https://www.sidonianews.net/article314167 /بالصور : اعتصام لأساتذة التعليم الرسمي أمام سراي صيدا : تبخر وعود الجهات المانحة لن يجعلنا حجر عثرة أمام التعليم ... الاستاذ لم يكون مكسر عصا
صيدونيا نيوز

جريدة صيدونيانيوز.نت / بالصور : اعتصام لأساتذة التعليم الرسمي أمام سراي صيدا : تبخر وعود الجهات المانحة لن يجعلنا حجر عثرة أمام التعليم ... الاستاذ لم يكون مكسر عصا

 

Sidonianews.net

--------------------

رئيفة الملاح

تحت شعار انقذوا التعليم الرسمي نفذ  أساتذة التعليم الرسمي اعتصاما أمام مدخل محافظة لبنان الجنوبي ، في اليوم الأول من الإضراب الذي دعت إليه الروابط مجتمعة ، وحملوا خلاله مسؤولية ما الت إليه أوضاعهم من أزمة معيشية ، وتدني في العمل النقابي ، إلى وزارة التربية وصولاً إلى السلطة السياسية والدولة ومساومات الدول المانحة ووعودها التي تبخرت . 

ورفع المعتصمون لافتات بعناوين طالبت المسؤولين " أن انقذوا التعليم الرسمي ،وضعوا في اعتباراتكم كرامتنا اولاً ، وحقنا بالعيش الكريم خط احمر بالنسبة لنا كاساتذة في التعليم الرسمي. 

 

الدهني

ثم تحدث الاستاذ الثانوي علي الدهني فأشار إلى أن "وقفتنا اليوم أمام المنطقة التربوية في أمام محافظة الجنوب هي رمزية تضامنا ً مع زملائنا الأساتذة في كل لبنان وقال "هناك ثلاث نقاط أساسية : أولها - علاقة وزارة التربية بالاساتذةواداؤها تجاههم ،الذي نعاني بسببه عيش أزمة حقيقية منذ ثلاث سنوات ، وفي مقدمتها شح التقديمات والوعود الكاذبة ، وطريقة الخطاب الذي يحتاج إلى مراجعة وتعديل بما يتلائم مع مستوى التعاطي تجاه الاساتذة ، أما النقطة الثانية المتعلقة بالروابط فاعتبر الدهني " أنها بأدنى مستوياتها في العمل النقابي والمطلبي وبعيدة تماماً عن مطالب الأساتذة ومسامعهم ، مطالباً إياها بالإستماع إليهم ، مشيرا إلى أن يوم امس كان سابقة سجلت خروج الأساتذة عن سيطرة روابطهم وقراراتهم ، وكان نتيجتها اتخاذ الأخيرة قرار الإضراب لمدة أسبوع .

 

وقال " العودة إلى الجمعيات العمومية هي المطلب الأساسي للأساتذة لاتخاذ القرارت النقابية بالإجماع . وأما في ما يتعلق باوضاع الطلاب الدراسية خلال تحركاتنا المطلبية فلا يزايدن أحد علينا في ما يتعلق بمصلحة الطلاب ، لأننا منذ ثلاث سنوات كنا أولاً وأخيراً كاساتذة تعليم رسمي الاحرص عليهم ، نعلمهم باللحم الحي ندفع من جيوبنا ثمن البنزين للحضور واداء واجبنا التربوي في المدارس ، في وقت كان المسؤول في الوزارة يتآمر علينا ، ورغم ذلك بقينا على ما نحن عليه . وحيا في الختام جميع الأساتذة الذين شاركوا في التحرك والذين لم يستطيعوا المشاركة ، معتبرا أنهم جميعاً كتعليم رسمي يداً وجسماً واحداً لا فرق بين ثانوي واساسي ومتعاقد ولا مستعان بهم ."

 

البني

الاستاذ المتعاقد احمد البني اعتبر تحركهم " صرخة باسم كل الأساتذة الموجوعين والمظلومين ورسالة تربوية جامعة ، وللاسف ما وصلنا إليه اليوم من حال يرثى لها تتحمل مسؤوليته الكاملة وزارة التربية عما يحصل من إهدار لحقوق المعلم ، وهو يبدأ بوزارة التربية وينتهي عند السلطة السياسية برمتها وتتحمله كذلك الدولة بكافة أجهزتها ، معتبرا أن القطاع التعليمي مهم وسيادي واساسي والذي لا يقل أهمية عن باقي القطاعات . وقال " أن ما يحصل مع الأساتذة أمر مرفوض ، فالاستاذ ليس سلعة بل له مقومات ، والتعليم أيضاً لديه مقومات أساسية يجب توافرها لاستمراره ، وسأل " كيف يبدأ عام بوعودتبخرت ومساعٍ تعثرت وهذا ما حذرنا منه سابقاً وها قد وصلنا إليه ،مؤكداً " أن الأستاذ لن يكون حجر عثرة أمام التعليم بل على العكس سيكون عاملاً أساسياً بالنهوض بمستقبل الأجيال ولكن في الوقت ذاته لن يكون مكسر عصا ."

 

وحمل البني المسؤولية للدول المانحة معتبراً أن " اي مساومة في ملف التعليم ، بعيداً عن كل أشكال العنصرية ، والذي يعتبر حقاًً مكتسباً للجميع ورسالة إنسانية ، ولكن وضع الاستاذ اليوم في ظل الانهيار الكلي في الدولة وكافة القطاعات ، لم يعد بمقدوره تأمين قوت عيشه بكرامة .

 

وأشار إلى أن " هناك تباين في ملف الأساتذة من فساد ومساومة وابتزاز، وكلها أمور تؤدي إلى ضرب التعليم الرسمي .معتبرا أن غياب العمل النقابي والقرار الموحد التربوي الجامع يضعف الاستاذ و يؤدي إلى ما هو عليه اليوم من عدم انصافه في حقوقه وظلمه وحرمانه منها ."

 

محاسن الدهني

 

أما الأستاذة محاسن فقد لفتت إلى أن وزارتنا سميت وزارة التربية والتعليم ، اي التربية قبل التعليم مخاطبة الوزير عباس الحلبي " عند تعيينك وزيرا سررنا بقدومك انت الدكتور والقاضي وعلى مستوى من الرقي ، موضحة " أن الأساتذة لا يعاملون بهذا الاسلوب بتهديدهم على شاشات التلفزة ، مطالبة إياه بمراجعة مواقفه كماطالبت الرابطة بالتنحي عن طريق الأساتذة الذين يشكلون الرابطة الأكبر ، مناشدة جميع الأساتذة للمشاركة بالتحركات وترك أحزابهم الذين لن يؤمنوا لهم العيش ، بل وطننا وبلدنا من سيؤمن عيشنا ."

-------------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار مدينة صيدا / بالصور : اعتصام لأساتذة التعليم الرسمي أمام سراي صيدا  : تبخر وعود الجهات المانحة لن يجعلنا حجر عثرة أمام التعليم ... الاستاذ لم يكون مكسر عصا 

 

 

 

 





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://www.sidonianews.net/article314167 /بالصور : اعتصام لأساتذة التعليم الرسمي أمام سراي صيدا : تبخر وعود الجهات المانحة لن يجعلنا حجر عثرة أمام التعليم ... الاستاذ لم يكون مكسر عصا