الرئيسية / العالم العربي /كوارث /مأساة تهزّ السودان... أكثر من 40 قتيلاً إثر انهيار منجم للذهب

جريدة صيدونيانيوز.نت / مأساة تهزّ السودان... أكثر من 40 قتيلاً إثر انهيار منجم للذهب

 

Sidonianews.net

-------------

 

المصدر: "النهار"

ارتفع عدد القتلى جرّاء انهيار #منجم الذهب في #السودان اليوم إلى أكثر من 40 قتيلاً.

 

وكان مدير فرع الشركة السودانية للموارد المعدنية خالد ضحوي قد أفاد أمس بأن "انهيار المنجم الواقع قرب مدينة النهود بولاية غرب كردفان على بعد نحو 500 كيلومتر غرب العاصمة الخرطوم، أدّى إلى مقتل 31 شخصاً.

 

وقال بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس" إن "31 معدِّنا تقليديًا لقوا مصرعهم في انهيار أحد المناجم في منطقة أم ضريسايه بولاية غرب كردفان، ونجا شخص واحد بينما ما زال ثمانية في عداد المفقودين".

 

كما أكّد أن "الحادث ليس الأول في هذا المنجم"، إذ لقي أربعة أشخاص حتفهم فيه في يناير الماضي، مضيفاً "قامت السلطات وقتها بإغلاق المنجم ووضعت عليه حراسة ولكن الحراس سُحبوا قبل شهرين".

 

يذكر أنه منذ أكثر من عقد من الزمن انتشرت المناجم التقليدية لاستخراج الذهب في مختلف مناطق السودان حيث يقوم الأهالي بمساعدة عمال بحفر الأرض وكسر الحجارة لاستخراج خام الذهب.

 

وتقدّر الجهات الحكومية عدد الذين يعملون في هذه المناجم التقليدية بنحو مليوني شخص ينتجون حوالي 80 بالمئة من إنتاج البلاد الذي يبلغ نحو 80 طناً سنوياً.

 

يأتي هذا التوجه نحو المناجم بكثرة مؤخراً فيما تعاني البلاد من أزمة اقتصادية شديدة ومعدل تضخم سنوي يزيد عن 300 بالمئة. فيما تفتقر البلاد للبنى التحتية، وتكافح للاستفادة من ملايين الهكتارات من الأراضي الصالحة للزراعة بعد أن خسرت عائدات النفط إثر انفصال جنوب السودان.

 

إلى ذلك، تواجه البلاد أزمة سياسية بعد الإجراءات التي فرضتها القوات المسلحة في 25 تشرين الأول، وحل الحكومة المدنية، على الرغم من توقيع اتفاق سياسي بين رئيس الوزراء عبدالله حمدوك وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان في 21 تشرين الثاني الماضي.

------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / مأساة تهزّ السودان... أكثر من 40 قتيلاً إثر انهيار منجم للذهب

2021-12-29

دلالات: