الرئيسية / أخبار صيدا /أخبار صيداوية /بالصور: رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف بعد تفقده أعمال تأهيل شوارع وسط صيدا التجاري : ندرس فكرة إقامة سوق شعبي أسبوعي ليوم واحد​​​​​​​

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور: رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف بعد تفقده أعمال تأهيل شوارع وسط صيدا التجاري : ندرس فكرة إقامة سوق شعبي أسبوعي ليوم واحد​​​​​​​

Sidonianews.net

-----------------

 جريدة صيدونيانيوز.نت

تفقد رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف ورشة صيانة واعادة تأهيل بعض شوارع وارصفة السوق التجاري، والتي تنفذها الشركة المتعهدة "دنش للمقاولات" بإشراف البلدية، ضمن خطة متكاملة لإعادة تأهيل وترتيب الوسط التجاري وتنظيم السير ومنع المخالفات فيه ، حيث اطلع الشريف يرافقه امين الصندوق في الجمعية محمود حجازي ومدير الجمعية وسام السيد عن قرب على سير اعمال التأهيل. وشملت الجولة شوارع: الأوقاف ، المطران ، الشاكرية ، القشلة والسنترال القديم انتهاء الى مدخل السوق من جهة ساحة النجمة. 

وتزامنت جولة الشريف وأعمال التأهيل مع حال الركود التي تشهدها الأسواق التجارية في المدينة بسبب تفاقم الأزمة الاقتصادية، فكانت مناسبة للإستماع من بعض التجار عن أوضاع مؤسساتهم وأعمالهم وبعض الملاحظات حول ما آلت اليه حال شوارع وأرصفة وسط المدينة التجاري من تصدعات وتهالك ومن تزايد في المخالفات. 

وقال الشريف اثر الجولة: "خلال السنوات الأخيرة وبسبب الأزمات الاقتصادية وكورونا ، شهد الوسط التجاري حالاً من فوضى مرور الشاحنات الكبيرة والصغيرة مما اثر على البنى التحتية التي لم تكن محضرة لحمل أوزان كبيرة، ما احدث انخسافات وتصدعات في بلاط أرضية الطريق وتسبب في تكون حفر كبيرة وخاصة في شارع الشاكرية وقسم من  شارع الأوقاف . وبعد اتصالات حثيثة ومتابعة من السيدة بهية الحريري والبلدية مع المتعهد "دنش" تم الطلب اليه إعادة تأهيل هذه المنطقة كلها باعتباره متعهد المشروع الأساسي. وبموازاة ذلك ، كان هناك متابعة من "مبادرة صيدا تواجه" لكل فاعليات المدينة وقطاعاتها بأنه لم يعد مقبولا أن يستمر هذا الفلتان في الأسواق التجارية بشكل عشوائي". 

أضاف: "طبعاً نحن كقطاع وكمؤسسات تجارية لا نريد قطع أرزاق أحد ولكن هناك أعباء كبيرة ومضاعفة تلقى على عاتق هذه المؤسسات، فقد تلقى هذا القطاع الكثير من الضربات القاسية ولا يزال يعاني من تفلت سعر صرف الدولار وانكماش السوق وتراجع القدرة الشرائية وانكفأ الناس عن الأسواق، اضافة الى هجرة قسم كبير من مكونات المدينة. كما ان التاجر بات متعذرا عليه استخدام أمواله المودعة في المصارف". 

وتابع: "امام حالة فوضى انتشار الباعة والبسطات داخل السوق التجاري ، طالبنا بإعادة تنظيمه وتحدثنا  مع رئيس البلدية، عن أن هذا المشروع،  أي تأهيل وسط المدينة التجاري، لن يتكرر لذا يجب المحافظة عليه بل أكثر من ذلك يجب ان نعيد الحيوية لسوق صيدا. ".

وأعلن ان "مجلس إدارة جمعية تجار صيدا وضواحيها سيدرس في جلسته المقبلة، فكرة اقامة سوق شعبي ليوم واحد  اسبوعياً او كل 15 يوما، في وسط المدينة  التجاري، يسمح فيه لأصحاب البسطات والعربات الجوالة عرض بضائعهم وبيعها، ويتيح لكل الناس التجول والتسوق سيراً على الأقدام بحيث يتم اغلاق السوق امام السيارات وحصره بالمشاة".

وقال: "المطلوب انتخاب رئيس جمهورية صالح لهذا البلد يتعاطى بحزم ضد كل الفساد الموجود لأننا اذا لم نقتلع الفساد فنحن ذاهبون الى مزيد من الانهيار. والمطلوب تشكيل حكومة تعاف وإنقاذ شفافة وصادقة لتستكمل الدولة مؤسساتها وتتخذ قراراتها، وان يشرع مجلس النواب ويراقب ويواكب العمل الحكومي . ونسمع ان هناك ترسيم حدود بحرية وان شاء الله يتحقق بما يحفظ حقوق لبنان".

وختم: "المطلوب أيضا، قضاء عادل ونزيه وحازم، ودعم القوى الأمنية والعسكرية في ظل وضع مالي واقتصادي منهار، كل ذلك يتطلب دولة وحكومة تسعى مع كل الدول الشقيقة والصديقة ومع صندوق النقد الدولي لتأمين الدعم. ويتطلب بالمقابل وقف السرقات والنهب الذي تعانيه كثير من مؤسسات الدولة، وأن يحاسب المرتكب حتى تصلح حال البلد، لتكتمل كل عناصر الدولة ويأخذ الناس حقهم في العيش الكريم".

--------------

بالصور: رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف بعد تفقده أعمال تأهيل شوارع وسط صيدا التجاري : ندرس فكرة إقامة سوق شعبي أسبوعي ليوم واحد​​​​​​​

2022-10-04

دلالات: