجلس البلدي السيدة وفاء شعيب، والجماعة الإسلامية ممثلة بعضو المجلس البلدي الحاج حسن الشماس، ورئيس بلدية البرامية الأستاذ جورج سعد، ورئيس تجمع المؤسسات الأهلية السيد ماجد حمتو، ونقيبة الأدلاء السياحيين السيدة أليسار بعلبكي، وأعضاء المجلس البلدي المهندسين مصطفى حجازي ومحمد البابا ومحمود شريتح ،  وعدد من أعضاء لجنة تنظيم المدينة في صيدا تواجه، والمختار خالد السن والسيد رامي الرفاعي عن لجنة شباب صيدا القديمة، وداعمي الحملة المهندس محمد دنش والسيد أنطوان أبوجودة رئيس التجمع الوطني للثقافة والبيئة والتراث، وشخصيات.

الحضور إفتتاحا النشيد الوطني اللبناني، فترحيب من عريفة الحفل السيدة ميساء حنوني يعفوري التي نوهت بالحملة وبالقيمين والمشرفين عليها .

*ثم كلمة السيدة سعد التي لفتت إلى أن الهدف من إطلاق الحملة هو لطرح أفكار وخطوات سنعمل عليها لحفظ التراث الحضاري لصيدا القديمة من جهة، ومن جهة ثانية لإعادة الروح إلى شرايين هذه الأمكنة والمعالم الجميلة .

وأضافت: لقد ولدت فكرة الحملة بالأمس القريب بعد إنجاز إعادة ترميم عدد من أحياء صيدا القديمة من قبل مؤسسات أهلية مشكورة. وتتلخص في كيفية الحفاظ على أناقة هذه الأحياء ونظافتها وكيف نضيف إليها ما يساهم في إستمرار بهائها وأناقتها وروعتها من خلال جملة أفكار منها نزع الصور واليافطات التي تسيء إلى جمال جدرانها العتيقة ، وكذلك تزيين حاراتها وأسواقها وساحاتها بأشجار الزينة والشتول العطرية،  بهدف إعطاء أجمل صورة تليق بصيدا القديمة وتراثها وأهلها الطيبين.

وختمت متوجهة بالشكر إلى رئيس بلدية صيدا المهندس السعودي الذي تبنى المشروع وأبدى كل دعم له وإلى عضوي المجلس البلدي السيد وفاء شعيب والمهندس مصطفى حجازي. وكذلك شكرت لجنة شباب صيدا القديمة وفرق المتطوعين فيها، وتجمع المؤسسات الأهلية، ولجنة تنظيم المدينة في صيدا تواجه، والداعمين والرعاة للحملة.

*من جهتها السيدة شعيب نقلت تحيات الرئيس السعودي إلى الحضور مشيرة إلى أن مدينة صيدا القديمة ستبقى محط إهتمام ورعاية دائمة من قبل البلدية ورئيسها والمجلس البلدي، وإطلاق الحملة هو خطوة أولى على صعيد الحفاظ على رونق وجمالية المدينة القديمة ومبانيها التراثية ومعالمها الأثرية والسياحية.

كما تحدث المختار السن بإسم لجنة شباب صيدا القديمة فأشار إلى أن فرق المتطوعين في اللجنة باشرت تنفيذ الحملة وهناك تجاوب كامل من قبل الفاعليات والهيئات والأهالي، لأن هذا الأمر له إيجابيات على صعيد صيدا ككل وليس فقط المدينة القديمة.

وختاما كانت كلمة السيد أبوجودة ابن بلدة برمانا، فأعرب عن حبه لمدينة صيدا القديمة التاريخية وأهمية معالمها من هنا كانت مبادرته بتقديم الزهور العطرية وما تحتاجه الحملة أيضا من أجل أن تبقى صيدا ومعالمها عامل جذب سياحي خارجي وداخلي وهي تستحق ذلك.

-----------

جريدة صيدونيانيوز.نت

بالصور: المركز الوطني للعيون وبلدية صيدا أطلقا حملة صيدا القديمة بعيوننا للحفاظ على جمالية معالمها التاريخية والتراثية

 

 

2022-12-03

دلالات: