https://www.sidonianews.net/article310861 /بيان أميركي- سعودي: تأكيد على أهمية تشكيل حكومة لبنانية ومنع إيران من الحصول على سلاح نووي
صيدونيا نيوز

لقاء بايدن وولي العهد السعودي في جدّة (أ ف ب).

جريدة صيدونيانيوز.نت / بيان أميركي- سعودي: تأكيد على أهمية تشكيل حكومة لبنانية ومنع إيران من الحصول على سلاح نووي

 

Sidonianews.net

--------------------

المصدر: وكالات / "النهار"

 

بعد المحادثات التي أجراها الرئيس الأميركي جو #بايدن مع العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد محمد بن سلمان، في جدّة، مساء الجمعة، أفاد بيان أميركي- سعودي مشترك أنّ الولايات المتحدة و#السعودية اتفقتا على أهمية منع إيران من "الحصول على سلاح نووي" وذلك خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة، وفق بيان نشرته وكالة "واس".

 

وقال البيان إنّ بايدن أكد التزام بلاده القوي والدائم بدعم "أمن المملكة العربية السعودية والدفاع عن أراضيها وتسهيل قدرة المملكة على الحصول على جميع الإمكانات اللازمة للدفاع عن شعبها وأراضيها ضد التهديدات الخارجية".

 

وفي الشأن اللبناني، عبّر الجانبان عن "دعمهما المستمر لسيادة لبنان وأمنه واستقراره، وللقوات المسلحة اللبنانية التي تحمي حدوده وتقاوم تهديدات المجموعات المتطرفة والإرهابية". كما أشار الجانبان إلى "أهمية تشكيل حكومة لبنانية، وتنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية هيكلية شاملة تضمن تغلّب لبنان على أزمته السياسية والاقتصادية، وعدم تحوّله إلى نقطة انطلاق للإرهابيين أو تهريب المخدرات أو الأنشطة الإجرامية الأخرى التي تُهدّد أمن واستقرار المنطقة"، مشددين على أهمية "بسط سيطرة الحكومة اللبنانية على جميع الأراضي اللبنانية، بما في ذلك تنفيذ أحكام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة واتفاق الطائف، من أجل أن تمارس سيادتها الكاملة فلا يكون هناك أسلحة إلّا بموافقة الحكومة اللبنانية، ولا تكون هناك سلطة سوى سلطتها".

 

في سياق منفصل، شدّدت السعودية والولايات المتحدة أيضاً على ضرورة منع إيران من التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ومن دعمها للإرهاب من خلال المجموعات المسلّحة التابعة لها وجهودها لزعزعة أمن واستقرار المنطقة، وفقاً لما جاء في البيان.

 

كما أكد الجانبان على أهمية الحفاظ على حرية حركة التجارة عبر الممرات البحرية الدولية الاستراتيجية ولا سيما باب المندب ومضيق هرمز.

---------------------

جريدة صيدونيانيوز.نت / اخبار العالم العربي / بيان أميركي- سعودي: تأكيد على أهمية تشكيل حكومة لبنانية ومنع إيران من الحصول على سلاح نووي





www.Sidonianews.Net

Owner & Administrator & Editor-in-Chief: Ghassan Zaatari

Saida- Lebanon – Barbeer Bldg-4th floor - P.O.Box: 406 Saida

Mobile: +961 3 226013 – Phone Office: +961 7 726007

Email: zaatari.ghassan@gmail.com - zaataripress@yahoo.com

https://www.sidonianews.net/article310861 /بيان أميركي- سعودي: تأكيد على أهمية تشكيل حكومة لبنانية ومنع إيران من الحصول على سلاح نووي